أخبار لبنان

الصحافة اليوم الاثنين 30 تشرين الاول 2023

صباح الخير
الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاثنين 30 تشرين الأول 2023 ماذا فيها:

<><><><>

 “النهار”:
الشغور الرئاسي: تسابق على رفع المسؤولية..
سنة بالتمام والكمال تنقضي غدا على #الشغور الرئاسي الذي شهده #لبنان منذ 31 تشرين الاول من العام الماضي.. احتمال توسع الحرب يتراجع ولا ينتفي كلياً..
يطل امين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله نهار الجمعة في 3 تشرين الثاني وذلك للمرة الأولى منذ بدء الاحداث في غزة وفي جنوب لبنان…احتدام ميداني جنوبا وميقاتي يبدأ تحركا وقائيا من قطر ….
حماس تتصدى لتوغلات وسط وضع انساني كارثي
.. خطر الحرب يرتفع جنوباً والضغوط تواكب التصعيد… “
حزب الله” يتحضر لمرحلة جديدة ربطاً بمعركة غزة؟…وتشير المعطيات إلى أن المنطقة الممتدة على طول الشريط الحدودي مع فلسطين المحتلة باتت جزءاً من سياق معركة غزة ما يعني أن الشريط من الناقورة إلى تلال كفرشوبا بات منطقة عمليات خصوصاً وأن إسرائيل أجلت سكان المستوطنات القريبة من الحدود مع لبنان وحولتها الى مناطق عسكرية… الوضع في غزة يزداد يأساً والأمم المتحدة تحذّر من انتشار الفوضى في القطاع…فوضى وصراخ في احد مطارات داغستان بحثاً عن اسرائيليين
<><><><>

“الاخبار”:
هدنة الأيام السبعة لتبادل الأسرى وإدخال المساعدات: وقائع وساطة إنسانية لا تعارضها حماس… ووفق ما علمت «الأخبار»ان وساطات عدة تنشط ، بدأت بين واشنطن والدوحة والقاهرة، واتّسعت لتشمل أنقرة وباريس، بالتنسيق مع وسطاء تنفيذيين، كالأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي….
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، استشهاد 34 صحافياً وإصابة العشرات منهم وقصف مقرات 50 مؤسسة إعلامية منذ بدء معركة «طوفان الأقصى»
.,,,, قال الناطق باسم قيادة اليونيفيل أندريا تيننتي لـ«الأخبار» «الوضع الحالي على طول الخط الأزرق خطير للغاية،،،،، وزير الدفاع الفرنسي سيزور لبنان بعد غد الأربعاء لإعادة تأكيد تمسّك فرنسا باستقرار لبنان)،،،،،، تتسع المطالبات في إسرائيل باستقالة نتنياهو، وقادة الجيش والمخابرات، ومطالبات بالإطاحة الفورية برئيس بنتانياهو وحكومته.
.<><><>

“الديار”:
«إسرائيل» تعجز عن هجوم برّي شامل وتستبدله بتوغلات محدودة
….إشارات لتبدّل المزاج الدولي الداعم لـ«تل ابيب»… إيران:
لا نريد توسيع رقعة الحرب….مقتل 20 جندياً «إسرائيلياً» في عمليّات المقاومة جنوباً… و8 آلاف شهيد في غزة… غزة تمتلك قرار الحرب والسلم في المنطقة… وحزب الله يسير باتجاه التصعيد.. والإجابة عن سؤال هل ستقع الحرب الشاملة، لا يملكه أحد، لا في لبنان ولا حتى العالم، فالأمور رهن التطورات الميدانية التي لا تُحدد سوى مع مرور الأيام وطبيعة العمليات، حيث يمكن القول هذه المرة أن قرار الحرب والسلم في المنطقة يقع في غزة، لذلك يعمل حزب الله وفق التطورات،….
عودة التنسيق بين جنبلاط وحزب الله…الجبل ُفتح لأهالي الجنوب والبيئة الحاضنة واجتماعات متواصلة لتأمين المستلزمات والأجواء إيجابيّة وقابلة للتطوّر سياسياً .. حكومة تصريف الأعمال واللجان النيابيّة تسعى لتأمين التمويل لخطّة الطوارىء “الأكثر إلحاحاً” محلياً ودولياً
<><><><…

“االجمهورية” :
التراشق جنوبا يتجاوز قواعد الاشتباك.. مؤشرات أميركية وإيرانية للجم التصعيد .. ونصرالله يتحدث الجمعة المقبل… مصادر مطلعة لـ«الجمهورية«: ما سيعلنه نصر الله الجمعة ُسيبنى عليه للمرحلة المقبلة بوجوهها اللبنانية والاقليمية والدولية… ميقاتي بدأ جولة عربية بقطر ً ويستكملها تباعا لمتابعة المساعي والضغوط العربية والدولية لوقف الحرب الاسرائيلة ومنع توسعها الى لبنان…. وفي سياق متصل علمت »الجمهوريةان المقاومة اوقفت قبل نحو اسبوعين في مدينة بنت جبيل شخصا سوريا ً كان يقوم بالتصوير ً في المدينة وفي بعض القرى المحيطة،لا سيما لمراكز المقاومة، ويرسلها الى العدو الإسرائيلي…
وسائل إعلام إسرائيلية: شركة الطيران الإسرائيلية “إل عال” تعود إلى المسار القديم وتتجنب التحليق فوق السعودية
<><><>

“اللواء”:
الجنوب في دائرة الحرب الإستباقية.. ودعوات إسرائيلية لضم حزب الله إلى حماس … باسيل: هناك توقيت لغاز لبنان وهم يقومون بتأخيره… معظم الدول التي تم التواصل معها حتى الان، تتفهم مخاوف اللبنانيين من تمدد شرارة الحرب الإسرائيلية الاجرامية ضد غزة ، وتبدي تعاطفا مع لبنان، الا انها تمنت على الحكومة اللبنانية ان يتولى الجيش اللبناني مهمة حماية الحدود اللبنانية الجنوبية والرد على التصعيد الاسرائيلي، لنزع اية مبررات لشن مزيد من الاعتداءات الإسرائيلية.
<><><>

“البناء”:
الدوحة: المفاوضات مستمرة لهدنة وتبادل… وواشنطن: مئة شاحنة يومياً إلى غزة المقاومة تحبط التوقعات حول العملية البرية للاحتلال في مواجهة نوعية في إيريز فيديو لثوانٍ لظل السيد نصرالله يشغل الكيان… فكيف مع إعلان ظهوره الجمعة؟
<><><>

“الانباء”:
ارتفعت حصيلة الشهداء من الشعب الفلسطيني إلى 8005، بينهم 3342 طفلا و2062 سيدة و460 مسنا وما زال تحت الانقاض 1870 بينهم 1020 طفلاً…. التقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وعرضا آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والمنطقة، إضافة إلى مناقشة العلاقات الثنائية بين لبنان وقطر … سفارة الكويت تدعو رعاياها في لبنان إلى المغادرة…. تيننتي يعلن عن تعرض “اليونيفيل” للقصف وسقوط جرحى….. أعلن رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة يحيى السنوار جاهزية الحركة لتنفيذ فوري لصفقة تبادل عن جميع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي مقابل أسراه لدى المقاومة،….اسرائيل استهدفت سيارة الصحافي عصام العبدالله بشكل مباشر… حقائق جديدة عن استشهاده. 
<><><>

“”اسرار الصحف اللبنانية اليوم الإثنين 30/10/2023

 اسرار النهار

■تم إبعاد مسؤول إعلامي عن الأضواء وغاب عن مكتبه في الأيام الأخيرة بعدما اثارت تصريحاته ضجة كبيرة

■استاء كثيرون من المسيحيين الذين تعاطفوا مع الفلسطينيين في غزة من ردة فعل أحد رؤساء البلديات المحسوب على “حزب الله” إزاء تغريدة لابنة رئيس سابق ما ولّد لديهم “نقزة” من الخطاب الالغائي والاقصائي تجاههم سواء التقوا معه على قضايا او تباعدوا

■قال أحد أصحاب المطاعم الكبيرة في لبنان إن خسائره تبلغ حالياً نحو ستة الاف دولار يومياً وهي كلفة تشغيلية إذ ان عدد الرواد كان قليلاً جداً في الأيام الأخيرة

■يحرص “حزب الله” على إبلاغ ذوي شهدائه بالخبر وسط حشد من الناس وأمام كاميرات الإعلام الحزبي لضمان ردة أفعالهم المؤيدة للحزب والمصرة على استكمال القتال، وتسرب تصوير عبر الهاتف لأحد الأباء يسأل “هل خلصتو تصوير؟

■أثار الشريط المصور الذي تناقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن السيد حسن نصرالله الكثير من التعليقات السلبية لجهة مضمونه وتوقيته

 اسرار اللواء

■ همس

تتواصل الإتصالات الأميركية والأوروبية مع مسؤول أمني سابق لتبادل الرسائل مع جهات نافذة محلية وإقليمية في ملفات حساسة، على خلفية تطورات الحرب في غزة!

■ غمز

تردد أن زيارة رئيس تيار حزبي مثير للجدل إلى مرشح رئاسي بارز جاءت على خلفية حسابات مفترضة لنتائج حرب غزة لمصلحة فريق المرشح الرئاسي!  

■ لغز

لم «يقتنع» قطب نيابي بجواب مرجع حكومي عندما سأله عن مبرر إرسال رسالة ثانية حول التمديد لقائد الجيش إلى وزير العدل، الذي يتولى حقيبة الدفاع عند غياب الوزير الأصيل فقط!

نداء الوطن

■اعتبر سياسي مخضرم أنّ المخارج التي تُطرَح لتفادي الفراغ في المؤسسة العسكرية، عبر سلة تعيينات متكاملة تشمل الجميع من دون استثناء، ليست أكثر من طبخة بحص بسبب رفض مرجعية نيابية لهذه السلة، بالإضافة إلى تحفظ سفارة دولة كبرى ونصيحتها للمعنيين بأن التلاعب بالمؤسسة العسكرية محفوف بالمخاطر على استقرار البلد.

■بدأ بعض الأحزاب التواصل مع منظمات دولية تابعة للامم المتحدة تحت ستار جمعيات تابعة لتلك الاحزاب بهدف الحصول على حصص من المساعدات التي قد تخصص للنازحين، في ظل عدم توفر اعتمادات لدى الجهات المعنية لهذه الغاية.

■تبيّن أنّ التفتيش المركزي كشف في تقرير صادر عنه أن منشآت النفط سددت نفقات سفر ومحروقات وضيافة، خاصة بالوزارة، بلغت قيمتها خلال العام 2022 حوالى المئة ألف دولار أميركي

اسرار البناء

■ خفايا

قال خبراء عسكريون إن ما شهده غلاف غزة طيلة نهار وليل أمس وليل أول أمس من هجمات برية يؤكد أن العملية البرية الشاملة التي تحدّث عنها جيش الاحتلال قد بدأت وأن الحديث عن مناورات برية يهدف للتخفيف من حجم الفشل وخطورة الخسائر، خصوصاً أن ما جرى في ثكنة ومعبر إيريز يعتبر ملحمة بطولية لمقاتلي القسام دمرت خلالها 12 دبابة وقتل 60 ضابطاً وجندياً بعد هجوم مركب لتطويق القوات المتقدمة وإبادتها.

■ كواليس

قال خبراء في الحرب النفسية إن تدرج الحضور الإعلامي للسيد حسن نصرالله من الغياب والصمت الكاملين الى نشر خبر لقائه بقادة المقاومة في غزة مع صورة ثم رسالة بخط يده وتوقيعه بعنوان الطريق الى القدس وانتهاء بفيديو لعدة ثوان يصوّره وهو يعبر جانبياً قرب ملصق يحمل شعار حزب الله وفيه أن حزب الله هم الغالبون هي رسائل توحي بالدعوة للانتباه إلى رعب مقبل مع ظهور كامل أكد وظيفته حجم تأثيره في كيان الاحتلال.

 

 اسرار الجمهورية

■ يعتقد دبلوماسي عتيق أن كل التصعيد لن يؤدي الى حرب كبرى والأوضاع آيلة شيئا فشيئا الى حلول وتسوية ستأخذ وقتا لإنجازها.

■ تتوجه إنذارات بالجملة الى كثير من المؤسسات الحكومية والوزارات بإخلاء مبان نتيجةّ التخلف عن دفع الإيجارات. 

■ يعتزم مرجع روحي توضيح كثير من النقاط التي أثيرت حول موقفه لدى عودته الوشيكة إلى لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *