أخبار لبنان

الصحافة اليوم الاثنين 3 نيسان 2023

صباح الخير
في صحف اليوم الاثنين3 نيسان 2023 موفد قطري في بيروت واتصال إيراني سعودي ودمشق في القمة العربية بدعوة من الرياض ولا جديد وترقب لبناني .. 

 حالة الطقس اليوم  استمرار درجات الحرارة بالارتفاع 15 إلى ساحلا، و 10 إلى 23 جبلا ومن 10 إلى 28 بقاعا مع انخفاض بنسبة الرطوبة.
><><><><

“الاخبار “:

مبادرة «5+1»: ضمّ إيران إلى المجموعة الخماسية؟ باريس أكدت لفرنجية: النقاش لم يُقفل … تصعيد قواتي بطلب سعودي: نسف التسوية أو تحسين شروط؟ .
وزير الدولة في الخارجية القطري وصل إلى بيروت ويبدأ محادثاته اليوم ….تعتزم السعودية دعوة الرئيس السوري بشار الأسد لحضور القمة العربية التي تستضيفها الرياض الشهر المقبل،….ردّ المدير العام للجمارك بالوكالة ريمون خوري التشكيلات التي أصدرها المجلس الأعلى للجمارك: شوائب قانونيّة؟… لجان لمتابعة شؤون «البيارتة لجنة للأمن والقضاء وأخرى للتنظيم والمتابعة وثالثة تربوية… ورفض لتقسيم بلدية بيروت!
><><><><

“الديار”:
دمج النازحين السوريين هو الحدث الخطير الذي يخطط للبنان…القرار الأميركي – الأوروبي اتخذ بتواطؤ لبناني… الملف الرئاسي على الرف” واللبننة مستحيلة  .. وأشهر صعبة وقاسية؟؟هل تسلّم روسيا قرار تشغيل صواريخها الجويّة الى الجيش السوري؟… الرياض: لرئيس يلغي مفاعيل الدوحة … في كواليس لقاء فرنجية – ماكرون : 4 ملفات استفسرت عنها باريس 1-سلاح حزب الله والاستراتيجية الدفاعية،2- العلاقة مع سوريا ومستقبلها 3- علاقة رئيس “تيار المردة” بالمملكة العربية السعودية الرافضة حتى الساعة لمواصفات رئيس من 8 آذار،..4- “انا سليمان فرنجية وانا اسير بكل ما فيه مصلحة البلاد”. وأن الامر الوحيد الذي يمكن أن يستخدم سلطته فيه، هو عندما يشعر بأن هناك تهديدا للوحدة الوطنية والسلم الاهلي…. فرنسا لم تسحب يدها… وكلام رئاسي لفرنجية قريباً! بعد الاتفاق لإعادة فتح سفارتيهما.. السعودية تعتزم دعوة الأسد للقمة العربية……
38 عاماً في  سجون فرنسا: جورج ابراهيم عبدالله ابن عكار المتخرج من مدرسة سعاده. ..لماذا أهملت الدولة اللبنانيّة قضيته؟
><><><><

“النهار” :
اسم الرئيس ليس الحل…..الثنائي الشيعي منشرح لزيارة مرشحه باريس: خطوة متقدمة وليست نهاية المطاف
..فرنسا توسّع تحرّكها ودعوات لمرشّحين آخرين,,,وافاد مندوب “النهار”
في باريس بان العاصمة الفرنسية باتت في صدد توجيه دعوات جديدة إضافية الى شخصيات لبنانية مرشحة او يجري تداولها بجدية للترشح ل#رئاسة الجمهورية وعدم الاكتفاء بالدعوة التي وجهتها الى فرنجية والتي طلبت منه خلالها تقديم أفكاره والضمانات اللازمة في سياق المشاورات والاتصالات التي تتولاها باريس مع شركائها من الدول المقايضة” الفرنسية أسيرة تمسك “حزب الله” بمرشحه… ضمانات فرنجية للسعودية لا تجعله رئيساً إنقاذياً …..
وزيارته فرنسا لم تكن لتحصل لو رُفض اسمه نهائيا
…. أبل” تحذّر مستخدمي “أيفون”: أبعدوه عن صدوركم 6 بوصات، أي ما يعادل 15,2 سنتيمتر وأِلاّ…
><><><><

“الجمهورية”:

»ستكون لرئيس الحكومة غروب اليوم اطلالة اعلامية في خلال رعايته الافطار الرمضاني السنوي لدار الايتام الاسلامية، اذ سيحدد فيها طبيعة المرحلة المقبلة على الصعيد الحكومي، وسيحدد موقفه منها، واضعا النقاط على حروف الازمات التي عَبَرَت ,,,,,فرنجية عاد من باريس مرتاحا ً ِّ .. والاستحقـــاق متحرك خارجيا ومتعثر داخليا… أوساط مطلعة لـ«الجمهورية:الفرنسيون تلقوا من فرنجيةأجوبة مرضية على أسئلة واستفسارات تتعلق بمقاربته للملفات الاساسية… مصادر مواكبة لـ«الجمهورية«: الاتفاق السعودي الايراني قلص المراحل وجعل موعد إنجاز الاستحقاق الرئاسي يقترب والاجتماع الخماسي الثاني سينعقد في الرياض.. لا تبديل في بعض المواقف الخارجية والمواقف الداخلية ذاهبةالى مزيد من التصعيد
><><><><

“نداء الوطن”:

نعيم قاسم “بالثلاثة”: فرنجية خيارنا الاول والاخير؟؟؟ حزب الله “عالمكشوف”: مرشح رئاسي بلا صندوق”… “الثنائي” يستعد للتنازل… و”معراب ٢ “فكرة واردة!… أولى محطات فرنجية وضع “الثنائي” في تفاصيل مباحثاته مع الفرنسيين في سياق جولة على األحزاب والتيارات السياسية…ميقاتي “أفتى” بالتمويل ومولوي يدعو للاتخابات البلدية…الوزير القطري في بيروت اليوم ويلتقي قائد الجيش

><><><><

“الانباء”:

الموفد القطري الوزير محمد بن عبد العزيز الخليفي يصل اليوم الى بيروت للقاء الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي.وقيادات سياسية وروحية .. البزري لـ”الأنباء”: لا جديد في الملف الرئاسي.. عوده: نحن بحاجة إلى قادة لا إلى سياسيّين يتسلّون بالحكم وبالشعب
….الوزير السعودي بن فرحان سيتوجه إلى دمشق قريبا لتسليم الرئيس الأسد دعوة سعودية رسمية لحضور القمة المقرر عقدها يوم 19 أيار… مقتل عسكري وإصابة 15 آخرين بانفجارعبوة ناسفة في مقهى وسط سان بطرسبورغ ,,,,, توقيف المشتبه  به بحادثة اغتصاب في “البيال” .
><><><>

“اللواء”:

للإقلاع عن شعار «الرئيس السيادي المتعذّر حصوله.. مطلوب تقاطع تفاهمات داخلية وخارجية للوصول إلى الحل …لقاء خماسي جديد مُرتقب.. وملف الرئاسة سيُطرح في اللقاء الإيراني السعودي المرتقب رعد: البلد لا ينهض على قواعد الكراهية والبغضاء في ما بين أبنائه… المفتي قبلان: ستبقى الشراكة الإسلامية المسيحية أساس قيامة لبنان…حجّار يدعو إلى عقد مؤتمر دولي لتحديد النازحين السوريين الحقيقين وتمييزهم عن المقيمين…. صلاح سلام: المواقف السعودية الحاسمة نجحت في اعادة الدول الخليجية الى فلسطين…..يمثل دونالد ترامب يوم غد الثلاثاء أمام المحكمة الجنائية في نيويورك ، في حدث غير مسبوق لرئيس أميركي سابق….

<><><><

اسرار” الصحف اللبنانية اليوم الإثنين 03/04/2023

اسرار اللواء

■ همس

تبرعت المؤسسة العائلية لوزير ونائب سابق بكلفة تصليح النظام الألكتروني في وزارة المالية، كمساهمة لإعادة تفعيل جبايات الضرائب والرسوم، وزيادة الموارد المالية للخزينة! 

■ غمز

قرر نائب بارز في تيار مسيحي الخروج من كتلته والتغريد خارج السرب بسبب خلافات مزمنة مع رئيس الكتلة وخطابه السياسي! 

■ لغز

إستطاع الوفد النيابي الذي زار بروكسل الأسبوع الماضي أن يُحدث تغييراً جذرياً في نظرة المسؤولين في الإتحاد الأوروبي حول معالجة مسألة النازحين السوريين في لبنان!

 نداء الوطن

■ تفكر شركات معروفة، ومنها مؤسســات إعلامية، في اســتئجار خطوط انترنت من الخارج، وتحديدا من قبرص وتركيا، لتسيير أعمالها، بعــد انقطــاع الانترنت الأســبوع الفائت والمرشح للتكرار، ما يتسبب بتعطيــل أعمالها وتكبّد خســائر فادحة.

■ يتردد أن حزبا بارزا التقى بالعديــد من المرشــحين لرئاســة الجمهورية، ولــم تقتصر اللقاءات على مسؤول مالي مرشح تم التداول بخبر لقائه مع مســؤولين في هذا الحزب.

ّ ■ يتردد أن وزيــر الاعلام زياد مــكاري قــام بسلســلة مناقلات وتعيينــات في تلفزيون لبنان، يقول البعض انّها جــاءت مجحفة بحق حزب معــارض، فيما يرى معنيون انّها راعــت كل الأحزاب والطوائف، فيما يشــكو بعــض الكاثوليك من تغييبهم عن هذه التعيينات.

 اسرار الجمهورية

■ تم الاتفاق بين جهتين إقليميتين على لقاء رفيع المستوى من شأنه أن يبلور مسار استحقاق لبناني في الأسابيع المقبلة 

■ أكد مصدر قريب من مرجعية حكومية سابقة تعيش في الخارج أنها رفضت أي مراجعة معها في شأن استحقاق داهم

■ َاجرت شخصية مقارنة بين تكلفة الكشف عن عملية ارتكبت أخيراً أجر ليظهر حجم الفضيحة الحقيقية لو اكتملت العملية فصولا

أبرز ما تناولته الصحف اليوم

كتبت النهار

  يتشوق اللبنانيون الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية. بل لعل هذا ما يتوقون اليه في بلد ادمن الشغور الرئاسي، وما يتبعه من تداعيات كارثية تصيبهم كل مرة. لكن ما بين رغبتهم بعيش الاستقرار المرتبط بانتخاب رئيس وانتظام عمل المؤسسات، وما بين الصفقات والتسويات التي تحكم الاستحقاق، هوة سحيقة لا يمكن ان يقبل بها اي مواطن حقيقي في اي دولة في العالم.

ان ينتظر اللبنانيون دائما وتكرارا التسويات الخارجية وانعكاساتها على بلدهم، لأمر مشين ويقوض كل اسس المواطنة والانتماء، اذ فيما هم ينتظرون الاملاءات الخارجية، يسعى المرشحون لنيل رضى هذا الخارج، وربما لا يكترثون للداخل الذي لا يقدم ولا يؤخر، طالما ان ثمنه معروف سلفا، وتحركاته محكومة بالسياسات والمحاور الاقليمية.

ليس في الامر ادانة موجهة للمرشح سليمان فرنجيه تحديدا، اذ سبقه كثيرون على هذا المنوال، وسيتبعه طامحون اخرون، وهم يجولون ما بين العواصم علنا او في الخفاء. لكن الاخبار المسربة، رغم الكتمان المحيط بالزيارة الى باريس، تدعو الى الخجل.

في التسريبات، ان فرنجية قدم الضمانات – التنازلات في حقيقتها – للادارة الفرنسية، والتي سترسلها الى الرياض لاقناع المملكة العربية السعودية بها، وسيتحرك موفد قطري لمتابعة الملف، وايران تتدخل عبر “حزب الله” كما اعلن مسؤولوها، ومصر دخلت على الخط وان بخجل، ولا تغيب الولايات المتحدة الاميركية عن ابداء الرأي اقله، ووضع الفيتو، ولا تتردد روسيا في التدخل عبر وسطاء.

العالم كله يتدخل، والمرشحون يطلبون المواعيد في باريس والرياض والدوحة والفاتيكان، ويقدمون التنازلات والوعود والضمانات، حتى ليظن المتابع ان النظام في لبنان رئاسي، وان الرئيس قادر على الوفاء بالتزاماته وتسيير امور الدولة والمؤسسات وتغيير المجريات.

تخطىء الدول المتابعة حين تسعى الى ترئيس شخص بعينه، ومحاصرته بتنازلات لا تقدم ولا تؤخر، لان المنظومة كلها بحاجة الى تغيير، والتغيير لا يمكن لرئيس ان يصنعه بمفرده، ما لم تكن تسوية تشمل الحكومة ايضا، والاحزاب التي خربت البلد.

ما يحصل لا يعدو كونه ملهاة ومحاولة للخروج من المأزق الى حين. محاولة لن تكتب لها النهاية السعيدة، ولو امكن ايصال سليمان فرنجية الى قصر بعبدا. فالنهاية السعيدة ببرنامج نهوض حقيقي وليس برئيس ايا يكن اسمه، طالما ان عدته للعمل هم الفاسدون انفسهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *