أخبار لبنان

الصحافة اليوم السبت 4 شباط 2023

صباح الخير 
الصحف الصادرة في بيروت اليوم السبت 4 شباط 2023 توقعت جلسة لمجلس الوزراء الاثنين.. والسراي أرسلت الجدول الى الوزراء 
><><><><

“الاخبار “: 
بلجيكا: المصادقة على تفعيل معاقبة الملاحقين بجرائم مالية في لبنان…دعا الرئيس نجيب ميقاتي، إلى جلسة تعقدفي السراي الإثنين المقبل،…
دريان: ينبغي أن تكون جلسات الحكومة مفتوحة للحدّ من الانهيار..
دريان: ينبغي أن تكون جلسات الحكومة مفتوحة للحدّ من الانهيار قاسم: سنعمل مع شركائنا على انتخاب رئيس بـ«الطّريقة المناسبة دستورياً»…
><><><><

“الديار”: 
اميركا تُفشِل لقاء باريس قبل انعقاده…العائق الخارجي أمام أي حل للأزمة في لبنان هو أميركي بالدرجة الأولى وسعودي بالدرجة الثانية التي تحاول فرنسا بشتى الطرق إقناعها بتليين موقفها الحاد حيال لبنان —وزير سابق مقرّب من بكركي: القمّة المسيحيةّ- الإسلاميّة غير مُستبعدة
الابيض :دعم ادوية السرطان والامراض المستعصية ومستلزمات غسيل الكلى مستمر….
الفلافل من الكماليات وتحولت من أكلة شعبية إلى طبق فاخر…
><><><><

“النهار “:
اثنين حبس الأنفاس بين العدلية وباريس،،،
ترقب لما سيطلقه اللقاء الخماسي الذي يضم ممثلين عن فرنسا والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر…وقد ترتسم معالم تصعيدية جديدة غير مسبوقة بين عويدات وبيطار..
الرئاسة المارونية في ميزان النواب السنّة..ما هي اتجاهات النواب في ملف الرئاسة حتى الساعة؟،،
النواب المسيحيون وفكرة اجتماعهم في بكركي كيف يمكن أن تتلقّف التكتلات النيابية المسيحية مبادرة قائمة على اجتماع  في الصرح البطريركيّ…..
دوكان بعد زيارة استمرّت يومين، انتقد بطء” تنفيذ إصلاحات ملحّة من أجل حصول البلاد على مساعدة من صندوق النّقد الدولي ….
><><><><

“الجمهورية”: 
تحضيرات فرنسية اكبر من لقاء باريس ..حسمت باريس الجدل حول انعقاد اللقاء الخماسي من اجل لبنان فهل يكون بديلا من مجموعة العمل الدولية بعد إقصاء الصين وروسيا عنه. ولذلك طرح السؤال هل ستأتي الطحشة الفرنسية بما هدفت اليه؟—-جلسة لمجلس الوزراء الاثنين
..دولار المتاجر:
سلام: هذا يؤمن رفع القناع عن استغلال العملة الوطنية
><><><><

“اللواء “: 
اكد مصدر في الخارجية الأميركية، رفض الولايات المتحدة التام في التدخل بمواصفات الرئيس اللبناني المقبل….
كم ستبلغ كلفة الانتخابات البلدية.. مولووي:
8،890،000 دولار وفق سعر صيرفة”.
><><><><

“الانباء”:
دريان: لن تقوم قائمة للبنان إلا بانتخاب رئيس للجمهورية….
التسعير بالدولار في السوبرماركت… سلام يعلن “القرار وسيدخل حيز التنفيذ مطلع الأسبوع المقبل وهذا ما يجب على المواطن معرفته: السوبرماركت ستحدد عبر شاشات سعر صرف الدولار الذي تعتمده.المواد الغذائية ستسعّر بالدولار على الرفوف، لكن الفاتورة ستصدر بالليرة اللبنانيّة حكما وسيحدد عليها سعر صرف الدولار إلزاميا. ويمتلك المواطن حق الاختيار بين الدفع بالدولار، أو كما هو الحال الآن بالليرة اللبنانية وجزء من الفاتورة بالبطاقة المصرفية
.اتصالٌ بين عبدالله وبرّي بحثَ في أزمة دعم أدوية السرطان 
><><><><

“”اسرار الصحف اللبنانية اليوم السبت 04/02/2023

اسرار النهار

▪︎ تسجل حركة كويتية سياحية ظهرت في الأيام الماضية من خلال وصول أعداد مقبولة من الرعايا الكويتيين ساحلاً وجبلاً

▪︎ لوحظ أن “القرض الحسن” إنتقل إلى بلدات وقرى جبلية، في ظل تساؤلات لأهالي المنطقة عن الأهداف الكامنة وراء هذه الخطوة

▪︎ لوحظ أنه بعد مونديال قطر والفرص التي استفادت منها شريحة واسعة من اللبنانيين، بدأ الامر ينسحب على مواسم الرياض حيث الحضور اللبناني بارز في معظم النشاطات

اللواء

▪︎ تحرص شخصيات معتدلة على الإبتعاد عن معركة كسر عظم في انتخابات رئيس الجمهورية، في ضوء ربط نزاع حاد بين دولة كبرى ودولة إقليمية ذات تأثير!

▪︎ فُهم أن بيان متقاعدي عناصر قوى الأمن الداخلي كان له أثر حاسم في اعادة النظر بتوجهات نقدية احدثت ارباكات واسعة

▪︎ لم يلتزم العديد من المصارف بالتسعيرة الجديدة لدولار صيرفة رغم التعميم الصادر عن البنك المركزي

نداء الوطن

▪︎ أسفت مصادر سياسية للخلاف الذي دب في واشــنطن بين نائب رئيس البرلمان الياس بوصعــب والنائــب مارك ضو وللتسابق بينهما على التغطية الإعلامية.

▪︎ توقعــت مصــادر في الجامعــة اللبنانيــة حصول مفاجــآت في انتخابات رابطة الأســاتذة المتفرغين، بعد عجز الأحــزاب التقليدية عن حماية حقوق الأســاتذة في ظل فرض التعليــم الحضــوري وانهيار الخدمات الأساسية في الكليات.

▪︎ تشــهد إحدى مديريات التعليم تغطيــة عملية تشريع منظمــة لشــهادات وإفادات مــزورة في بعــض الجامعات الخاصــة لصالح شــخصيات أمنية ودبلوماسية.

اسرار الجمهورية

▪︎ نقل عن أحد المسؤولين أن تصعيد البعض حيال الملف الرئاسي مرّده إلى خوفهم من أن لحظة انتخاب الرئيس بمثابة ورقة النعوة لتنظيم سياسي.

▪︎ يقول مرجع كبير، إن أي لقاء مسيحي شامل يعتبر خدمة كبيرة من رئيس حزب مسيحي لمسؤول تيار بارز، حيث يعطيه المفتاح الميثاقي لرئاسة الجمهورية.

▪︎ قرّرت كريمة رئيس سابق الإنصراف إلى العمل السياسي من البوابة الشبابية بعيداً من الحزب الذي كان ينتمي اليه والدها، وذلك بعد سلسلة مشاورات واتصالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *