تكنولوجيا واقتصاد

وزير الزراعة اللبناني لـ الشرق القطرية : جناح لبنان في إكسبو سيكون فاعلا ومثمراً

بيروت – حسين عبد الكريم

أشاد وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن بالتسهيلات التي قدمتها قطر لمشاركة لبنان في معرض إكسبو والذي يأتي امتداداً لمواقف قطر ودعمها الدائم للبنان في مختلف الأزمات. معربا عن شكره الخاص لسمو الأمير الذي لم يدخر جهدا في سبيل دعم لبنان.

وقال الوزير الحاج حسن لـ الشرق: إن مشاركة لبنان في إكسبو تعتبر طوق نجاة وبوابة عبور إلى الأسواق الخليجية مؤكدا أن الجناح اللبناني سيكون مميزا ومثمرا جدا. مشيرا إلى قائمة من المشاريع أعدتها الحكومة اللبنانية لطرحها خلال إكسبو وأبرزها توقيع مذكرة تعاون مع وزارة البلدية.

وأكد أن الجهود القطرية لمساعدة لبنان في الخروج من الأزمة تنطلق من دور حميد وإيجابي يستند إلى خبرة عريقة بالساحة اللبنانية مشيرا إلى أن اللبنانيين يختلفون حول كثير من الأمور السياسية لكنهم يتفقون ويجمعون على تقدير الدور القطري والترحيب به. وقال إن الدور القطري في لبنان دوما مرحب به لأنه دور توفيقي يؤدي إلى تقريب وجهات النظر من خلال التفاهمات والحوار واللقاء. الشرق التقت وزير الزراعة اللبنانية عشية انطلاق إكسبو وهذا نص الحوار:

إكسبو طوق النجاة

 ما هو حجم المشاركة اللبنانية في إكسبو قطر؟

إكسبو قطر بالنسبة لنا هو طوق نجاة وعبور من البوابة الأرحب باتجاه الخليج العربي طبعا إكسبو قطر هو مشروع نجاح بكل معنى الكلمة. منذ حوالي الأربعة أشهر وقعنا اتفاقية مع إكسبو واليوم الشغل على قدم وساق وبعد الافتتاح الرسمي تنطلق الفعاليات، الجناح التابع للجمهورية اللبنانية سيكون فاعلا جدا ومثمرا جدا، خصوصا مع مشاركة كل الوزارات وهذا ما اشتغلنا عليه وأن تكون هناك شراكة من كل الوزارات المختصة بإدارة وزارة الاقتصاد والإدارة الأساسية وزارة الزراعة اللبنانية. وهنا أود أن أشكر سمو الأمير الذي لم يدخر جهدا في سبيل دعم لبنان وكذلك أشكر الحكومة القطرية مجتمعة وسعادة الوزير الذي أكن له كل الاحترام والتقدير وأيضا أشكر الجهد الجبار الذي تقوم به سعادة السفيرة اللبنانية لدى قطر وأيضا الشكر موصول لسفراء قطر في لبنان وأيضا الشكر للقطاع الخاص اللبناني.

منتجات الزراعة اللبنانية

 ما هو حجم مشاركة وزارة الزراعة في إكسبو؟

وزارة الزراعة اللبنانية تعتبر أساس الجناح اللبناني الذي يكتمل ويتكامل بمشاركة القطاع الخاص والوزارات المختصة ولابد من الإشادة بجهود اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة ممثلة بمعالي الوزير السابق محمد شقير والشكر لمعالي وزراء السياحة والاقتصاد والصناعة والثقافة والشباب والرياضة والبيئة ووزارة الإعلام على رأسهم الرئيس نجيب ميقاتي الذي لا يترك جهدا في سبيل أن ينجح هذا الوجود اللبناني في إكسبو قطر لأن الأمور لن تنتهي هنا فنحن بعد إكسبو قطر سنذهب إلى إكسبو الرياض الذي نتمنى أن تكون لنا القدرة على أن نكون موجودين وفاعلين وأن ننقل صورة لبنان الجميلة. وجودنا في إكسبو قطر الذي يمتد على مدى ستة أشهر هو طبعا فترة طويلة جدا وضعنا الأساسيات ووضعنا خارطة طريق للمشاريع التي نعمل عليها مع الإخوة القطريين ليكون النجاح مشتركا وأعود لأقول ما قدمته قطر للعالم العربي في المونديال كان مشرقا جدا ونتمنى أن يكون إكسبو قطر جزءا من نجاح أكبر ونتمنى لهم التوفيق دائما.

الدعم القطري للجناح اللبناني

 كيف تجلى الدعم القطري للجناح اللبناني؟

الدعم القطري كبير جدا فقد تم تقديم الأرض مجانا. وعندما سألوني أين تريد أن تختار أجبتهم أريد أن نكون جيران قطر فالجناح اللبناني سيكون جار الجناح القطري وكذلك في موضوع الشحن هناك تقديمات ممتازة إضافة إلى الطيران والفنادق هذا كله بالشراكة بين القطاعين الخاصين اللبناني والقطري. أضف إلى ذلك سيكون هناك فعاليات ممتازة جدا سيكون هناك تقديمات قطرية طبعا اليوم المواد والأساسيات التي سنأخذها إلى قطر ستسوق في الداخل القطري ضمن حرصنا على ألا يدخل أي منتج لبناني إلى قطر إلا أن يكون نظيفا مائة بالمائة لأننا صحيح نحتاج إلى أسواق جديدة لكن يجب أن يكون المنتج ممتازا جدا لأن هذا نعتبره براند لبنانيا ولا يمكن أن يكون هناك أي خطأ في المنتج.

الاتفاقيات والشراكات

 هل سيكون هناك شراكات واتفاقيات جديدة؟

نحن نصدر إلى قطر كل يوم بالطائرة جميع أنواع النباتات ولكن نحن نحتاج إلى أن نفتح السوق القطرية بالكامل أمام المنتجات اللبنانية تواصلت مع وزير البلدية أكثر من مرة في قطر وروما والتقينا عدة مرات نحن بصدد أن يكون هناك مذكرة تفاهم بين البلدين لتعزيز التبادل التجاري أعود وأشكر سعادة السفير القطري السابق السهلاوي الذي يكن كل المحبة والود للبنانيين جميعا. واليوم لا يمكن لنا أن نتحدث عن فتح أسواق بدون مذكرة تفاهم واضحة هذا ما نطمح إليه خلال لقاء قريب إن شاء الله واللقاءات التي ستعقد مع الإخوة القطريين ستتناول السلال الغذائية، لنرى ما هي الشروط التي من خلالها نستطيع التعاون لأننا نحن نصدر إلى كل دول العالم على الاتحاد الأوروبي على أمريكا، الحمد لله منتجاتنا جيدة وضمن المواصفات وهذا هو طوحنا لفتح شراكة جديدة لأننا عندما نتحدث عن قطر أو المملكة العربية السعودية أو الإمارات أو البحرين لا نتحدث عن أسواق نتحدث عن أهل لنا وأحبة لنا وأشقاء لنا طالما قدموا اليد والمعونة عندما كان العدو الإسرائيلي يقصف قرانا ويقتل نساءنا وأطفالنا كانت تأتي قطر تعيد وتبني وتعلي الأرادة اللبنانية.

أسواق جديدة للمنتجات اللبنانية

 وجود 80 دولة مشاركة في إكسبو هل ستفتح أسواقا جديدة للبنان؟

هذا هو طموحنا أنا بدل أن أحمل طائرتي وأذهب إلى 80 دولة في الشرق والغرب وفرت علينا قطر هذه المشقة وأحضرت الدول إلى إكسبو مما يجعل فرصة اللقاء بتلك الدول سهلة تصبح الأمور أسهل وإمكانية التسويق أوضح وبسلاسة أكثر. نحن اليوم نرى الدخول إلى السوق القطري بوابة العودة إلى المنافذ الخليجية.

العلاقات القطرية اللبنانية

 كيف تنظر إلى العلاقات اللبنانية القطرية والدور القطري تجاه لبنان؟

► الدور القطري تجاه لبنان لم ينقطع أبدا. وعلى الرغم من انقسام اللبنانيين حول كثير من الأمور السياسية لكنهم يتفقون ويجمعون على تقدير الدور القطري والترحيب به. وكل اللبنانيين يقولون قولا واحدا إن قطر قدمت الدعم المطلق والعون والمساعدة للبنان. إذا الدور القطري في لبنان دوما مرحب به لانه دور توفيقي يؤدي إلى تقريب وجهات النظر من خلال التفاهمات والحوار واللقاء لانه لا يمكن لاي منطق في الدنيا أن يعلو على منطق الحوار.

جهود قطر الدبلوماسية

 تقوم قطر بجهود دبلوماسية لمساعدة لبنان على الخروج من أزمة الفراغ الرئاسي فما رأيكم؟

أعتقد جازما أن الجهود الدبلوماسية القطرية لا تتعامل مع الملف اللبناني كبديل عن أحد أو كطرف إنما تنطلق من دور حميد لاستكمال الصورة وللوصول إلى نتائج إيجابية، نحن في هذا الأمر لا نتحدث عن شعارات نحن نتحدث عن واقع ملموس في تجربة قطر العريقة على الساحة اللبنانية منذ عقود. وأن السياسة الخارجية القطرية الحكيمة واضحة جدا ولذلك نجحت في جميع الملفات الشائكة والمعقدة على مستوى المنطقة وهذا ما أكسبها احترام المجتمع الدولي وتقدير جميع القوى الدولي.

الازدهار والمستقبل الواعد

 كيف تنظر إلى الازدهار في قطر ودول الخليج وانعكاسه على لبنان؟

لقد سافرت وزرت عدة عواصم عربية أبرزها الدوحة والرياض ولكن حقيقة عندما عبرت من مطار الدوحة إلى الفندق كنت أنظر باهتمام وسألني المرافق هل تنظر بدهشة قلت لا، كنت أبحث عن فاصلة واحدة يكون فيها خطأ ولم أجد، وهذا يؤكد إلى أي مدى هذه الدولة واعدة ومزدهرة.

الاستثمارات القطرية

 توجد استثمارات قطرية في قطاع النفط والطاقة هل من خلالكم يمكن إقناع القطريين بالاستثمار في القطاع الزراعي؟

طرحت هذا الأمر على من التقيت بهم في آخر زيارة للدوحة لكن يجب أن ننظر إلى الأمور بواقعية والواقعية تقول يجب أن نحضر الأرضية اللازمة والبيئة المناسبة للاستثمار وأهم شروط الاستثمار وجود استقرار أمني وسياسي ونمو اقتصادي.

ولعل ما يحتاجه لبنان هو الاستثمارات المتوسطة والصغيرة في القطاع الزراعي وأنا أدعو إلى تكامل عربي وتعاون زراعي. هناك الكثير من المشاريع الزراعية التي لقطر الاستثمار بها بما يحقق الأمن الغذائي أو سلامة الغذاء أو سلال الإنتاج. وقد تكون الفرصة الأنسب للاستثمار اليوم في لبنان تحديدا القطاع الزراعي لدينا أربع مناطق واسعة جدا وشاسعة جدا من شأنها أن تؤمن ما يحتاجه السوق القطري والأسواق العربية.

المصدر : الشرق القطرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *