أخبار لبنان

الصحافة اليوم السبت 18 تشرين الثاني 2023

صباح الخير

 الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 18 تشرين الثاني 2023… والجو اليوم السبت: هطول أمطار متفرقة بخاصة شمال البلاد مع احتمال حدوث برق وعد. أمّا في الفترة المسائية، ومع اقتراب المنخفض الجوي، تشتدّ غزارة الامطار وتنشط الرياح لتصل إلى 65 كم/س، تتشكل السيول على الطرق (تحذير من اقتلاع الأشجار، واللوحات الإعلانية، وألواح الطاقة الشمسية، وارتفاع موج البحر، وانجراف التربة)، ويستمر تكوُّن الضباب الكثيف على المرتفعات وانعدام الرؤية بشكل كلي.
<><><><>
“الديار”:
بايدن ونتنياهو يبحثان عن مرحلة ما بعد حماس والمقاومة ما زالت الاقوى في «القطاع »…طموحات «اسرائيل» باحتلال «غزة» تحرج البيت الابيض وارتفاع التنديد بالمجازر الصهيونية… حزب الله لـ “حليفه” : تخلَّ عن توقيع الـ 24 وزيراً وخذ التعيين!…السفيرة الأميركيّة تستطلع الأسماء المقترحة من سليم: لا معارضة لطوني قهوجي…الى الساعة تتقاطع كل المعلومات على عدم التوصل الى حل توافقي بين الجميع ولو ان الاتصالات لا تزال قائمة وهي ستتكثف بحسب المعلومات في الساعات المقبلة لانضاج الصيغة التي تضمن عدم حصول فراغ في المؤسسة العسكرية وسط تباين كبير لدى الفرقاء بين التمديد والتعيين…. “الثنائي ” غير معني بـ “السجالات” ويرفض الإساءة لأيّ مرجعيّة إسلاميّة أو مسيحيّة وتواصل بين بكركي وحزب الله.. والتحضير لزيارة تضامنيّة للبطريرك الى الجنوب
<><><><>

“النهار”:
الجبهة الجنوبيّة تشتعل- قصف إسرائيليّ متواصل على قرى وبلدات حدوديّة و”حزب الله” يستهدف تجمّعات لجنود ‏إسرائيليّين ومواقع عدّة,,,,, الاستحقاق العسكري يفتح أزمة “اغتياب” صلاحيات الرئاسة….و 13 هجوماً لـ”الحزب” جنوباً وفرنسا لا ترى بعد انزلاقاً إيرانياً…مؤيّدو جوزف عون يرفضون “ذريعة” رفض التمديد….
رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان ساندرا دو وال بعد لقائها البطريرك الماروني : لانتخاب رئيس للجمهورية
و “لا يجب أن يتمدّد الفراغ في لبنان، لا سيما مع انتهاء ولاية قائد الجيش العماد جوزاف عون……..أشارت مصادر مصرفية بارزة الى أنه لم يتم التفاهم مع #مصرف لبنان حول التعميم الوسيط رقم ٦٨٢ وأن #جمعية المصارف طلبت توضيحات محددة ليصار بموجبها عرض الموضوع على مجلس إدارة الجمعية لإعطاء الرأي حول موضوع التعميم المذكور.
<><><><>

“الجمهورية”:
ملف قائــد الجيش بين المطبات…. لماذا يُطلب التمديد لقائد الجيش؟ بعض الذين يطرحون التمديد لعون يعتقدون انه يبقي للرجل حيوية ترشيحه الرئاسي، وبعضهم الاخر يريد من الترشيح ان يصيب من خصومهم مقتلا سياسيا …. الحدود: حرب معلنة مع وقف التنفيذ… طهران: لانريد توسيع الحرب .. مرجع مسؤول لـ«الجمهورية«: تسارع العمليات العسكرية على الحدود يعزز المخاوف من انحدار الامورالى حرب واسعة، والسيد حسن نصرالله ً عندما قال كان واضحا »راقبوا الميدان«…أي »نفـق« دخلته أو »أفـــق« بلغته »حرب غزة….
النائب المر: المتن مكان للحياة، للاستثمارات والسياحة….تشدد المديرية العامة للأمن العام على جميع المسافرين عدم القيام بنقل جوازات سفر لا تعود لحاملها، وبالتالي وجوب تسفيرها وفقا للأصول، عبر الوسائل البريدية المعتمدة (سفارات: حقيبة دبلوماسية – بريد مضمون …)، و ذلك تحت طائلة إتخاذ الإجراءات المناسبة”
<><><><>

“الاخبار”:
تزايد الصعوبات أمام التمديد لقائد الجيش… وبري لا يرى الحلّ في المجلس ..من محدلة التمديد إلى محدلة التعيين: قائدٌ أصيل أم بالوكالة… لمصلحة من تكدّس السفارات الأسلحة؟إلى من تذهب الأسلحة الغربية في لبنان؟ …ورطة غزّة: إسرائيل تستعرض… ولا تنجز ..طهران: الحرب توسعت لتشمل حزب الله ومستعدون لجميع الاحتمالات…..وزير الخارجية الأميركي : لا يمكن لإسرائيل احتلال غزة… ونصدّق الرواية الإسرائيلية عن المستشفيات…. تجاوز «الشراء العام» لاستبعاد «هواوي» وفرض «إريكسون»: القرم يفاوض «من تحت الطاولة»
<><><><>

“اللواء “:
الاحتلال يبحث عن غطاء أميركي لكسر «قواعد الاشتباك» جنوباً و الرسالة الأميركية المتكررة لاسرائيل، لا تخوضوا حرباً مع حزب الله…وزراء باسيل يغيبون عن جلسة الإثنين.. المفتي دريان استقبل قضاة الشرع برئاسة عساف: لا وطن من دون عدالة وقضاء مستقل… نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب التقى الوزير السابق عدنان منصور وتم التباحث في الأوضاع العامة في لبنان وفلسطين.
<><><><>

“الشرق”:
وأخيراً… استفاق الضمير العالمي!!! بري يرفض الافتراء على الراعي: دعم النازحين موقف وطني جامع … “التجدد للوطن”: لإبعاد المؤسسات عن المناكفات والحسابات الضيقة “…“ اللقاء الديموقراطي ”: للتمديد لقيادتي الجيش وقوى الأمن… الأشقر آسفاً: موسم الأعياد في خبر كان ونحن بانتظار فصلي الربيع والصيف 2024
…..ميدل إيست آي البريطانية : لا تنخدعوا فبايدن شريك كامل في الإبادة بغزة
><><><>
“الانباء”:
جنبلاط:يبدو ان اخبار غزة ومستشفى الشفاء لم تصلك بعد…
رفض رئيس مجلس النواب نبيه بري حملات الإفتراء على مقام البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، وقال :”إن دعوة غبطته لدعم النازحين تعبر عن موقف رسالي وطني جامع، إنني إذ أنوه بدعوة غبطته في هذا المجال، نستنكر الحملة التي تعرض لها عن سوء فهم ليس إلا”….موسم الأعياد اقترب ولن يكون كما اعتدنا عليه… الجمود سيّد الموقف!…
فهو لم يتوقّف بنسبة 100% ولكن أكثر من 50% من الموسم قد انتهى ولن يكون كما دائما”، وإذا انتهت الحرب “لا شيء كبير سيتغيّر فالحركة الاقتصادية التي تحسنت في لبنان كانت ناتجة عن الإغتراب، لذلك اليوم إذا ما انتهت الحرب ستعود حتما حركة الاغتراب.
><><><>

“”اسرار الصحف اللبنانية اليوم السبت 18/11/2023

 اسرار النهار
■أشارت مصادر مصرفية إلى أنه لم يتم التفاهم مع مصرف لبنان حول التعميم الوسيط رقم ٦٨٢ وأن جمعية المصارف طلبت توضيحات محددة ليصار بموجبها عرض الموضوع على مجلس إدارة الجمعية لاعطاء الرأي حول موضوع التعميم المذكور.
وكان حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري أصدر التعميم الرقم 682، بعد التفاهم مع المصارف، يسمح بموجبه للحسابات التي جرى إقفالها أو نقلها من مصرف إلى آخر بعد 31 – 10 – 2019، بالاستفادة من أحكام التعميم الرقم 158
■مع العودة الجزئية لفتح مصلحة تسجيل السيارات والآليات في بيروت والمناطق، تنشط حركة السماسرة على نحو يفوق بكثير ما كان يحصل في المراحل السابقة
■يقوم مرجع سياسي بجولات على بعض القرى والبلدات ويزور كبار المشايخ لإصلاح ذات البين بعد حصول تباينات وخلافات لاتزال ارتداداتها مستمرة حتى اليوم
 اسرار اللواء
■ همس
تجري طبخة، تشارك فيها الولايات المتحدة ودول أخرى في المنطقة، لإيصال قيادة جديدة في مناطق السلطة، وصولاً إلى القطاع!
■ غمز
ما زالت الاستقطابات الطائفية والحزبية تتحكم بمسار انتخابات نقابية «سيادية»، ولم تخرج، بنظر عارفين عن المرات السابقة..
■ لغز
ثمة من يتحدث عن تكرار تجربة موظف سابق غير مدني، مع موظف شبيه له، مع اختلاف الموقع والدور.
نداء الوطن
■ يعتزم مرجع روحي الدعوة إلى اجتماع للمسؤولين في المناطق بغية توحيد الخطاب تجاه قضية غزة والحؤول دون دخول جهة سياسية للاستفادة من التشرذم الحاصل.
■يؤكد مسؤول رفيع أمام زواره انه لا يتلوّن بمواقفه ولا يتحدث عدة لغات في ما خصّ موضوعاً أمنياً دقيقاً.
■بدأت جهات اقتصادية وضع دراسة قانونية حول عدم دستورية اقتراح فرض ضرائب على المقترضين الذين سددوا قروضهم على غير سعرها الحقيقي
اسرار الجمهورية
■ يشهد مطلع الأسبوع المقبل تطوراً في ملف حساس للغاية، لجهة محاولة حسمه حكوميا 
■ يقول سفير عربي إن عنف المواجهات في غزة لم يمنع تقدم مفاوضات تبادل الأسرى بين إسرائيل و«حماس«.
■ بددت إتصالات مسؤول حزبي شكوكا تكونت لدى مرجعية مسيحية عليا حول مسؤولية حزبه عن تهجمات عنيفة ضد هذه المرجعية في وسائل تواصل إجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *