أخبار لبنان

الصحافة اليوم السبت 5 اب (اغسطس) 2023

صباح الخير

أعلنت نقابتا الصحافة والمحررين في بيان، انه “بمناسبة اعلان الحداد الوطني في ذكرى فاجعة انفجار مرفأ بيروت وتضامناً مع عائلات الشهداء والجرحى ، تتوقف الصحف عن العمل في هذه الذكرى الأليمة التي تصادف يوم الجمعة الواقع فيه 4 آب 2023 ، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك

ماذا في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 5 اب 2023  تحذير سعودي للسعوديين في لبنان بضرورة المغادرة فورا

<><><><>
“النهار”:
السفارة السعودية تطلب من مواطنيها مغادرة لبنان “بسرعة” … حذرت #السفارة السعودية لدى #لبنان، في بيان، المواطنين السعوديين من التواجد والاقتراب من المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة، كما طالبتهم بسرعة مغادرة الأراضي اللبنانية، وأهمية التقيّد بقرار منع سفر السعوديين إلى لبنان…..من مرفأ بيروت الى باريس فواشنطن: حرروا التحقيق والقضاء؟؟؟ 4 آب لم يكن غريباً أن يظلل الاستنكار العارم داخلياً وخارجياً ودولياً للتأخير والتجميد والعرقلة للمسار القضائي في ملف جريمة انفجار #مرفأ بيروت الذكرى الثالثة لـ4 آب التي تجاوزت كونها موعد استذكار للفجيعة الوطنية والإنسانية الى محطة ينبغي التوقف عند استجماع المواقف فيها للتدقيق في خطورة ترددات الصدمة التي أثارها ولا تزال يثيرها الاستقواء والتسخير والترهيب والتواطؤ الذي يخضع له القضاء في هذا الملف. آب “هيروشيما المرفأ”… مسيرة الأهالي من قلب بيروت للمطالبة بمحاسبة المتورّطين و”نريد قراراً اتهامياً…. أملت الخارجية الفرنسية، في بيان، ان “يمضي القضاء اللبناني في استكمال التحقيق بكل شفافية وبعيداً من التدخلات السياسية”،
<><><><>
“الديار”:
اعضاء في الكونغرس لبلينكن: لفرض عقوبات على معرقلي الإستحقاق الرئاسي …العقوبات على بري:هؤلاء هم المحرضون والعقوبات إن صدرت فهي لن تكون محصورة ببري! مصادر موثوق بها كشفت للديار قصة العقوبات المحتملة على الرئيس بري فاشارت الى ان كل ما يحصل هو تحريض من بعض الداخل اللبناني ضد الرئيس بري، وتقول المصادر ان المحرّضين تقصّدوا ان يرفعوا من مستوى تحريضهم داخل الاروقة الاميركية مع اقتراب ذكرى تفجير الرابع من اب، وتضيف المصادر ان الرئيس بري كان على علم بـ “مكاتيب” كان يتم التحضير لها منذ اسابيع لرفعها الى اعضاء في الكونغرس الاميركي كي ترفع الى الرئيس الاميركي، وبالتالي تشدد المصادر على أن ما لا يعرفه من يعمل على التحريض في الخارج على فرقاء لبنانيين بالداخل، لا يدركون أن الاميركيين لا يعملون بهذه الطريقة وان ما صدر عن لجنة الكونغرس ليس بالضرورة ان يعبّر عن رأي الادارة الاميركية لكن من يتجرأ من الداخل اللبناني على التحريض الخارجي ضد شخصيات لبنانية؟ نسال المصادر فترد بالقول: “المحبّين كتار”، لتضيف: الجهة التي تحرض باتت معروفة وهي تشمل بعض الفرقاء السياسيين اللبنانيين الذين يدعمون مرشحا لرئاسة الجمهورية غير مرشح الثنائي الشيعي …ونتابع القراءة في الديار:اما على ضفة عين التينة، التي تراقب ما يحصل وهي على علم بان المحرض او المحرضين لبنانيو الهوية، فالموقف لم يتبدل اذ تعلق اوساط مطلعة على جو عين التينة بانه سبق للرئيس بري وكان قد علق سابقا بالقول: “مش عم نام الليل”، فاذا كانوا يفكرون بان هذه الطريقة تحشرني فهم مخطئون”.
<><><><
“المستقبل” :
في ذكرى فاجعة 4 آب: مسيرة سوداء” وغضب: لتحقيق العدالة ومحاسبة المتورطين…في ذكرى كارثة المرفأ.. “صلاة وصمت” أمام قسم الطوارىء في “أوتيل ديو …أكدت وزارة الخارجية الأميركية إستمرار تضامن الولايات المتحدة مع الشعب اللبناني.ورأت أن الضحايا وعائلاتهم يستحقون العدالة ومساءلة المسؤولين عن الكارثة والأسباب الكامنة وراءها. واعتبرت عدم إحراز تقدم في المساءلة أمر غير مقبول،… أكد قائد الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة صيدا العقيد أبو اياد شعلان حرص الأمن الوطني وحركة فتح على استقرار الأوضاع الأمنية في مخيم عين الحلوة
<><><>
“الانباء”:
غبار الإنفجار لا يزال يُغطي القلوب قبل الشوارع والبيوت!.. أهالي ضحايا انفجار 4 آب: سنصل إلى الحقيقة… قوى الأمن في ذكرى 4 آب: لا بدّ للأمل أن يتجدّد ولبنان ينهض من كبوته… توجّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى اللبنانيين، وقال لهم: “أنا أفكر بكم كنت إلى جانبكم منذ انفجار المرفأ، وسأبقى أتذكر محادثاتنا”.وشدّد على أن “لبنان لم يكن بمفرده، ولن يكون، يُمكنكم الاعتماد على فرنسا ودعمنا وصداقتنا”. بخاري: نشاطر ألم أهالي ضحايا انفجار المرفأ ونعلم كم هم تواقون لمعرفة الحقيقة… أهالي ضحايا انفجار 4 آب: سنصل إلى الحقيقة
<><><>
“الشرق الأوسط”:
جدة تستضيف اجتماعاً بشأن الأزمة الأوكرانية اليوم السبت…. دعا للإفراج عن هانيبال القذافي أو تسليمه إلى دولة لجوء. النائب العام الليبي يعرض على لبنان التعاون في قضية اختفاء الصدر … وقف مؤقت لإطلاق النار في مخيم عين الحلوة..ومصادر «فتح» في «عين الحلوة»، لـ«الشرق الأوسط»، : «جولة انتهت، ومعركة كبرى لم تنته»، وعدم تسليم قتلة اللواء أبو أشرف العرموشي، سيعني تلقائياً تجدد العمل العسكري…. تقرير إسرائيلي يحذر من أسلحة كيميائية سورية بأيدي «حزب الله»…عصابات خطف تستدرج سوريين مقيمين في لبنان وتطالب بفدية مالية من ذويهم مقابل إطلاقهم وحذّرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي السوريين المقيمين على الأراضي اللبنانية من مغبة الوقوع ضحية استدراجهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي – تطبيق «تيك توك»
<><><<>>><<>>

“”أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم السبت 

كتبت الشرق الأوسط:

نفذ مئات اللبنانيين، معظمهم من أهالي وأقارب ضحايا انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 أغسطس (آب) 2020، يوم الجمعة، مسيرة مركزية في وسط المدينة، تحت عنوان «العدالة رغماً عنهم… من أجل العدالة والمحاسبة مستمرون».

وأعلنت الحكومة اللبنانية يوم 4 أغسطس يوم حداد وطنياً ودعت إلى إقفال الإدارات والمؤسسات العامة.

ورفع المشاركون في المسيرة علماً لبنانياً مضرجاً بالدماء وصور الضحايا. وعند تمام الساعة 06:05 مساء، أطلقوا دخاناً باللون الأحمر للتذكير بلحظة الانفجار حين غطت سماء المرفأ سحابة سوداء وأخرى كبيرة باللون البني نتيجة انفجار أطنان من مادة النيترات.

وانطلقت المسيرة من مركز فوج الإطفاء في منطقة الكرنتينا باتجاه مرفأ بيروت حيث تجمهر مئات وتم إلقاء كلمات باسم أهالي الضحايا شددت بمعظمها على وجوب تحقيق العدالة ومحاسبة المتورطين. وطالب الأهالي الأمم المتحدة بتحقيق دولي فوري تحت رعايتها، وقالوا: «تديرون ظهركم لهذا الطلب منذ 3 سنوات، وهذا أمر مؤلم جداً».

وقالت ريما الزاهد، التي خسرت شقيقها أمين، الموظف في شركة داخل المرفأ، لوكالة «فرانس برس»: «هذا اليوم هو ذكرى وحداد واحتجاج ضد الدولة اللبنانية التي تسيّس قضيتنا وتتدخّل في عمل القضاء». وأضافت: «إحساسنا بشع للغاية لأنه بعد 3 سنوات من تفجير مرفأ بيروت، لا يوجد مطلوب واحد في السجن»، بينما «القضاء مكبل والعدالة ضائعة والحقيقة مخبأة».

ودعا أحد المتحدثين القوى السياسية لتسليم جميع المتهمين المحسوبين عليها. وقال: «بوجود قاضٍ يواجه، وأهالي يواجهون، سنصل إلى الحقيقة، وإن أخذ الأمر بعض الوقت». واعتبر أن «التحقيق توقّف بفعل السلطة السياسيّة وبعض القضاة الذين يواكبونهم»، مشدداً على «الذين يلاحقون أهالي الضحايا أن يلاحقوا من دمرّ المرفأ وقتل الناس».

وخلال الوقفة، وقع خلاف بين عدد من الشبان، وتوجّه الناشط وليم نون، شقيق الضحية جو نون إلى المُشاركين الذين يُردّدون شعاراتٍ سياسيّة، بالقول: «السياسة برّا، هون لـ4 آب وبس». وقالت وسائل إعلام محلية إن المشكلة وقع بين مناصري الكتلة الوطنية والنائب في تكتل «لبنان القوي» سيزار أبي خليل.

وفي كلمة له أمام الحشد، قال وليم نون: «الإرهابي معروف، وهو مَن قتل منذ 2005 حتى اليوم، وهو مَن أدخل النترات، فـ(حزب الله) إرهابي، لكن ليس وحده، بل أيضاً كلّ مَن تقاعس في الدولة عن القيام بعمله كما يجب، ومَن أرسل وفيق صفا إلى قصر العدل (أكيد إرهابي)».

وبالتوازي مع الوقفة الشعبية الحاشدة، توقف مرفأ بيروت عن العمل. وصدر عن المكتب الإعلامي لوزير الأشغال العامة والنقل، علي حمية، بيان جاء فيه: «احتراماً وتحيةً لضحايا انفجار مرفأ بيروت في ذكراهم الثالثة، تم تعليق الأعمال في المرفأ، بما فيها رفع الرافعات، وتوقف العمل في محطة الحاويات، وستطلق البواخر والسفن الراسية على أرصفته صافراتها تعبيراً عن الحزن في هذه الذكرى».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *