أخبار لبنان

الصحافة اليوم الاربعاء 15 تشرين الثاني 2023

صباح الخير

الصحف الصادرة في بيروت صباح الأربعاء 15 تشرين التاني 2023 ماذا فيها
><><><>

“الديار”:
التصعيد الاسرائيلي اليومي جنوباً ينذر بإشعال جبهة لبنان… والمقاومة بالمرصاد..والتمديد لقائد الجيش بانتظار «التشاور»… وبكركي ترفع السقف رفضاً للشغور…الخطر يدق ابواب اللبنانيين بأعلى منسوب منذ 7 تشرين الاول الماضي. فهل تبقى الاعمال العسكرية جنوبا مضبوطة على ايقاع الضغوط الدولية وتحت سقف التعهدات؟ على ما تسأل اوساط ديبلوماسية متابعة… إسرائيل” أخذت قرار الحرب على لبنان وتنتظر التوقيت الأميركي…نتانياهو الخاسر عسكرياً وسياسياً في غزة يُحاول التعويض في بيروت…. امام “اسرائيل” اسبوعان كما قال وزير خارجية العدو الاسرائيلي” ايلي كوهي لتنهي الحرب على غزة، فهل يوسعها نتنياهو باتجاه لبنان؟..الضغط الشعبي الدولي يؤتي أكله… أيّام دقيقة وحساسة بانتظار غزة ولبنان…. مصدر قضائي عن ديبلوماسي رفيع:…يكفي لبنان انهيار… والحفاظ على الجيش واجب…إجمالي القتلى الجنود الإسرائيليين منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 362، معظمهم خارج غزة….نصح رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر جان عبود الراغبين في السفر بـ “شراء تذاكرهم من مكاتب السياحة والسفر وعدم شرائها عبر الـOne Line….الطلاق بالكمشة والزواج بالقطارة في لبنان!
<><><>

“النهار”:
هل أعطت واشنطن تل ابيب الضوء الأخضر لاقتحام مستشفى الشفاء قبل الهدنة… المواجهة الجنوبية أمام مفترق حاسم في أسبوعين. ..بدا واضحا ان الأسبوعين المقبلين قد يكونان الأخطر في مسار استشراف حجم وطبيعة المواجهات المتدرجة نظرا الى ما تردد على السنة مسؤولين إسرائيليين في الساعات الأخيرة عن “مهلة دولية” أخيرة لإسرائيل لفترة أسبوعين لانجاز حسم في غزة، الامر الذي يبقي الباب مفتوحا على مفاجأت تصعيدية قد تنسحب على “الجبهة اللبنانية” اقله لجهة المخاوف التي يبديها كثيرون من محاولات استدراج لبنان الى الحرب..
نتنياهو: أوعزت الى الجيش الإسرائيلي للاستعداد لجميع السيناروات للتعامل مع “
حزب الله”….
هل من صلة بين التمديد لعون وعثمان؟ عناوين القطبة غير المخفيّة سياسية ورئاسية.الاتصالات جارية على خط رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي وفق الأجواء المسربة قال إنه لا مشكلة لديه وقد يدعو إلى جلسة لمجلس النواب آخر الشهر ، وربما يكون هناك مشروع قانون بالنسبة للتمديد لعون بين البنود الأخرى التي ستُدرج على
جدول الأعمال
.<><><><>

“الجمهورية:
التمديد والبريد بّطيران مجلس الوزراء… الجنوب تحت القصف والتهديد .. والاستحــقاق العسكري أمام
3 إحتمالات…. ميقاتي ابلغ الى الوزراء ان التمديد لقائد الجيش لن يحصل إلا بالتوافق، وهو ليس في وارد الذهاب ّ بالموضوع على قاعدة التحدي… مكاري يوضح انه تلقى في خلال وجودخ عند المدخل الخارجي للسرايا تلقى اتصالا من العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية ّ تأجيل جلسة مجلس الوزراء الى الاثنين المقبل ، وعليه يقول المكاري إنني لست من ضمن الوزراء ّ الذين عطلوا النصاب….واشنطن تعطي إسرائيل ّ الضوء الاخضر لاقتحام مجمع الشفاء لاعتقادها أنه مركز قيادة وتسليح لـ«حماس… نتنياهو: أعطيت تعليمات للاستعداد ألي سيناريو محتمل في حال التصعيد مع »حزب الله«
<><><><>

“الانباء”:
جنوب لبنان يشتعل… قصف وطائرات استطلاع
… ميقاتي: لبنان يتمسك ببقاء “اليونيفيل” وبعدم المس بالمهام وقواعد العمل..
وقال الناطق باسم اليونيفل بعد إصابة ندي دولي “إن أي استهداف بالقرب من مواقع “اليونيفيل”، وأي استخدام لمواقعنا لشن هجمات عبر الخط الأزرق، لأي سبب من الأسباب، أمر غير مقبول”….
التقى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب تيمور جنبلاط والنائب طوني فرنجية، واستعرضا مختلف الأوضاع العامة وكان تأكيد استمرارالتواصل وأهمية تعزيز الوحدة الوطنية في هذه الظروف المصيرية التي يمر بها لبنان والمنطقة بفعل العدوان الاسرائيلي.,,,والتقى النائب جنبلاط وفد من لجمهورية القوية”وكان توافق على ضرورة منع الشغور في الجيش
<><><><>

“اللواء”: 
إنكفاء إسرائيلي عن المواقع الملاصقة.. وحزب الله لتصعيد الضربات… باسيل يتلطَّى وراء الثنائي في رفض بقاء عون.. وجلسات مجلس الوزراء مهددة
><><><>

“البناء”:
بايدن يستجيب لطلب نتنياهو بالانتقال من التحذير من اقتحام «الشفاء» إلى تبريره / السيد عبد الملك الحوثي يأمر بملاحقة سفن الكيان في البحر الأحمر… والجيش ينفذ / مفاوضات القاهرة على صفيح ساخن بشراكة أميركية إسرائيلية قطرية: هدنة وتبادل /
<><><><>

” الاخبار”:
ملف لبنان على الطاولة بعد تفعيل الدور الأميركي في المنطقة.. من المرات النادرة، منذ سنوات، أن يصبح لبنان مجدداً في دائرة الاهتمام الأميركي الرسمي على حدّ ما يتردد في أوساط فاتيكانية، وفي اللوبي اللبناني في واشنطن، ودوائر كاثوليكية قريبة من الرئيس الأميركي جو بايدن. وهذا الاهتمام لا يزال في خطواته الأولى، بعدما سرّعت حرب غزة الاهتمام به، بتحييده عن الحرب حتى الآن، قبل الدخول في تفاهمات حول أزمته السياسية
….التمديد لعون وصفقة القرم عطّلا جلسة الحـكومة …120 مليون دولار غير متوافرة لتمويل خطة الطوارئ!… ‫تخريب الـ GPS فوق فلسطين المحتلة: الأقمار الصطناعية تفضح هزيمة اسرائيل “.

<<<>>>>><<<<>>>>

“”اسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح الأربعاء 15 تشرين التاني 2023

 

البناء:

– قال دبلوماسي غربي إنّ المفاوضات حول اتفاق الهدنة والتبادل بين حركة “حماس” وجيش الاحتلال دخلت مرحلة حاسمة مع وصول وفود تقنية وسياسية وأمنية من الطرفين إلى القاهرة وحضور مسؤولين أميركيين وقطريين. وقال إنّ العِقَد المتبقية تمثّل ثلث مواضيع الاتفاق. وتتم عملية تضييق الخلافات بتقديم ضمانات أميركية وقطرية ومصرية في القضايا التي يتسبب انعدام الثقة بتعقيد الاتفاق حولها.

– اعتبر مصدر أمني أنّ مرور فضائح إعلامية في فيديوهات مسلحة لجيش محترف مثل جيش الاحتلال ومؤسسات أمنية عالية المستوى مليئة بالخبرات مثل أجهزة مخابراته يعبر عن ترهل خطير في الأداء المؤسسيّ لا ينحصر في هذا الشأن وعن شعور بالحاجة إلى أي نصر ولو كان الدليل مشكوكاً بقيمته، فيكفي أن يقنع بسطاء الرأي العام داخل الكيان، مشيراً الى نشر روزنامة أيام الأسبوع وتاريخ الأيام وتقديمها بصفتها جدولاً بأسماء مقاتلين وتاريخ ميلاد كل منهم كمثال.
اللواء:

– لم يتمكن مرجع غير زمني من انتزاع تأكيدات من سفارة دولة كبرى، حول زوال خطر انزلاق “إسرائيل” إلى حرب مع لبنان على غرار غزّة.

– اتخذت الدوائر المالية والمصارف المعتمدة ترتيبات لتحضير رواتب الشهر المقبل، بعد أسبوع تحسباً لأي طوارئ تؤثر على العمل!

– بدأت الخلافات تدبّ لدى أفرقاء التفاوض حول تبادل الأسرى، مما يساهم في زيادة عرقلات التبادل!
نداء الوطن:

– يحاول رئيس حزب القيام بوساطة بين رئيس كتلة ومسؤول غير مدني، لكن وساطته لم يكتب لها النجاح على رغم ليونة المسؤول.

– يتردد أنّ رجل أعمال لبنانياً بارزاً شوهد برفقة الرئيس النيجيري خلال أعمال القمة الأفريقية – السعودية في الرياض.

– يثير غياب لجنة الإعلام عن ملف تلزيم البريد، تساؤلات حول الأسباب التي تحول دون عرضها للملف بعد السجالات العلنية التي حصلت بين الوزير والهيئات الرقابية.
الجمهورية:

– تتكثف الاتصالات من أجل مواجهة استحقاق في مؤسسة غير مدنية بأسلوب لا يموت الذئب ولا يفنى الغنم.

– نُقل عن مرجع سابق أنّ موقفه من موضوع حسّاس مطروح بقوّة لن يلين ولن يتغيّر حاليًا مهما كانت الظروف.
النهار:

– تبيّن أن قرار أحد الوزراء لم يكن تحديًا لـ”إسرائيل” بقدر ما كان تصفية حسابات مع مدير في وزارته يسود العلاقة بينهما جفاء كبير.

– يردّد مرجع سياسي بارز في مجالسه، أن الطوفان في طائفته قد يتخطى عملية طوفان الأقصى، في ظل الانقسامات والخلافات وهذا ما ينعكس عليها سلباً في هذه الظروف الاستثنائية.

– قال وزير إنّ النصاب كان يمكن أن يتأمن لجلسة الأمس لكن الرغبة في إرجائها كانت أقوى في ظلّ الخلاف على مجمل الملفات المطروحة.

– لوحظ غياب الحركة واللقاءات السياسية، بين سفراء دول عربية ومرجعيات سياسية ورئاسية، لجملة اعتبارات أبرزها الوضع الأمني ربطاً بأحداث غزة.

– دعا مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان إلى جمع مساعدات لأهالي القرى الحدودية وتوزيعها خلال زيارة يقوم بها وفد يمثل المجلس والرهبانيات لدعم صمود المقيمين في قراهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *