منوعات

بيان صادر عن مجلس المندوبين في رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية

بتاريخ 7/10/2023 عقد مجلس المندوبين بدعوة من رئيسهوبحضور الهيئة التنفيذية جلسة نظامية سميت جلسة “حفظكرامة الاستاذ الجامعي”، حيث اطلّع المندوبون على نشاطالهيئة التنفيذية وما حققته منذ انتخابها وما خلصت اليه المفاوضات مع دولة رئيس مجلس الوزراء ومعالي وزير التربية حيث وجه رئيس الهيئة تحية لهما لمقاربتهما الإيجابية بموضوع خصوصية الأستاذ الجامعي، وجرى النقاش والتباحث ما بين المندوبين واعضاء الهيئة التنفيذية حول مجريات الحراك النقابي وتطور الامور.

أخذ المجتمعون علماً بما جرى التوصل اليه من زيادة على دخل الأستاذ المتفرغ بعد صبر ناهز الأربع سنوات وتحسيناً في وضع الأستاذ المتعاقد، حيث اكد المجتمعون على ان المكتسب الموعود يبقى جزءً بسيطاً من الحقوق ان تحقق وتعويضاً مقتضباً ان توفر، اذ ان المبتغى الأساس ابقاء كرامة الأستاذ محفوظة ومصانة عبر تأمين إستقرار معيشي واجتماعي من متفرغ ومتقاعد ومتعاقد وتوفير الطمأنينة في مواجهة الصعاب خاصةمن الناحية الصحية والعلمية وهذا امر ينسحب على كافة امورالجامعة،

خلصت الجلسة على التأكيد على ما يلي:

اولاً: توجيه تحية اكبار واعتزاز الى الشعب الفلسطيني فيمعركته ومقاومته لعدو الانسانية اسرائيل على امل الانتصاروالتحرير القريبين.

ثانياً: توجيه تحية للهيئة التنفيذية لجهودها ونشاطها ولما اثمرتاليه من نتائج ايجابية.

ثالثاً: توجيه تحية الى جهود رئيس الجامعة في تعزيز وضعالجامعة واساتذتها.

رابعاً: تهنئة الأساتذة المتفرغين لدخولهم ملاك الجامعة اللبنانية.

خامساً: التأكيد على المطالب المحقة التي لا عودة عنها والتيينبغي الاستمرار في العمل النقابي بذات الوتيرة لتحقيقهابكاملها والتي نحددها:

1- تامين مدخول ثابت شهري للأستاذ الجامعي يليق بمكانته وخصوصيته على ان يتناسب مع ما كان عليه سابقاً ومع ما يقتضي براتب الأستاذ ان يكون، على ان يدخل في اساسه كافة الزيادات المقدمة مرحلياً.

2- الاستمرار في العمل النقابي لتنفيذ ورقة البنود السبعة التيوقعت مع وزارة التربية في العام 2019.

3- دعم صندوق التعاضد للأساتذة الجامعة في موازنته وادارتهلتوفير الطمأنينة للأستاذ الجامعي.

4- استبدال بدل الانتاجية بعلاوة التعليم العالي وربطهابالنصاب.

5- اعفاء كافة المساعدات للجامعة اللبنانية من اية ضريبة.

6- دعم الاستاذ المتقاعد في معيشته من خلال صندوق التعاضد.

7- دعم الاستاذ المتعاقد عبر الاسراع بملف التفرغ وعبر رفع بدلالساعة الى ما يليق بالأستاذ الجامعي والى السير بإجراءات المشاهرة فوراً.

8- دعم الموظف والأجير في الجامعة بما يؤمن استمراريته فيالعمل وبما يوفر له الإستقرار في معيشته.

9- دفع جميع المستحقات بوقتها وبدون اي تأخير ورفض ايتبرير من اي جهة كانت.

10- اعادة الصلاحيات الى مجلس الجامعة فور تشكيله وابعادالجامعة عن مسببات الفشل الذي يصيب البلد.

11- زيادة مساهمة الدولة في موازنة الجامعة اللبنانية التي عليهاان تبقي تدخلها في شؤون الجامعة في حدود الدعم حصراً وليس التسلط.

12- الالتزام بقاعدة التوازن ما بين مصلحه الجامعة والاستاذ والطالب اذ ان الأستاذ الجامعي تعنيه مصلحة طلابه بالدرجة الأولى.

13- ابقاء الشفافية العنوان الاساسي في العمل الاكاديميوالبحثي.

14- دعم رئاسة الجامعة في معركتها في الاستحصال علىاموال الـ PCR.

سادساً: دعوة المسؤولين في الحكومة اللبنانية الذين ابدوا حسن النية واظهروا الجدية في التعاطي مع ممثلي الجامعة، الىالالتزام بحفظ الجامعة اللبنانية بمنشآتها ومختبراتها وحقوق اهلها عبر تأمين جميع متطلباتها التي هم على علم بها بنداً بنداًوحرفاً حرفاً، فعلاً لا كلاماً، اذ ان الإيجابية ستلاقى بإيجابية والوضوح بشفافية.

سابعاً: ان المندوبين يقوِمون العلاقة مع المعنيين وفقاً للإلتزامويحددون التوجه والتحرك وفقاً لقاعدة “العبرة في التنفيذ”وعليه يبنى على الشيء مقتضاه.

رئيس مجلس المندوبين

الدكتور علي رحال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *