أخبار رياضية

مساحة إلنا ت نركض: أكثر من 500 سيدة وفتاة من كل أنحاء لبنان، وطئن دروب طرابلس في سباق للاحتفال باليوم الدولي للمرأة 2023

طرابلس، لبنان- الاثنين 13 آذار 2023  من ضمن سلسلة مبادرات للاحتفال باليوم الدولي للمرأة 2023 1، تجمع أكثر من 500 سيدة وفتاة في ملعب طرابلس البلدي بالأمس، للمشاركة في سباق مسافته 8 كم احتفاءً بالخطوات الكبيرة والصغيرة، التي قامت بها النساء والفتيات نحو التمكين والمشاركة والقيادة والمساواة بين الجنسين، في مجتمعاتهن وفي لبنان.

واشتركت في تنظيم سباق “مساحة إلنا تَ نِركُض” جمعية ماراثون بيروت، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واليونسكو، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، واليونيسف، بدعم سخي من الحكومتين الأوسترالية والكندية.

افتتحت الحدث السيدة مي الخليل، مؤسسة ورئيسة جمعية ماراثون بيروت بقولها: “مساحة إلنا تَ نِركُض ليس فقط من اجل الركض لمسافة 8 كم، بل من أجل الخطوات الهائلة نحو مجتمع أكثر إنصافًا يجمعنا. إن التوعية والمساواة ليستا حدثًا نعيشه لمرة واحدة، بل رحلة طويلة تتطلب المواظبة في بذل الجهد والالتزام. كما هي الحال في الماراثون، علينا جميعًا أن نتحمل ونثابر ونبذل الجهود معاً لنبني مجتمعاً حيث تستطيع كل امرأة وفتاة أن تزدهر وأن تحقق كامل إمكاناتها”.

كما رحب السفير الأوسترالي في لبنان، أندرو بارنز، بالمبادرة قائلاً: «تفتخر أوستراليا بدعمها المساواة بين الجنسين حول العالم، ومن الرائع أننا تمكنا من دعم هذا الحدث. اليوم في وسع النساء والفتيات في لبنان استرداد المساحات العامة والركض في انحاء طرابلس الجميلة والاستماع لمتحدثين ومتحدثات ملهمين\ات رائعين\ات». وبادلته الشعور نفسه سفيرة كندا في لبنان، ستيفاني ماكولوم، بقولها: «اليوم، تشارك كندا أستراليا ودول أخرى في الجهود المبذولة لإظهار التزامنا بتعزيز المساواة بين الجنسين، وتمكين النساء والفتيات، ووضع حقوقهن الإنسانية موضع التنفيذ وفقاً لخطة التنمية المستدامة لعام 2030». وأضافت: «يقدم هذا الحدث فرصة رائعة كي ننشر الوعي حول تمكين المرأة ونرفع الصوت عالياً في الدفاع عن حقوقنا وتحقيقها على أرض الواقع».

هذا الحدث سلط الضوء على تعزيز الوعي بحقوق النساء والفتيات في المطالبة بالمساحات العامة واستخدامها على قدم المساواة مع الرجل وبشكل شامل وآمن. وقالت رايتشل دور ويكس، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان “عندما تُحرم النساء من المساواة في الوصول إلى المساحات العامة، تتضاءل حقوقهن في مجتمعاتهن ومدنهن،


1 نقف سوياّ مع النساء المبتكرات – almubtakirat-alnsa-m-swyaan-shfy/2023/03/naqifu-https://lebanon.unwomen.org/ar/stories/byan


و الحقوق الأخرى المنبثقة عنها، ويؤثر ذلك سلبًا في صحتهن العقلية، وقدرتهن على إعالة أسرهن والوصول إلى الخدمات. وأضافت رايتشل دور ويكس، نيابة عن هيئات الأمم المتحدة المشاركة: «نحتفل في هذا السباق بقوة المرأة، ونؤكد من جديد على حقها هي أيضاً بالتمتع بهذه المدن والمساحات».

انطلقت صفارة البداية عند تمام الثامنة صباحاّ فانطلقت معها المشاركات الهاويات والمحترفات من كل الأعمار والمناطق (بيروت وطرابلس وعكار والضنية)، وكذلك متسابقات يشاركن للمرة الأولى ويمثلن برنامج جمعية ماراثون بيروت 510 للتدريب2. كما شاركت في السباق سيدات من السفارات ومن هيئات الأمم المتحدة المختلفة. انطلق السباق من ملعب طرابلس البلدي، وامتد على مسافة 8 كم مروراً بمعرض رشيد كرامي الدولي المدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي. هذا الماراثون تضمن مساراً أصغر طوله 2 كم للنساء فوق سن ال70 عاماً والفتيات تحت سن الـ17 عاماً.

ومن بين المشاركات، محترفة رياضية الترياثلون لندزي نادر، وكابتن منتخب كرة القدم اللبناني للناشئات هيا نجاد، ومتسلقة الجبال والسفيرة الوطنية للنوايا الحسنة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان جويس عزام التي قالت “اليوم وبعد 17 عامًا على تسلقي القمم السبع والوقوف على قمة العالم، إن الماراثون الخاص بي أو فلنقل مهمتي هي إعلاء أصوات الرياضيات مثلكن في لبنان والمنطقة لكي نواصل الاستيقاظ ومغادرة أسرتنا والانطلاق للتدريب، ولكي نستمر في كسر أرقامنا القياسية، والمضي في الحلم والإيمان بقدرتنا، وإعادة إشعال شرارة شجاعتنا في كل يوم ولنستمر في التقدم معًا ببطء ولكن بثبات”.

في سباق حيث كلهن فائزات، نالت كل المتسابقات ميداليات لجهودهن المكللة بالنجاح في سباق من أجل المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في لبنان.


2 510 هو برنامج تدريب مجاني للنساء مخصص للمتسابقات للمرة الأولى ومدته 5 اسابيع. https://www.beirutmarathon.org/510.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *