أخبار لبنان

الصحافة اليوم الجمعة 11 اب 2023

صباح الخير

ماذا في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 11 آب 2023
<><><><>
“الجمهورية”:
بري: لبنان تجاوز قطوعا كبيرا وأوساط مطلعة لـ«الجمهورية«: ما حصل في الكحالة وما تلاه من إستثمار سياسي وطائفي هو نتاج نزق بعض الاطراف الداخليين والتنافس على الاستقطاب والشعبوية«. بعض الأحزاب واظب على اعلان خطاب تصعيدي ضد »حزب الله« وحلفائه من دون انتظار ما ستكشفه التحقيقات ، «والحزب اعلن عدم انجراره للفتنة….. مصدر سياسي رفيع لـ«الجمهورية«: سنطويً صفحة كوع الكحالة سريعا كما طوي ما قبلها لأن لا قرار بإشعال فتنة… 12 نائبا زاروا الكحالة للتعزية… خريس: الردود على حادثة الكحالة نابعة من مدرسة إسرائيلية في كرهها للبنان.. رئيس بلدية الكحالة: لبنان وشبابه يدفعان غالياً بسبب غياب الدولة… توقيفات للجيش في طريق الجديدة ومدخل مخيم عين الحلوة… منصوري لن يتراجع عن إلتزامهّ بعدم المس بالاحتياطي…..
<><><><>
“الاخبار” :
حزب الله : «لن ننجرّ للفتنة»… عون بعد حادثة الكحالة: «الهيكل إذا سقط… فلن يسلم أحد»…«التيار» عن حادثة الكحالة: قصور من حزب الله والقوى الأمنية واستغلال من المزايدين…الحكومة تتسلّم تقرير «التدقيق الجنائي»….لبنان سيطلبُ ضمّ ملفّه إلى المؤسسة الأممية للمفقودين في سوريا
<><><><>

 “النهار”:
تداعيات اعتداء الكحالة الى ملف التقصير…تطويق سلامة بعقوبات أميركية بريطانية وكندية لا انعكاسات لحادث الكحالة على حوار “الحزب” و”التيار”….قبلان في رسالة للقيادات المسيحية: لا يفصلنا عن خراب لبنان إلا السكوت عن الفتنة….وزير الداخلية لـ”النهار”: لا عبث في مسرح أحداث الكحالة، والسلم الأهلي أولوية الجيش .. المرتضى: لماذا التحريض على سلاح المقاومة؟….”حزب الله” يستبعد الانزلاق إلى نقطة “الارتطام الكبير”…تطويق ذيول واقعة الكحالة متواصل… الفرزلي لـ”النهار”: يجب الاتفاق على الاستراتيجية الدفاعية ..الجيش والمعلومات:عين ساهرة على ضبط عمليات تهريب البشر عبر الحدود الشمالية… ليبيا تُطالب لبنان بشرح أسباب استمرار توقيف هانيبال القذافي…. اتفاق لتبادل سجناء بين واشنطن وطهران وإلغاء تجميد الأموال
<><><><>

“الديار”:
التهريب عبر الحدود ينشط… 1500 دولار للفرد الواحد!… أكثر من 100 شخص يدخلون خلسة الى لبنان يومياً…. الجيش ينجو مجدداً من محاولات زجّه في الحوادث الأمنية ويحتوي الجميع حفاظاً على الاستقرار وينجح بسحب فتيل التفجير في الكحالة والتحقيقات مفتوحة على كافة الاحتمالات وحزب الله يرفض الانجرار الى الفتنة… «التيار» يدعو للتهدئة والمعارضة تصعّد وعقوبات اميركية «مفاجئة» على سلامة… و«اسرائيل» تخشى من «المفاجآت» على الحدود…أهالي الكحالة: نطلب من جميع المحبّين المشاركين في التشييع اليوم عدم إطلاق الرصاص …. هل تنسف حادثة الكحالة اتفاق ميرنا الشالوحي-حارة حريك؟..ذخيرة “الكحالة” في عهدة الجيش والتواصل مع باسيل لم ينقطع ولا لقاءات رسميّة جديدة بين حارة حريك والمختارة وبلال عبد الله لـ”الديار”: العلاقة لا تزال على وتيرتها لـ”تنظيم الخلاف”…المقاومة تواصل تطوير قدراتها وعدم التصعيد والاحتواء
<><><><>

“اللواء”:
«مشهد الجنائز»: مَنْ يُلجم الغرائز ويعيد اللُّحمة إلى التعايش!…جلسة تشريعية الخميس.. ولندن تنجح بإقناع واشنطن بفرض عقوبات على سلامة والأمانة العامة لمجلس الوزراء تسلّمت نسخة التقرير الأولي للتدقيق الجنائي وتم إبلاغها للوزراء….الوفاء للمقاومة” دانت حادثة الكحالة: نتاج التحريض والتعبئة الغبية…. “الحزب” شيع قصاص:من الذي أعطاهم الحق في اعتراض الشاحنة وشهـيدنا قـتل مظلوما في هذا الاعتـداء السافر وغير المبرر….نواب في البرلمان زاروا الكحالة معزين : لم تعد أدبيات الشجب والاستنكار مؤاتية مع هول ما يرتكب بحق سيادة الدولة
<><><><,,,

“الشرق “:
الاهتزاز الأمني مستمر من الكحالة الى جسر الباشا …والحكومة تسلّمت تقرير لـ”الفاريز” .. وجلسة تشريعية الخميس: الصندوق السيادي و«الكابيتال كونترول» على جدول أعمال الجلسة …نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب: مصلحة اللبنانيين في الدولة والقضاء المستقل
<><><>

“الانباء”:
برّي يدعو إلى جلسة تشريعية الساعة 11 من قبل ظهر يوم الاثنين المقبل ، لمناقشة المشاريع والإقتراحات المدرجة على جدول الأعمال .. مولوي: “ليس هناك عبث في مسرح الأحداث في الكحالة…عقوبات أميركية بوكندية وبريطانية بحقّ سلامة… جمعية المصارف: نشدّ على يد منصوري ونضع أنفسنا بتصرفه لتحقيق الحلول العادلة… شهيّب من وزارة التربية: نحن أمام مفترق طرق… وعلينا إنقاذ العام الدراسي المقبل.
<><><>

“”اسرار الصحف اللبنانية اليوم الجمعة 11/08/2023

 اسرار النهار

■ فرضت خصوصيات بعض القوى السياسية والنيابية والحزبية ابتعادها عن تطوّرات حادثة شاحنة الكحالة

■ لوحظ كثافة التغطية الإعلامية العربية والدولية لـ”كوع” الكحالة على غرار الاضطرابات الكبيرة السابقة في لبنان

■ سربت عبر مجموعات “واتساب” الضاحية الجنوبية صور لعدد من الشخصيات السياسية ملصقة ارضا للدوس عليها بالاقدام

■ يعاني مرضى السرطان في لبنان من نقص الادوية على رغم استيرادها من الشركات لمصلحة وزارة الصحة، لكن التسليم يتأخر لعدم توافر الموازنات الكافية لدى الوزارة مما ينعكس على اوضاع المرضى

 اسرار اللواء

■ لغز

لم تتجاوز مساهمة أحد الصناديق الضامنة في تغطية منحة جامعية الـ40 دولاراً من اصل ما يتجاوز الـ10 آلاف دولار!

■ غمز

حسب مصدر مقرَّب لم تكن الاتصالات بين حزب الله والتيار الوطني الحر سهلة لإحتواء تداعيات الموقف، بعد انضمام نواب وقياديين من الأخير في «حملة التحريض» وشحن النفوس..

■ همس

حسب تقارير وصلت إلى بيروت، فإن الوضع في المخيمات ما يزال يحتفظ بدرجة عالية من الخطورة..

نداء الوطن

■ يجزم متابعون لملف انتخابات الرئاسة، أن لقاءً عُقد منذ أسبوعين في أحد المنتجعات السياحية في جنوب فرنسا، بين ممثل عن رئيس «التيار الوطني الحر» وممثل عن رئيس «تيار المرده»، بمسعى ورعاية من أحد رجال الأعمال القريب من الفريقين.

■ يؤكد وزير ينتمي إلى تيار موالٍ امتعاض تياره من دولة أجنبية بسبب سلوكها الرئاسي والذي يدعم مرشحاً معيناً ويسحب دعمه من دون تبرير الأسباب.

■ لوحظ أنّ الإعلام السوري استعاد لهجة التصويب على بعض الدول العربية بعد فرملة اندفاعة الانفتاح التي قادتها بعض العواصم منذ مدّة.

 اسرار الجمهورية

■ يؤكد معنيون بالقطاع الفندقي أن السياح والمغتربين الذين يزورون لبنان هذا الصيف لم يتأثروا بموجة المواقف السياسية السلبية الأخيرة وأن حركة الحجوزات في الفنادق والمطاعم حافظت على اندفاعها.

■ أكد مسؤول في تيار سياسي أن ّما يميز الحوار الذي يدور حاليا مع حزب فاعل هو الإصغاء المتبادل.

■ في معرض حديث بين مرجع ديني ومسؤول كبير سأل الأول: أين رجال الدولة؟، فرد الثاني ضاحكا: طلعوا على القمر.

<<<>>>><<<>>>~~<<<<>>>

“”أبرز ما تناولته الصحف اليوم

كتبت النهار

تكثف في الأيام الأخيرة تعميم معلومات وأجواء ومناخات إعلامية، على مواقع التواصل الاجتماعي، تفتقر في معظمها الى الدقة، عن صدام إيراني – أميركي وشيك على الحدود العراقية – السورية بما قد يؤدّي الى قطع التواصل البرّي بين دول الهيمنة والنفوذ الإيراني من طهران الى لبنان. لكن الدماء لم تسل هناك (بعد) بل سالت في عين إبل والكحالة بعد جولة دامية في عين الحلوة. وما دام اقتراب لبنان من اهتزاز آخر حلقات الاستقرار الأمني لا يحتمل تمويه الوقائع وتدوير الزوايا نذهب مباشرة الى خلاصتين مباشرتين لوقائع مرتبطة بالمجريات الخبيثة لجريمة مقتل الياس الحصروني في عين إبل وواقعة الكحالة وكوعها “الأسطوري” في ذاكرة متوهجة بحقبات الحرب والاستهدافات.

الخلاصة الأولى، وبلا قفازات، ليس ممكناً إطلاقاً نزع اقتناع المسيحيين بأن ليس ثمة من رابط متعمد بين الحدثين في بلدتين “مسيحيتين” تحملان رمزية كبيرة حتى لو قيل إن حادثاً عرضياً أدى الى انقلاب شاحنة “المقاومة” في الكحالة، وهو تعبير متعمّد لتبرير تنقل شاحنات السلاح الوافد من الحدود العراقية – السورية الى لبنان لحساب “حزب الله” باعتبار أن الدولة اللبنانية عبر حكوماتها المتعاقبة تمنح الحزب “تشريعاً” لـ”المقاومة” في كل مكان وزمان وظرف. سالت في عين إبل دماء لبنانية في النهاية في جريمة بشعة استحضرت واقعات الاغتيالات الإرهابية والترهيبية، كما سالت دماء لبنانية في صدام الكحالة الذي أثار شياطين الفتنة الطائفية والذي تسبّبت به شحنة سلاح لـ”حزب الله” المتجول في لبنان بازدراء لكل من يفتح ملف سلاحه داخلياً ودولياً. ومع ذلك لا يمكن القفز فوق النتيجة الأخطر لهاتين الواقعتين في إيقاظ الحساسية المسيحية الى ذروتها واستنفار الشعور نفسه الذي صاحب وواكب وهيّأ “تاريخياً” لحقبات شديدة القتامة في إحياء العصبية الطائفية فكيف الآن وسط غابة الأزمات المتزاحمة على ضرب نفير الأخطار البنيوية على وحدة لبنانية واهية وممزقة بالكاد يمكن الدفاع عنها بعد أمام الأجيال التي لا تعرف معنى تدمير وحدة لبنان؟

وما دام الشيء بالشيء يذكر، سنتساءل مع الكثيرين بعد الآن، ترى كيف لزعامة “التيار الوطني الحر” أن تكمل في ما يُسمّى حواراً مع شريك تفاهم مار مخايل على أيّ ملف ما دامت تحيّد وتتجاهل ملف سلاح “حزب الله” أولاً وأخيراً، وأي قيمة وجدوى ومشروعية مسيحية ولبنانية ودستورية وسياسية لحوار مبتور كهذا إذا تمادى على وقع دماء لم تجفّ؟

الخلاصة الثانية، وبلا مواربة، ثمة نقزة خطيرة حيال الجيش والقوى والأجهزة الأمنية أصابت اللبنانيين لدى معاينتهم المباشرة لواقعة كوع الكحالة إن حيال “تجول” شاحنة مثقلة بالأسلحة للحزب المهيمن المسيطر على السلطة وإن لجهة عدم المبادرة الفورية لتطويق الصدام بما يمليه المبدأ البديهي الطبيعي في منع الفتنة من التمادي بدءاً بمنع الاستفزاز السافر للدولة والناس سواء بسواء. هذا التعبير السلبي الذي ظهر في نبرة أهالي الكحالة وتصرفاتهم بعد الاستهداف الذي أعقب انقلاب شاحنة مدججة بالسلاح لا يؤخذ بفهم مبسط خطير وبتوظيف سياسي عقيم أو بتجاهل العارف بأن “الأهالي” ليسوا ولن يكونوا في أي مكان متساهلين دوماً حيال الدولة وعسكرها وأمنها إذا كان “حزب الله” وظل من الممنوعات والمحرمات على الدولة!

ثمة الكثير بعد هذا مما يجب على ذوي نزعات الاستقواء أو الغرور أن يراجعوا حساباتهم حيالها. وللبحث صلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *