أخبار لبنان

الصحافة اليوم الاثنين 19 كانون الاول 2022

صباح الخير الارجنتين بطلة العالم في كرة القدم …ماذا جاء في الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين 19ك1 ..

><><><><

“الاخبار “:

الأعياد غائبة في طرابلس….«غزوة» مفتي المناطق: دريان يُعوّم نفسه سعودياً… والحريري «كش ملك»… بلدة الناقورة: أي بَرَكة للترسيم… خطط غير قابلة للتنفيذ تظلم الصيادين وأصحاب العقارات: الطريق إلى النفط (لا) تمرّ عبر مرفأ الناقورة.. عقارات استأجرتها الدولة لصالح «اليونيفل»: من يُنصِف أصحابها؟ سدّدت الدولة آخر دفعة عام 2014 عن 3 سنوات ولا مؤشّر إلى تاريخ الدفعة الجديدة… دانت قطر، تحقيقاً تجريه بلجيكا بقضايا فساد، وقرار البرلمان الأوروبي بالحد من التعامل مع قطر ، مؤكدة تأثيره «سلباً» على العلاقات وإمدادات الغاز الطبيعي

><><><><

“الديار”:

إسترخاء أمني يشهده لبنان بفضل ترسيم الحدود..خرق رئاسي من البوابة الفرنسيّة مطلع العام أو فراغ طويل والراعي يرفع الصوت بغياب آليّات تنفيذيّة… لامبالاة خارجيّة بالإستحقاق الرئاسي والتسوية المحليّة في المربّع الأول…والحوار الوطني لن يُعقد وهل ينعقد الحوار المسيحي – المسيحي تحت مظلّة بكركي… واشنطن مُرتاحة لحرب باسيل – فرنجيّة….إدارة الشغور حكومياً لا تغني عن انتخاب الرئيس لا عودة مُحدّدة للحريري… والتواصل معه محصور بأحمد وبهيّة الحريري و”المستقبل” يُزخم ماكينته الإنتخابية النقابيّة… ويُفعّل العمل الإجتماعي والحزبي…*متعاقدو المهني والتقني الرسمي: مع الإستمرار بالإضراب حتى تحقيق المطالب….تشير أوساط مصرف لبنان عبر “الديار” الى أن المجلس المركزي غير واثق من قدرة وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان على الايفاء بالالتزامات المالية التي ستترتب عليها ثمناً للفيول لزوم تشغيل معامل الكهرباء، لذلك ستكون موافقة المصرف على منح الضمانات اللازمة لشراء الفيول مشروطة ومحددة التوقيت وغير مفتوحة لكي لا يتحمل المصرف النتائج المالية مستقبلاً…. محمد باقر شري من عناقيد الصحافة وثمار «الديار» يقطفه الموت

><><><><

“النهار “:

الثائر الثالث منح بلاده النجمة العالمية الثالثة ..ميسي يحطّم أبواب التاريخ ويرفع الكأس الأغلى ..الأرجنتين بطلة للعالم… إنتاج التسوية بالتناغم مع واشنطن والرياض: الصيغة الرئاسية قيد التحضير ومخاوف من الأمن… ميقاتي يرفض شروط “التيار” لعقد مجالس وزراء….. التغيير في لبنان فكرة تصدّعت عام 2022 ولم تسقط؟.. سبقت الانتخابات مؤشرات عدة كان أولها تراجع الزخم الشعبي والتراجع في الانتخابات النقابية والجامعية لقوى حملت لواء المعارضة للنظام القائم… لبنان داخل الاشتباك الإقليمي وتداعيات للإعتداء على اليونيفيل وحزب الله” يرفع شروطاً جديدة للتسوية والرئاسة!…. اغتيالات بلا عقاب تاريخياً فماذا بعد جريمة العاقبية؟…. رميش تشكو مجدداً تعرض أراضيها لاستباحة وتعديات… الراعي يهيب بالأجهزة حماية الأهالي و”القوات” تحذّر….*بلجيكا تدعو مواطنيها إلى مغادرة إيران بسبب “أخطار الاعتقال التعسفي .

><><><><

“الجمهورية”:

باريس تراهن على طهران والرياض…. المونديال الرئاسي مستمر داخليا وتعويل على الخارج لانسداد الداخل… هل تنجح باريس في تحقيق اختراق رئاسي في اللقاءات الجانبية على هامش قمة عمان غدا….اوساط متابعة لـ«الجمهورية«:الايام الفاصلة عن نهاية السنة ستكون مرحلة إستنزاف بمراوحة رئاسية وارتفاع في سعر الدولار… مصاد مطلعة لـ«الجمهورية«:الاستعصاء في الملف الرئاسي سيرفع منسوب التأثير الخارجي مطلع السنة الجديدة…. يصعب على الخارج ان يحقق الاختراق الرئاسي المنشود ما لم تصل القوى السياسية في الداخل إلى اقتناع بضرورة الخروج من الاستعصاء الرئاسي، فهل وصلت إلى هذا الاقتناع؟ وهل البحث في الاسماء التوافقية بدأ يسلك طريقه؟ وهل تشكل قمة »بغداد 2 »بداية العد العكسي لإنهاء الشغور الرئاسي؟…سلام اتصل بالمفتي دريان مهنئا بنتائج انتخابات المفتين…. تراجع أرصدة الديون الخارجية للبنان 87.2% .

><><><><

“اللواء “:

طبخة الرئاسة من عمَّان إلى واشنطن.. وانتخابات المُفتين تُنهي التمديد والتعيين…وزراء «العوني» يتراجعون عن مبدأ «جلسات الحكومة» ..ووفد إيرلندي للتحقيق في مقتل الجندي…حجار:اننا على مقربة من ولادة لبنان الحرية والديموقراطية والعيش المشترك الحقيقي… المفتي قبلان: إنقاذ البلد من ورطة القطيعة السياسية أكبر ضرورة وطنية… لأول مرة منذ 40 عاماً.. انتخاب مفتين لسبع مناطق لبنانية….نصرالله مودّعاً السفير السوري: نشيد بحضوره الدائم إلى جانب المقاومين….ماكرون عبر حسابه على موقع تويتر وبعد خسارة منتخب فرنسا امام الارجنتين في نهائيات كأس العالم في قطركتب: “الفريق الأزرق جعلنا نحلم”

><><><><

“البناء”:

ماكرون إلى عمان لقمة جوار العراق ..الكونغرس يغطي الفراغ الرئاسي بدعوة لجنة الخارجية لحكومة دون حزب الله …الرباعي الوزاري القضائي: فشل سياسي في التوافق الدستوري… وربط نزاع..

><><><>

“المستقبل” :

نقابة موظفي ألفا وتاتش تعلن فك الإضراب….شيخ العقل أجرى اتصالاً بمفتي الجمهورية في “إطار التشاور الدائم وتأكيد عمق العلاقة بين دار الفتوى ومشيخة العقل”، وقد أثنى ابي المنى على “نجاح العملية الانتخابية للمفتين في المناطق”،::: المطران حداد من مهرجان خان الإفرنج: هذه صيدا التي نريد ويبنى عليها نموذجاً لبنانياً بامتياز .. أمير قطر عن المونديال: أوفينا بوعدنا بتنظيم بطولة استثنائية من بلاد العرب…..قصف روسي يستهدف قلب خيرسون الأوكرانية… هزة أرضية قوية تضرب الاسكندرون بقوة 5 درجات على مقياس ريختر شعر بها سكان سوريا ولبنان…. خروقات بحرية للعدو .

><><><><

“الشرق”:

الرئاسة بين أوراق ماكرون في الدوحة وعمان….حادثة العاقبية: إيرلندا لا تقبل بتأكيدات «الحزب»….دريان: رسالة واضحة للسياسيين لانتخاب رئيس والتزام الدستور..انتخاب مفتين في طرابلس وعكار وزحلة وراشيا وبعلبك الهرمل…. لبنان 2022… لامبالاة عربيّة ودوليّة… سلام بحث وشقير في وضع العاصمة..

><><><><

“الانباء”:

ما بين الحياة والموت رحلة وجع بدأت في 4 آب ولن تنتهي….على الرغم من مرور عامين على إنفجار 4 آب إلّا أن معاناة أهالي الضحايا والمتضررين الأساسيين منه من جرحى ومصابين ما زالت مستمرّة وتزداد يومًا بعد يوم مع تعطيل التحقيق وغياب العدالة، ما دفع بمبادرة العدالة الإقتصادية والإجتماعيّة “معًا” وإتحاد المعوقين حركيًا LUPD بالشراكة مع جمعيّة أهالي ضحايا وشهداء مرفأ بيروت وجمعيّة 4 آب إلى إطلاق حملة ما بين الحياة والموت تضامنًا معهم.,,, رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي التقى وفدًا من ملتقى النساء في السياسة… وبحثٌ في تفعيل مشاركة المرأة في الحياة السياسية….الراعي: حان الوقت لتضع الدولة يدها على كل سلاح غير شرعي….وعوده: نحن بحاجة الى مسؤولين وعلى رأسهم رئيس للبلاد… فوز الشيخ ايمن الرفاعي بمنصب مفتي بعلبك الهرمل. والشيخ وفيق حجازي مفتيا لقضاء راشيا… والشيخ زيد محمد بكار زكريا مفتي عكار والشيخ علي الغزاوي مفتي زحلة والشيخ حسن دلي مفتي حاصبيا مرجعيون والشيخ محمد طارق إمام مفتي طرابلس ..

<><><><><><>

“”اسرار الصحف اللبنانية اليوم الإثنين 19/12/2022

اسرار النهار

■لوحظت في الآونة الأخيرة سلسلة جولات لمسؤولين فلسطينيين من معظم الفصائل على بعض المرجعيات السياسية والحزبية، ونُقل أن مخاوف أثارها هؤلاء المسؤولون حول الوضع الاجتماعي المخيف في المخيمات.

■عُلم أن مستودعات كبيرة لسلع غذائية وأدوية تأتي من بعض الدول الإقليمية تُوزع “على المكشوف” في منطقة خاضعة لقوى الأمر الواقع من دون حسيب أو رقيب

■سجل اخيرا توزيع كميات من المازوت من “حزب الله” على بعض المؤسسات الرسمية من دون قرار قبول هبة يصدر عن مجلس الوزراء

اللواء

همس

■رفض خبير مالي يعمل في الخارج تقديم إستقالته من المؤسسة المالية الدولية التي يعمل فيها قبل التأكد من التوافق على إنتخابه رئيساً للجمهورية بأكثرية وازنة! 

غمز

■تبين أن رحلات رئيس تكتل نيابي إلى الدوحة ليست لحضور مباريات المونديال وحسب، بل لمتابعة إتصالات ومساعي المسؤولين القطريين مع الإدارة الأميركية لرفع العقوبات عنه!

لغز

■يردد رئيس حزب مخضرم أن تعدد اللقاءات في الفترة الأخيرة بين مرجع حكومي ومسؤول غير مدني تجاوزت الموضوعات الأمنية إلى «ملفات سياسية حسّاسة»!

نداء الوطن

خفايا

■ أبلغ سفير دولة فاعلة مرجعا روحيا أن بلاده قطعــت شــوطا مهما في إخراج الاستحقاق الرئاسي مــن دائــرة المراوحة لكن يبقى عامل الوقت أساسيّا لإنضاج الطبخة.

■ يتردد أن شركــة »طيران الشرق الأوســط«، ِ لم تبد أي اهتمام أو تجاوب رغم المراسلات التي وجهتها هيئة الشراء العام لمطالبتها بالإلتــزام بمقتضيــات القانون.

■ كشــف تقريــر ديبلوماسي أن إيران سحبت مجموعــات مــن الحرس الثوري من سوريا والعراق ونشرتها في المناطق الأكثر توتــرا في المدن والمناطق الإيرانية

البناء

خفايا

■قال مرجع نيابي إن البيانات الدولية والإقليمية حول الاستحقاق الرئاسي ومنها بيان أميركي أخير والتي لا تزال أسيرة خطابات الاصطفافات السابقة وتصرّح أو تلمّح للعداء لـ حزب الله تؤكد أن زمن المبادرات الجادة لم يحِن بعد، لأن ربط الانتخاب برئيس يواجه الحزب يعني تغطية الفراغ

كواليس

■قال مرجع أمني إن توصيف التحقيق الأممي واللبناني لما جرى في العاقبية إنه حادث وإن اتهام حزب الله كفرضية في التحقيق استدعى أن لا يكون تعديل مسار آلية اليونيفيل تمّ عفوياً بل مخطط مسبقاً، وأن حزب الله على علم بالقرار، والأمران خطيران ومستبعدان وفي غير صالح اليونيفيل.

اسرار الجمهورية

■دبلوماسي غربي سابق أكد لمن زارهم أخيراً أن إدارته لم تقترح بعد أي مرشح وهي تكتفي بالمراقبة والمتابعة

■لم تظهر بعد مفاعيل زيارة خاطفة قام بها مسؤول غير سياسي كبير الى دولة قريبة بانتظار ما يمكن أن يشهده مؤتمر سيعقد قريبا

■سفير دولة إقليمية قال إنه يثق بخيارات حلفائه في الإستحقاق الرئاسي وإن ما يهم بلاده ألا يكون الآتي إلى بعبدا معاديا لها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *