أخبار لبنان

الصحافة اليوم الاحد 15 كانون الثاني 2023

صباح الخير

الجو اليوم الاحد غائم جزئيا إلى غائم مع ارتفاع بسيط بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متقرفة تكون غزيرة أحيانا شمال البلاد ومترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة مع تساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق…..ماذا حملت الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاحد15 كانون الثاني 2023

<><><>< >

“الديار “:

الاستحقاق الرئاسي في دائرة الجمود وحسم الخيارات الداخلية والخارجية
مؤجل والاحتقان السياسي يهدد بانفلات الشارع… وعودة ساخنة لقضية انفجار المرفأ وجلسة الكهرباء الاسبوع المقبل وتحرك لرأب الصدع بين التيار وحزب الله….

مسعى سعودي لجمع نواب السنة والاشتراكي والقوات ومستقلّين…
هل حصل الحريري على استثمارات في الجزائر؟ و«طيفه يرفرف» فوق البخاري الذي يستعد الى التحرك بعد انكفاء دام شهرين واكثر عبر سلسلة نشاطات واجتماعات تبدأ بجمع نواب السنة في السفارة السعودية، على ان تشمل الدعوات جميع نواب السنة بمختلف توجهاتهم بمن فيهم النائب اسامة سعد باستثناء النائبين السنيين في كتلة الوفاء للمقاومة، على ان يعقد بعدها اجتماع موسع لنواب اللقاء الديموقراطي والقوات والكتائب ومستقلين، لـ»شدشدة» هذا الفريق قبل الاستحقاق الرئاسي واظهاره بشكل موحد بعد المشاكل التي عصفت فيه وتحديدا بين الاشتراكي والقوات، والتسريبات عن التخلي عن ميشال معوض,, والمشكلة التي تواجه السفير السعودي وفريق عمله «طيف» سعد الحريري، ليس عليه فقط، بل على ميقاتي ومخزومي والسنيورة والقيادات السنية وكل الطامحين لوراثة الحريري حكوميا وشعبيا…
ًوسألت الديار: هل بدات مرحلة رفع العقوبات عن الحريري تدريجيا تمهيدا لعودته مع رئيس الجمهورية الجديد والمرحلة الجديدة ام الاجراء الايجابي الاماراتي الاخير مؤقت ومرتبط بالوضع المالي للحريري وترتيب ملفاته المتشعبة وتحديدا مع تركيا وغيرها؟…
ميقاتي تريّث لحلّ شامل والأمانة العامة تنتظر «مكاتيب فياض»!…نصار «يتمايز» وله شروط للمشاركة… وفياض لـ «الديار»: سأرسل المطلوب وأنا من طالب بالأساس بالحلّ الشامل!

<><><><>

“الانباء”:

بينما الدولة تواصل اعتماد سياسة الترقيع في بلد الاستنزاف الدائم حليب الأطفال لم يعد الى الرفوف واسعاره نار ايها الازواج لا تنجبوا …* مكتب ميقاتي عن قضية ويليام نون: أجرى اتصالات في حدود صلاحياته وقناعاته بعيداً من المزايدات البغيضة….جمبلاط: علينا أن نقبل بالواقع ونتحاور ومنفتحون على الجميع ولا بد من جهد عربي ودولي مشترك من أجل انتخاب رئيس ولكن علينا أن لا ننتظر كلبنانيين الخارج….* رئيس مجلس القضاء الأعلى لم يصدر أي بيان عن المجلس وإن ما وصل إلى وسائل الإعلام إنما هو مشروع بيان لم يحظَ بالموافقة المفترضة لإصداره،

<><><><>

“النهارقالت”:

فيما الدولار في السوق السوداء عاد يحلّق بلا سقوف في ارتفاعات يومية، أفيد باجتماع استثنائي للمجلس المركزي في مصرف لبنان غدا الاثنين، للبحث بالارتفاع الكبير لسعر صرف الدولار في السوق السوداء والإجراءات العاجلة الممكن اتخاذها للسيطرة على الوضع…..*.
تداعيات توقيف نون: رعونة أمنية – قضائية فاضحة وانقسام قضائي وإدانات للممارسات البوليسية..لا بيان رسمياً عن مجلس القضاء الأعلى والخلاف يتوسّع
…..نقابة المحامين في بيروت: نحذّر من مغبة العودة إلى النظام البوليسي ونشدد على وجوب احترام صرح قصر العدل والقضاء وضرورة تطبيق القوانين وحسن سير العدالة إلا أنها ترفض الاستنسابية والتدخّلات السياسية في تطبيق القانون
…بعد تخلية سبيله… وليام نون لـ”النهار”: ما حصل معي هو محاولة تخويف وردع للأهالي، ولم أتهرّب يوماً من التحقيق..الآلاف يتظاهرون في تل أبيب ضد حكومة نتنياهو اليمينية…

<><><><>

**/”المستقبل “:

المكتب الاعلامي لميقاتي: بعض الاعلام يعمد الى استغلال دماء ضحايا انفجار المرفأ ومعاناة ذويهم>>>الراعي: ندعو القوى الدولية المهتمة بلبنان الى مساعدته سياسياً لتجاوز أزمته الراهنة….بيان “القضاء الأعلى”
عن قضية وليم نون صدر عن أربعة أعضاء وعبود لم يعلم به ويردعلى بيان الأربعة…..
عون: التفاهم بين”الوطني الحر و”حزب الله” منوط بقيادة الحزبين… جنبلاط: لا بدّ من جهد عربي دولي للإسراع بانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة

<><><>

“الشرق الأوسط”:
الليرة اللبنانية في أدنى مستوياتها مقابل الدولار الأميركي…. ملامح إشكال بين ميقاتي و«الوطني الحر» بسبب تنظيم قطاع الكهرباء….رهان على تبدّل خيار النواب «التغييريين» من انتخابات الرئاسة…
تهديد لقوى الأمن في شمال لبنان يجدد التحذيرات من «الاستقواء بالسلاح»ومقطع فيديو يظهر التهجم على عسكريين كلفوا إزالة تعديات

<><><><>

الأنباء الكويتية :

-زار المتن وجال على المراجع الروحية  جنبلاط لجهد عربي ودولي لانتخاب الرئيس: حزب الله جزء من الشعب اللبناني

-مصادر أمنية تخشى أن يؤدي إلى «17 أكتوبر» جديد

الإفراج عن «نون» وأهالي ضحايا المرفأ يتهمون السلطة باستدراج «الفوضى»

“”أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم الأحد :

كتبت الأنباء الكويتية :

‎شغل توقيف المتحدث باسم أهالي ضحايا تفجير مرفأ بيروت وليم نون، السياسيين ووسائل الإعلام في لبنان عن متابعة محادثات وزير الخارجية الإيرانية حسين عبداللهيان، عن كثب ودفع بفرضية عقد جلسة ثانية لحكومة تصريف الأعمال، من مطلع الأسبوع المقبل، الى آخره، بعدما تعذر الوصول الى كلمة سواء مع رئيس التيار الحر جبران باسيل، فيما لاح طيف رئاسة الجمهورية في تصريحات النواب والسياسيين المدرجة أسماؤهم على لائحة المتسابقين الى رئاسة الجمهورية، وقد حذر بعضهم كالنائب نعمة افرام من دفع البعض بلبنان الى حافة التحلل، معلنا التمسك بصيغة «لبنان الكبير» القائم بنظامه وحدوده الراهنة.

وقد افرج عصر امس عن الناشط نون بعد يوم حافل من الاعتصامات والتظاهرات، بمساع من البطريرك الماروني بشارة الراعي الذي تواصل مع عائلة الناشط، واعدا بمتابعة القضية فور عودته إلى بيروت.

وأثناء خروجه من مقر أمن الدولة في الرملة البيضاء، حصل تدافع بين عناصر أمن الدولة والنائب الكتائبي إلياس حنكش، وجرى توقيف مرافق الأخير ثم أفرج عنه لاحقا.

نون وبعد الإفراج عنه توجه الى مقر إطفائية بيروت حيث كان يعمل شقيقه الضحية جو. وعلمت «الأنباء» ان نون سيمثل امام المحقق يوم غد الإثنين.

‎وكان جهاز أمن الدولة، المقرب من الرئيس السابق ميشال عون والتيار الحر، قد أوقف الناشط نون، بناء على إشارة القضاء، وعلى خلفية تهديده بتفجير قصر العدل بالديناميت، وتحطيم زجاج القصر مع ناشطين آخرين من ذوي ضحايا تفجير الرابع من أغسطس، فضلا عن قوله في تصريح للإعلام: «يروحوا يبلطوا البحر» ويقصد القضاء الذي يعتبره عاجزا عن كشف حقيقة من فجروا مرفأ بيروت.

‎وعلى الأثر سارع أهالي الضحايا الى اغلاق الطرق في الضواحي الشرقية للعاصمة، وصولا الى جبيل، حيث حصل احتكاك مع عناصر الجيش، الذين تدخلوا لفتح الطريق الدولية، وأقدم أحد العسكريين على ضرب الكاهن الأب جورج صوما بالعصا على رأسه، الأمر الذي فاقم الأمور، وصوما هو خال الموقوف نون. وقد دعا الناشطون البطريرك الماروني بشارة الراعي الموجود حاليا في لندن وكل رجال الدين للنزول الى الشوارع والتضامن مع المعتصمين، وبالفعل شوهد بعض رجال الدين مع المعتصمين، وخاصة امام مقر أمن الدولة في محلة الرملة البيضاء، وبينهم مطران جبيل ميشال عون ومطران بيروت بولس عبد الساتر والمطران بونجم وامام جامع جبيل الشيخ احمد اللقيس حيث أقفلوا الطريق العام امام هذا المقر. ‎ولوحظ غياب نواب التيار الحر عن الحراك الشارعي، الذي يتصدره نواب القوات اللبنانية في المتن وجبيل وكسروان ونواب التغيير، في حين اكتفى جبران باسيل بتغريدة قال فيها:«مهما تعسفتم، لن تستطيعوا إيقاف العدالة». ‎النواب السياديون والتغييريون انضموا الى المحتجين امام امن الدولة في بيروت، وقد ناشد النائب مارك ضو اللبنانيين بالنزول الى الشارع لاستعادة العدالة ونحن «في نص الشارع».

‎ورأى النائب القواتي غسان حاصباني أن «ما نراه اليوم هو من تلاميذ الأنظمة القمعية التي تلفظ أنفاسها الأخيرة ومعركتنا هي في نظافة القضاء، وإذا استمر الوضع على هذا الحال فالشعب لم يعد يحمل».

‎رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة، دعا لاعتقال المجرمين الحقيقيين المسؤولين عن مجزرة المرفأ.

بدوره، المرشح الرئاسي النائب ميشال معوض انضم الى المحتجين وقال: ان نون يمثل قضية كل لبناني يرفض ان يركع وتحدث عن المزيد من التحركات التصعيدية حتى الوصول الى حل، ولن نسمح باستغلال القضاء ثم كرر معوض قول نون: روحوا بلطوا البحر!

النواب المتضامنون مع الموقوف نون، عبروا عن استيائهم لتوقيفه، ومحاولة توقيف رفيقه بيتر ابو صعب، استدراجا للفوضى الأمنية والاجتماعية، التي لوح البعض بها منذ فترة، وتحفيزا لعملية انتخاب رئيس الجمهورية، في حين يقول مصدر أمني رفيع ان المبالغة في ردود الفعل على توقيف شقيق احد ضحايا انفجار المرفأ، اوحت للسلطة بأن ثمة من يعد لـ 17 اكتوبر جديد على غرار ما حصل عام 2019، وان المسألة مرشحة للمزيد من التصعيد.

‎وعن موقف القوى السياسية الأخرى، فقد لاحظت المصادر ان ثنائي حزب الله وأمل عمما على فريقيهما بعدم التدخل في الشأن الحاصل بين ذوي ضحايا المرفأ والقضاء، في حين دان الحزب التقدمي الاشتراكي بتصريح للنائب تيمور جنبلاط بما وصفه «بالمواصفات التسلطية ممن يفترض بهم تقديم النظم والقوانين الانسانية على اساليب القمع رافضا العدالة الاستبدادية». في غضون ذلك، ركز وزير الخارجية الايرانية حسين عبد اللهيان، خلال محادثاته في بيروت قبل ان يغادرها الى دمشق، على عدم التدخل الخارجي، ويبدو ان التحقيق بانفجار المرفأ من قبل الفرنسيين، على خلفية مقتل أحد رعايا فرنسا في هذا الانفجار يقلق الوزير الايراني.

‎اما على صعيد عرض المساعدات الكهربائية، فقد كرر عبد اللهيان العرض الايراني للمرة التاسعة منذ عامين، مضيفا استعداد بلاده لتأمين الفيول والمحروقات اللازمة لتشغيل معامل انتاج الطاقة في لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *