أخبار لبنان

الصحافة اليوم الاحد 29 كانون الثاني 2023

صباح الخير

ماذا في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاحد 29 كانون الثاني 2023 ….

<><><><>

“المستقبل” :

مع تأرجح سعر صرف الدولار بين الهبوط والصعود …لبنان على موعد مع سلسلة من المنخفضات الجوية…فجو شتوي ممطر بارد ومثلج سيرافقنا الاسبوع الطالع اذ ان كتلا هوائية رطبة وفق مصلحة الرصد الجوي في مطار بيروت تسيطر حالياً على لبنان واليوم جو متقلب مع احتمال أمطار متفرقة….
تخوّف من مزيد من الإنهيارات… تتخوّف أوساط من أن يؤدي تسارُع الأحداث إلى مزيد من الإنهيارات وإلى تحلُّل أجهزة معنية عادة بلجم التدهور,,, أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل “217 إصابة جديدة بكورونا وحالتي وفاة”.في حين لم يسجل أي إصابة جديدة بالكوليرا….. قوات إسرائيلية تقتحم مخيم عقبة جبر بأريحا بحثا عن منفذ إطلاق نار قرب مستوطنة الموغ جنوب المدينة

<><><>

“النهار”:

أسبوع محطات مفصلية… على نار الأسبوع العاصف
…مكتب ميقاتي:
لا جلسة لمجلس الوزراء هذا الخميس ….سيناريو خطي هل يُنتخب فرنجية رئيساً من دون موافقة “القوات” و”التيار”؟… الأسبوع المقبل يبدو مثقلاً بمحطات يفترض أن تشكل بمجموعها رسماً بيانياً لاتجاهات المعالجات أو المزيد من التوتير والتأزيم، علماً بأن التقديرات الأكثر دقة تذهب في اتجاه التخوف من تدهور أوسع في السياقات القضائية والسياسية. وسيكون هناك مجموعة محطات يفترض أن تحدد اتجاهات الأزمة القضائية خصوصاً التي تتصدّر راهناً واجهة المشهد الداخلي المأزوم… في مجال آخر، توجّه رئيس الاتحاد العمّالي العام بشارة الأسمر للأجهزة الأمنية لحماية أيّ تحركات للعمال الأسبوع الطالع ضمن الإطار الذي يحفظ السلم الأهلي. وأشار إلى أنّ، “في الأزمات الكبرى، يجب اللجوء لتخفيض الضرائب، وما نراه اليوم هو العكس حيث هناك توجه لرفع الضرائب. ولدينا تحرّك غدا الاثنين ضمن هذا الإطار لإعلان صرخة كبيرة في كلّ المناطق للولوج نحو الحلول”.***.الخارجية السورية: تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الذي خلص إلى أن الحكومة السورية مسؤولة عن الهجوم الكيماوي في دوما عام 2018 ليس به أي أدلة…

<><><><>

“الديار “:

تدابير احترازية للجيش لمنع التوتر بالشارع… ومحاولات لحصر معالجة الازمة في مجلس القضاء ولقاء مرتقب بين بري وجنبلاط وبكركي تجوجل المواقف المسيحية ولا تطرح مبادرة واللقاء الخماسي في باريس لتحديد الموقف من الاستحقاق الرئاسي ولن يبحث في الاسماء ويتوقع ان يشهد الاسبوع الطالع حركة ما على خط الخلاف المنفجر بين مدعي عام التمييز والمحقق العدلي ، …..*لهذه الأهداف تُبث الشائعات عن الفوضى والدماء في الشارع اللبناني؟.. لان حزب الله غيّر المعادلات وفرمل الاندفاعة الاميركية في المنطقة ومشاريعها من الربيع العربي الى التفتيت وصولا الى التطبيع وصفقة القرن….. علمت «الديار» من مصدر موثوق به ان اتفاقا جرى بين كل من رئيس المجلس النيابي نبيه بري وحزب الله والتيار الوطني الحر على عقد جلسة نيابية يُقَر فيها التمديد لمدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم لمدة ثلاث سنوات،….. تشاور الراعي مع باسيل وفرنجيّة اكد على عدم تخطّي المكوّن المسيحي بملف الرئاسة …اللقاء «على القطعة» لأنتج توافقاً وتسويقاً للوسطيّة الرئاسيّة… وإعلان مواقف مغايرة….. الحريري في 14 شباط: صورة من دون صوت

<><><><>

“الانباء”:

دعا الرئيس فؤاد السنيورة مجلس القضاء للاستجابة فورا لنداء رئيس مجلس الوزراء، من موقعه الدستوري والوطني، وبالتالي الانكباب بكل مسؤولية على معالجة هذه الأزْمة القضائية والوطنية… أبو الحسن: جنبلاط يحاول إحداث خرق وصدى طرحه يكبر وكيف لنا أن نتدخل بالقضاء وإستقلالية القضاء أهم طرح اصلاحي لدينا؟..النائب قاسم هاشم من الجزائر: لا بد من التعاون للتخفيف من حدة الازمات التي تطال مجتمعاتنا…رابطة موظفي الإدارة العامة أعلنت تمديد الإضراب… الوضع يتأجج بالقدس.. دعوة اسرائيليىة إلى حمل السلاح وقرارات عقابية!

<><><><>

“الشرق الأوسط”:

«حرب الإلغاء» القضائية تنسف تحقيقات مرفأ بيروت؟؟***أخيراًسكتت «بي بي سي» العربية بعد أن شدّت إليها أجيالاً لأكثر من 8 عقود فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوباتٍ على رئيس باراغواي السابق، هوراسيو مانويل كارتيس، وهوغو أدالبرتو فيلاسكيز، نائب الرئيس الحالي، لعلاقتهما بـ«حزب الله» ومشاركتهما في تفشي الفساد ببلدهما

<><><><>..

الراي الكويتية “:

-«الحرب القضائية» استراحة «ما بين عاصفتين» وخشية من… «إراقة دماء» في لبنان

-نهب العراق وسورية ولبنان

<><><><><>

الأنباء الكويتية “:

-انتشار للجيش تحسباً لتظاهرات عمالية وسط تحذير من «فتنة دموية»

-تحضيرات رئاسية بمواكبة مؤتمر باريس.. و«المهاترات» القضائية تهمد

-أشاد بالإسهامات السعودية والكويتية الخيرة في لبنان

النائب والوزير السابق نعمة طعمة لـ «الأنباء»: الحوار والتلاقي هو خارطة الطريق لحماية لبنان وإنتاج رئيس للجمهورية

-النائبة نجاة صليبا: المجلس النيابي متقاعس عن أداء واجبه الدستوري

<><><><><>

الجريدة “:

-لبنان: عودة التفاؤل ب «اجتماع باريس» و3 مظلات تحدد سقفه السياسي

<><><><><>

“”أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم الأحد 

الأنباء الكويتية

اليوميات اللبنانية على حالها: مهاترات قضائية حول تفجير مرفأ بيروت، ومواصفات رئاسية، تقارب هذا المرشح أو ذاك، وما من مرشح رسمي بعد سوى النائب ميشال معوض، ودولار أميركي يعمل كالمنشار آكلا الليرة اللبنانية على الطالع والنازل.

المهاترات القضائية بين النيابة العامة التمييزية والمحقق العدلي، بدأت تهمد لسبب بسيط، وهو انها خرجت من النطاق القضائي، ودخلت عالم السياسة.

والدولار الأميركي، ورغم صعوده الجنوني على حساب الليرة اللبنانية، إلا ان ارتفاعه الصاعق هذا، كدأبه كل شهر، خفف من حدة الانفجار الاجتماعي، الذي يراهن عليه البعض كمدخل لانتخابات الرئيس الملائم للمرحلة الراهنة.

وطبعا، الصورة يمكن ان تغدو مختلفة، ومغايرة اعتبارا من صباح غد الاثنين، حيث موعد التحركات العمالية الاحتجاجية، المتأثرة بأجواء الممانعين، ما يرتقب معه نوع من الفوضى المطلوبة، والتي لاحت بوادرها في الاحتدام الحاصل بين منطقتي عين الرمانة – الطيونة اعتبارا من صباح أمس.

ويبدو ان خطوات كبيرة حصلت، مرتبطة بالمؤتمر الخماسي المرتقب عقده في باريس بتاريخ 6 فبراير، ويضم المدراء العامين لوزارات الخارجية في كل من الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والسعودية ومصر وقطر، والذي عليه إقرار آلية الضغط على المسؤولين اللبنانيين المعنيين بانتخاب رئيس الجمهورية.

وبانتظار السادس من فبراير، يمكن ان تحدث تطورات كثيرة، تحصر المواجهة الرئاسية الأساسية، بين قائد الجيش العماد جوزاف عون، ورئيس المردة سليمان فرنجية، حيث ستكون الكلمة الأخيرة للرأي الخارجي النافذ.

واللافت حتى الآن، انه لا أحد رشح نفسه رسميا، سوى ميشال معوض القريب من الأجواء التنموية الأميركية، ولا أحد يتبنى ترشيح أحد من الأسماء المتداولة، تحسبا لحرقه.

المصادر المتابعة تتوقع ان يلعب رئيس المجلس النيابي نبيه بري دورا أساسيا في التخريجة الرئاسية، في مرحلة ما بعد مؤتمر باريس، فيما يتريث حزب الله في قول كلمته رسميا، الى ما بعد التفاهم على المرشح «الفافوري» على كلمة سواء.

بالنسبة للفوضى القضائية العارمة، تقول المصادر انها خرجت من الدائرة القضائية وأصبحت حالة سياسية، مع انتماء القضاة المعنيين كل إلى فريق. وبالمناسبة، أعلن أهالي ضحايا المرفأ، أنه لا علاقة لهم بالتظاهرة الشعبية الداعمة للقاضي طارق البيطار قبل حصولها عصر امس، حيث وزعت دعوات للتجمع امام قصر العدل في بيروت، بداعي ان هدفها «إراقة الدماء في الشارع».

وقد سجل انتشار كثيف للجيش اللبناني امس عند مداخل منطقتي الشياح – عين الرمانة، وعين الرمانة – الطيونة، تفاديا للمخاطر التي يحكى عنها، حول انفلات الوضع الأمني، وتحسبا لمواجهات مشابهة لما حصل بين عين الرمانة – الطيونة في وقت سابق. أما على المستويات المعيشية والاقتصادية، فستعقد حكومة تصريف الأعمال جلسة وزارية لمعالجة الشؤون المالية والتربوية الأسبوع المقبل.

وسجل هبوط نسبي في سعر الدولار، بعد الصعود الجنوني، وأتى هذا التراجع الذي تجاوز الـ 10 آلاف ليرة بالدولار الواحد، بعد الاجتماع الثلاثي الذي شارك فيه الرئيس ميقاتي ووزير المال يوسف خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وتقرر فيه ان يعقد المجلس المركزي لمصرف لبنان اجتماعا غدا الاثنين لاتخاذ المزيد من الخطوات الضابطة لحركة الدولار.

وقد تراجعت أسعار المحروقات تلقائيا، لكن ذلك لم يشمل المواد الغذائية!

ونقلت «النهار» البيروتية عن صرافين ان أسباب انخفاض الدولار غير واضحة، أما ارتفاعه فهو لعبة شهرية تهدف إلى سحب أكبر قدر ممكن من الدولارات التي تأتي من الخارج ومن منصة صيرفة.

إلى ذلك، هناك تحكم المضاربين بالأسعار، في الأول من كل شهر، حين يخفضون سعر الدولار بالتزامن مع دفع الرواتب والأجور بهدف شراء اكبر كمية من الدولارات، ليصار الى رفعه مجددا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *