منوعات

رئيس جمعية الزرارية الخيرية الحاج عبد الرضى مروة:نعمل يدا” واحدة مع ابناء البلدة لاجل عمل الخير ورفع مستوى الخدمات الطبية وسواها لاهالي البلدة

حوار فؤاد رمضان 

الزرارية قرية من قرى جبل عامل، وهي حاضرة من حواضره الموجودة على خارطة العلم والثقافة والعطاء، أنجبت من الأسماء اللامعة في هذه الميادين الكثيرين، لن نخوض بالأسماء وكي لا ننسى أحداً فالكل في الزرارية خّيٌر وموجود في ميادين العطاء.
إنطلاقاً من دأب هذه البلدة وأهلها وبسبب الظروف التي يمر فيه بلدنا ومع ُكبر حاجة الناس للوقوف بجانب بعضها بدأ العمل الإجتماعي في البلدة في سنة 2008 بتعاون كوكبة من الخيرين ومن ضمن هذه الأسماء “الحاج عبد الرضى مروة” الذي تحمل العبء الأكبر في هذه المسيرة المستمرة لغاية الآن 2023 وستستمر بإذن الله.

الحاج عبد الرضى مروة

بعد التوسع في هذا المجال لخارج نطاق البلدة واشتداد الأزمة التي طالت شريحة أوسع كان لا بد من تأطير هذا العمل الإجتماعي ضمن عمل رسمي مرخص من الدولة وهكذا ُرخصت الجمعية في سنة 2016 أخذت علم وخبر 2551، وتشكلت هيئة إدارية برئاسة الحاج عبد الرضى مروة وستة أعضاء آخرين هم أعضاء الهيئة الإدارية: الحاج عبد الرضى مروة، الحاج مصطفى عبدالله مروة، الحاج أحمد جمعة، الحاجة صابرين جميل مروة، الأستاذ هاني محمد زرقط، والمهندسة مريم عبدالحميد مروة والدكتور مصطفى أحمد مروة.

وتقوم الجمعية بمتابعة شؤون أهل القرية والجوار ضمن إمكانياتها المتاحة:

المساعدة في الإستشفاء والدواء.
المساعدة في التقديمات الإجتماعية والمدرسية.

تأمين سكن.

بناء وحدات سكنية بسعر الكلفة.

مآدب الرحمن في شهر رمضان وتوزيع حصص غذائية وخضار.

إنشاء مركز طبي حديث

الشكر لابناء بلدتنا اصحاب الايادي البيضاء الذين يقدمون الدعم والمساعدات دون منه

رئيس جمعية الزرارية الخيرية الحاج عبد الرضى مروة

وتنامى لنا خبر إفتتاح هذا المركز الطبي، وتميزه، فكان لنا لقاء حواري مع رئيس جمعية الزرارية الخيرية الحاج عبد الرضى مروة تناولت حيثيات تأسيس الجمعية وبالتالي المركز الطبي، بحضور بعض أعضاء الجمعية الأستاذ هاني زرقط، المهندسة مريم مروة ومدير المركز الطبي الأستاذ محمد أحمد جمعة.

الزميل فؤاد رمضان اثناء الحوار مع الحاج عبد الرضا مروة والحاج محمد جمعة

في بداية الحوارمع الحاج عبد الرضى مروة حدثنا بإختصار فقال:
“أملك مؤسسة تجارية لبيع الأدوات ا لصحية والمواد البلاستيكية والبلاط والسيراميك وغير ذلك، نشأت في عائلة متواضعة تحب الأرض والإنتماء لهذه البيئة الكريمة، جدي كان مزارعاً ووالدي عامل حر”.

أما عن تأسيس الجمعية وأهدافها ونشاطاتها كافة وبالتالي عن المركز الطبي فقال:
“أنا إبن هذه البلدة العامرة بأهلها المتواضعين الذين فرضت الظروف على أهلها الإغتراب والكد والجد لتحصيل قوت يومهم وتأمين مستقبلهم ومستقبل عيالهم، عشت مع أبناء بلدتي وعايشت أحوالهم الإجتماعية وأوضاعهم المعيشية وبعض معاناتهم خاصة الصحية والإستشفائية”.

إنطلاقاً من حاجتنا إلى مساعدة بعضنا البعض بدأنا مجموعة في سنة 2008 بمتابعة شؤون أهل بلدتنا وقمنا بكل ما يلزم للتخفيف عن كاهل من بحاجة لدواء أو استشفاء أو مساعدات دراسية وحملت الجزء الأكبر من هذه المهمة.

كما ذكرت بدأنا هذا العمل الخيري في العام 2008 وفي سنة 2016 تم تأسيس “جمعية الزرارية الخيرية” بموجب علم وخبر تحت رقم /2551/ تشكلت وفقاً للأنظمة المعمول بها لجهة الشروط والأعضاء المتسبين إليها وعددهم سبعة، ودور ومهام كل منهم، مع الإشارة إلى أن الجمعية لا تتبع أو تنتمي لأي حزب أو جهة سياسية، فهي جمعية مستقلة تماماً، من أهدافها: أعمال خيرية، إنسانية، إنمائية ومساعدة المحتاجين لجهة تأمين الإستشفاء والأدوية اللازمة، بالتعاون مع أصحاب الأيادي البيضاءالخيرين من أبناء البلدة الذين لا يبخلون بمد يد العون والعطاء والمساعدة لمن يحتاجها.

الجمعية قدمت مساكن لاصحاب ذوي الدخل المحدود بسعر الكلفة

في عام 2018 قررت الجمعية إنشاء مركز طبي في الزرارية كجزء من جهودها المستمرة وتوسيعًا لنطاق خدمتها. يعتبر هذا
المركز إضافة هامة للمجتمع، كما يعكس طموحات الجمعية في تحقيق هدف سامي من وجودها لمساعدة أهالينا والجوار، فقدم الحاج عبدالرضى مروة قطعة أرض تعود ملكيتها له لبناء المركز عليها.

ولم يتوقف طموح وسعي الحاج عبدالرضى مروة عند هذه المشاريع ففي جعبته الكثير من المشاريع لإنهاض البلدة وإستقرارها وإزدهارها على كافة الصعد.
كما أفاد بأن المركز يقدم خدمات طبية شاملة وفعالة، حيث يعمل فريق مؤلف من 46 طبيباً مختصاً في العديد من التخصصات الطبية. كما يتوفر في المركز معدات طبية حديثة ومتطورة، مما يسمح بتقديم خدمات طبية عالية الكفاءة.

يهدف المركز إلى توفير رعاية صحية شاملة وفقاً للمعايير العالمية، وتمكين جميع أفراد المجتمع المحلي من الحصول على الرعاية الطبية المناسبة.

يضم المركز العديد من الخدمات الطبية الشاملة، على سبيل المثال، لا الحصر: الخدمات المتقدمة في العيادات الخارجية، الأسنان، علاج النطق، العلاج الفيزيائي، التغذية العلاجية الأشعة والمختبر، بالإضافة إلى إجراء بعض العمليات الجراحية الصغيرة.
بدوره أكد رئيس الجمعية الحاج عبد الرضى مروة على أهمية مراقبة الحالة الصحية للمرضى بشكل دائم ومستمر ومتابعة كبار السن ضمن زيارات دورية، وفي المركز فور وصول المريض إلى قسم العيادات، يتم إجراء فحص أولي في غرفة التحضير أو في غرفة الخدمات الطبية العاجلة، ومن ثم يتم تحويله إلى الطبيب المختص.

من طموحنا انشاء مستشفى متطور ودار للمسنين

أما في الحالات التي تستدعي دخول المستشفى، يتم تحويل المريض وفقاً لحالته الصحية إلى المستشفيات.
ومن ضمن الأقسام في المركز الطبي قسم الصيدلة بإدارة
د.عزيزة إبراهيم ويستفيد من الدواء كل المرضى التي تُعنى بأوضاعهم الجمعية .
وتماشياً مع أهداف المركز في تشجيع الوقاية والكشف المبكر عن الأمراض، يتم تنظيم حملات توعوية-صحية، وتتخلل الحملات تقديم حسومات على جميع خدمات المركز للمجتمع المحلي.

إن الخدمات المقدمة في المركز بأسعارها مدروسة وفقاً لإمكانيات المرضى وظروفهم المادية والإجتماعية والأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد. وفيما يخص حالات محدودي الدخل تساعدهم جمعية الزرارية الخيرية عبر المساهمة في تغطية جزء من تكاليف العلاج الطبي.
وبهذا، يعكس المركز رؤية تسعى لتحقيق التطور والتميز، كما يولي أهمية كبيرة لتدريب الموظفين بإنتظام لتعزيز مهاراتهم وتحسين جودة الخدمة المقدمة.
تجدر الإشارة إلى أن الجمعية تعتمد على تمويل من المتبرعين الخيرين، وتمول المركز لتغطية الحاجات المطلوبة.

ختاما، تعد جمعية الزرارية الخيرية بشخص رئيسها وأعضاء
الهيئة الإدارية ومركزها الطبي وتقديماتها الأخرى مثالاً رائعاً في الجهود الخيرة التي تساهم في تعزيز الرعاية الصحية وتحسين الحياة في المجتمات المحلية.

الأستاذ هاني زرقط المتقاعد من التعليم الرسمي، أحد أعضاء “جميعة الزرارية الخيرية”، كانت له مداخلة

أشار فيها إلى أن الجمعية عملت على بناء خمسة عشر وحدة سكنية قدمتها لأبناء البلدة من أصحاب الدخل المحدود فقط، بأسعار الكلفة. كما قدمت الجمعية الكثير من المساعدات العينية والمادية والإستشفائية والأدوية على تنوعها، وتغطية مادية لدى دخول المستشفى وفقاً لحالة صاحب العلاقة، كذلك خلال شهر رمضان المبارك جرى توزيع حصص تموينية ووجبات الطعام والخضار. ومن هذا المنطلق لدينا مبادرات وطموحات أخرى غير المركز الذي هو من رحم الجمعية وجوهرها. وهناك في أجندتنا الكثير من المشاريع التنموية والإجتماعية، منها: إنشاء مستشفى ودار رعاية للمسنين، نأمل أن يوفقنا الله في مسعانا هذا.

المركز يقدم معظم الخدمات الطبية والاستشفائية والتصوير الشعاعي والتحاليل المخبرية والادوية باسعار جد رمزية

مدير المركز الطبي الحاج محمد احمد جمعة

 مدير مركز الزرارية الطبي الأستاذ محمد أحمد جمعة قال:
المركز يقدم خدمات متكاملة لدورة طبية، مع مراقبة فعالة ودائمة لحالة المريض والمرجع الطبي المختص لمعالجته بعد تنظيم ملف له يتضمن كافة المعلومات المتعلقة به والأمراض التي يعاني منها والأدوية التي يتعاطاها، وفي المركز حوالي 46 طبيباً لكافة الإختصاصات والدوام من الساعة الثامنة صباحاً لغاية الساعة الثالثة من بعد الظهر، وفور دخول المريض إلى المركز يتم الكشف عليه في غرفة الخدمات الطبية بمثابة الطوارئ، وعليه يحول إلى الطبيب المختص في المركز.

وفي حال تعذر معالجته في المركز يتم تحويله إلى أي مستشفى وفقاً لحالته المرضية.
وإذا جاز التعريف عن مركز الزرارية الطبي، نستطيع القول أنه مركز طبي حديث يقع في منطقة الزرارية – جنوب لبنان، يقدم خدمات صحية شاملة وعالية الجودة.
ورسالتنا في المركز الطبي التابع لجمعية الزرارية الخيرية تهدف إلى تقديم الرعاية الصحية الشاملة وفقاً لمعايير الجودة العالمية تمكيناً لجميع أبناءالمجتمع المحلي من الحصول على الحق
في الطبابة من خلال فريق طبي متكامل ومتميز وبإستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية المتطورة.

ورؤيتنا في ذلك أننا نسعى إلى جعل مركز الزرارية الطبي نموذجاً رائداً في المنطقة في توفير الأمن الصحي بجميع جوانبه ولجميع
أفراد المجتمع، وأن نكون جديرين بثقة الناس بالإضافة إلى الحفاظ على الكفاءة العالية في جميع خدماتنا المقدمة.
أما الخدمات الطبية الشاملة التي قدمها المركز للمرضى وهي عالية الجودة، فهي:

قسم العيادات، ويشتمل على: الصحة العامة، غرفة الخدمات الطبية، الأطفال، النسائي، العظم، الأنف والأذن والحنجرة، العيون، القلب والشرايين، الغدد والسكري، الجهاز الهضمي، الأمراض الجلدية، الجراحة العامة، الأمراض الجرثومية، المسالك البولية، الأمراض العصبية، الروماتيزم والعامود الفقري، الأسنان، العلاج النفسي، علاج النطق والتغذية العلاجية.
قسم الأشعة، ويشتمل على: التصوير الشعاعي، التصويرالصوتي، التصوير الشعاعي للثدي.
قسم المختبر: يوفر قسم المختبر التحاليل المخبرية المختلفة، بإستخدام أحدث التقنيات والأجهزة المتطورة من أجل تحقيق الجودة العالية والدقة في النتائج المخبرية المقدمة.

المركز مزود باحدث المعدات والتحهيزات المتطورة

إضافة لحالات جراحية صغيرة أما البدل المادي ضمن إمكانيات المريض، ووضعه الإجتماعي وحالته المادية، وعن بدل الطبابة خارج المركز نساهم بالقدر الممكن من الدعم المادي وبدل الأدوية.
ولدينا أجهزة متطورة وحديثة لمعظم الحالات المرضية، ولا سيما في جناح المختبرات، ونلتزم بكافة المعايير الدولية الصحية ونخضع لمراقبة وزارة الصحة، إضافة للمراقبة الذاتية الدائمة من قبلنا.
والجمعية تقدم الدعم في حال وجود عجز مادي لتغطية النفقات بالقدر المتاح، وطموحنا دائماً التطور والتقدم نحو الأفضل أكان في الأجهزة والمعدات الطبية والهدف الثاني تطوير الذات ونعمد لإرسال بعض الموظفين لإجراء دورات معينة كل وفق أختصاصه، ونحن على تواصل دائم مع مسؤولي وزراة الصحة للتنسيق الدائم في العديد من المواضيع التي تهم المركز ونأخذ منهم بعض التوجيهات.

وفي الختام عملنا لوجه ذا توجه إنساني بحت دون التفكير بأي مكاسب شخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *