أخبار لبنان

الصحافة اليوم الاربعاء 29 اذار 2023

صباح الخير
لاتنسوا منتصف هذه اللله تقديم الساعة ٦٠ دقيقة بدء التوقيت الصيفي ….ماذا في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الأربعاء. 29 اذار 2023 استعدّوا لعودة الأمطار… منخفض جوّي بانتظارنا.. جو اليوم غائم إجمالاً وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض السريع والملحوظ وتهطل أمطار متفرقة وتشتدّ غزارتها تدريجياً ورياح شديدة تصل سرعتها لحدود
75 كم/س وعلى أن تتجاوز سرعتها 100 كم/س بعد الظهر في المناطق الشمالية ويرتفع معها موج البحر ليصل لحدود 4 أمتار ، تتساقط الثلوج على ارتفاع 2000 متر و يتدنى مستوى تساقطه مع تدني درجات الحرارة ليلامس 1700 متر.
<><><><>

“اللواء”:
الأردن: سنزود لبنان بالكهرباءقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال مؤتمر صحافي مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب إن الأردن سيزود لبنان بالكهرباء فور أخذ لبنان جميع الموافقات اللازمة من البنك الدولي، ما من شأنه توفير 100 ميغاواط من الكهرباء للبنان….
السنيورة: خطير أن تتحوّل مسألة لها علاقة بالتوقيت إلى مسائل لها علاقة بالسلم الأهلي والوفاق الوطني…
<><><><>

“النهار”:

الفضائح العنقودية: استباحة المجلس بالكلام المقذع….
غياب ميقاتي عن السراي وسط اجواء مشدودة….
اطّلعت “النهار على معلومات منبثقة من لقاءات أجرتها إحدى الوجوه اللبنانية – الأميركية البارزة اغترابياً مع ثلاث شخصيات سياسية أميركية تضطلع حالياً بأدوار فاعلة في مراكز أبحاث سياسية وتحليلية وسبق للشخصيات الثلاث أن زارت لبنان وواكبت الملف اللبنانيّ. وقد تناولت الاجتماعات المشار إليها التي عُقدت الأوضاع اللبنانية بشكل خاص ونظرة واشنطن إلى التطورات في بيروت وسط المراوحة المستمرّة في انتخابات رئاسة الجمهورية.
ولوحظ أنّ الإجابات أكّدت مسائل ثابتة وأخرى متغيرة. وتمثّل المعطى الثابت الأول الذي اظهّرته المداولات على تنوّعها، في الإشارة إلى أن الولايات المتحدة ستدعم الجيش اللبناني..ميقاتي طوى صفحة الساعة و”ليكن الرابح الأول هو الوطن ..ويقول لسان حال ميقاتي إنه لا ينطلق لا في خلفياته أولاً ولا
في القرارات التي يتخذها “من أي زاوية مذهبية …
نوح زعيتر يردّ على العقوبات الأميركية: وسام شرف يُضاف إلى الأحرار المقاومين
<><><><>

“الجمهورية”:
خلافٌ سياسيّ” يُطيح بجلسة اللجان النيابية… و”لحسم الانتخابات البلدية…نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي: المراوغة في تطبيق الإصلاحات سيؤدي إلى مزيد من المأسوية..نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب يقول ان الخلاف بين اللبنانيين سياسي وليس دينيا والحوار سبيل لانجاز الاستحقاق الرئاسي ،،،،،،،
طالب رئيس إتحاد النقابات السياحية بيار الاشقر الحكومة وبإلحاح، بإعادة النظر في اشتراكات الكهرباء (كهرباء الدولة)، لانها مجحفة وغير عادلة وتلحق ضررا كبيرا بالفنادق على وجه الخصوص
<><><><>

“الاخبار”:
محاولة فرنسية للالتحاق بواشنطن والرياض في لبنان..يبدو السباق جدياً بين تصاعد مؤشرات التصعيد الداخلي بكثافة والمحاولات الخارجية لاحتواء التوتر اللبناني، عبر إجراء الانتخابات الرئاسية….
جديد الاستراتيجية الغربية ضد المقاومة
برامج دعم بدل برنامج صندوق النقد: تفكيك البيئات الحاضنة للمقاومة يتواصل…. الأسد أمام وزير الزراعة اللبناني: لتعاونٍ يُنتج «شبكة أمان غذائية»… وزير الخارجية الاردني لِوزير الخارجية اللبناني: الأردن «سيستمرّ في الوقوف إلى جانب لبنان»…..
<><><><>

“الانباء”:
لبنان على الهامش ومطلوب “دوحة” جديد.. وأزمة في هذه الحالة..وأنه “في حال عاند الداخل الخارج في مسألة ملاقاته بالحلول، وتحديدًا بملفّ الإستحقاق الرئاسي عندها سنكون أمام أزمة خطيرة ومفتوحة على كافّة الاحتمالات…..
لبنان اليوم غير لبنان الأمس.. وخوف أمني
<><><>

“الديار “:
خمسة أسباب تهدد بانفجار كبير يسبق حسم الاستحقاق الرئاسي
التعطيل يتمدد ومخاوف من شلل حكومي كامل يسبق الارتطام والفوضى الشاملة…. شلل عمل الحكومة بشكل كامل،
٢ ـ تعطيل عمل المجلس وجلسات التشريع.
٤- استمرار شلل الادارات والقطاعات العام ومخاطر انتهاء ولايات البلديات والمخاتير،،تزايد الحوادث والانفلات في الشارع ….لبنان من «الطائفيّة المؤقتة» الى «التوقيت الطائفي» سقط مسؤولوه في ساعة.
الموفدة الأميركية حذرت من الانهيار الكبير …
رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري اتصل بالنائب سامي الجميل بعد جلسة اللجان وقال له أن ما حصل غير مقبول ولاحقاً تلّقى الجميل اتصالاً من النائب علي حسن خليل….،،وزير الداخلية لا يزال بصدد دعوة الهيئات الناخبة
في 3 نيسان…
رعد: لا أحد يستطيع أن يدير شؤون البلد من موقعه الطائفي
…نوح زعيتر يرد على العقوبات الاميركية : لم نتفاجأ بالقرار الجائر الصادر بحقنا….
<><><><>

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الأربعاء 29/03/2023

 اسرار النهار

■اعد محافظ سابق للعاصمة مشروعا بديلا للانتخابات البلدية لبيروت يعتمد تقسيما جديدا لا يشبه اي من الافكار المطروحة حاليا

■يبدي رئيس جمهورية سابق عتبه على حلفاء وأصدقاء لم يزوروه منذ فترة طويلة وعدم إظهار أيّ دعم لأبنائه

■تزداد في اوساط الشباب شركات تدعي تأمين ارباح سريعة لهم من طريق الاسهم والتجارة الحرة من دون رقيب او حسيب علما ان الحد الادنى للاستثمار يبلغ 3000 دولار اميركي من دون ضمانات مكتوبة

اسرار اللواء

■ همس

نقلت سفيرة دولة أوروبية رسالة دعت فيها الى ضبط النفس، من زاوية ان الاتصالات الرامية الى انجاز الاستحقاق قائمة على قدم وساق.

■ غمز

ينتاب القلق الموظفين والمتقاعدين من مدنيين وعسكريين، بعد إطاحة جلسة مجلس الوزراء التي كانت مخصصة لاعطاء مساعدتين إضافيتين قبيل عيد الفطر.

■ لغز

ردّ مسؤول كبير الكرة الى ملعب مرجعية روحية في ما خصّ عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية، بعد مكالمة بينهما، قيل أنها كانت عاصفة..

نداء الوطن

■تبيّن أنّ لدى مرجع مصرفي بارز خمسة أبناء وبنات فيما كان معروفاً أنّ لديه أربعة، إلا أنّه اعترف منذ فترة أمام بعض المحققين أنّ عددهم خمسة.

■علم أنّ نائباً تغييرياً دخل على خطّ المصالحة بين رفاق له وحزب معارض.

■يُقال إنّ مرشحاً بارزاً لتولي حاكمية مصرف لبنان، أبلغ منذ أيام المعنيين أنه لم يعد مهتماً بالأمر. 

اسرار الجمهورية

■ نقل قريبون عن أحد المراجع السياسية، أن قراراً خلافيا صدر أخيراً كان بريئا خلافا للتفسيرات التي أعطيت له.

■ طلب بعض النواب من نائب ينتمي إلى كتلة سيادية، المشاركة في جلسة لجنة نيابية لبحث ملف الإنتخابات البلدية، فرد قائلا: مش فارقة معنا إن جرت الإنتخابات البلدية او لم تجر.

■ نصح مسؤول أممي القوى السياسية اللبنانية بالاستفادة من ايجابية الدول الأعضاء في مجلس الأمن الحاليين، تجاه لبنان، وعدم تضييع هذه الفرصة.

اسرار البناء 

■قال نائب في إحدى الكتل المشاركة في الحكومة إن الكلام الاستفزازيّ لنواب المعارضة يعود إلى إجهاض خطة الاستثمار الطائفي الذي صنعوه حول التوقيت ومن يريد ميني حرب أهلية كان مَن نفخ في قضية التوقيت لجعلها متراساً طائفياً مقيتاً ومَن تراجع عن القرار أثبت صدقيّة أنه مَن يريد إجهاض الفتنة.

■قال رجل أعمال يلعب دوراً سياسياً إن رئيس حزب معارض طلب من سفير دولة إقليمية ضمانات لعدم تحوّل أيّ تفاهم بين الطوائف الإسلامية بعد التفاهم السعوديّ الإيرانيّ وتوسّعه نحو سورية مدخلاً لتهميش حزبه، كما حدث بعد اتفاق الطائف وأضاف لو كان معنا مال كافٍ بعد الطائف لما حدث ما حدث.

<><~>~<><><>

“”أبرز ما تناولته الصحف اليوم

كتبت النهار

  لا ندري أيهما كان أشد بشاعة، مشهد لادولة يديرها ارتجال شخصي لا يصدق بخفة الاستقواء المذهبي والجهوي المزمن، أم مشهد تعبئة طائفية عارمة انفجر تحت وطأة الاستضعاف والعجز عن فرض توازن القوة؟ ومهما تكن خلاصات تلك العاصفة التي أكدت المؤكد في انهيار بقايا البقايا من لادولة ولاسلطة واشتداد شوكة العصبية الطائفية كمحرك أساسي لا يُقهر في المسمّى قديماً بلد الإشعاع التعايشي، لا ترانا ملزمين السكوت عن تكاذب ونفاق يفوران على مشهد التباكي والتذاكي أمام تعبئة قيل فيها إنها مسيحية فيما لم توجه إلا نادراً أصابع الاتهام المباشر بإذكاء هذه العصبية الى “فراعنة” هذا الزمن الانهياري البائس الذي أودى بلبنان الى الامّحاء.

لقد تبارى كثيرون في ذرف دموع التماسيح على المسيحيين لأنهم لا يتقنون التوحّد في انتخاب رئيس للجمهورية لا ندري بعد امّحاء الدولة والنظام والمجتمع اللبناني برمّته ما جدوى تمسّك المسيحيين به كمكوّن طائفي ما دامت خصائص التعدّد والتنوّع والديموقراطية الحقة قد هزمت وانسحقت وذهبت أدراج الهجرة المفتوحة على نهاية العنصر اللبناني بكل مكوّناته الطائفية. ومع صحة الموقف المبدئي من لوم المسيحيين لقدرتهم على توحّد وتعبئة في إطار رد فعل سلبي وعجزهم عن المثل في إطار إيجابي لفرض ملء الفراغ الرئاسي، نتساءل بصراحة: هل من قرأ في عين التينة وحارة حريك معنى أن يستعيد “المسيحيون” بالمعنى الطائفي والسياسي والتعبوي تحفزاً بهذا المدى على خلفية “إن عدتم عدنا” الى التعبئة العصبية ورفض الاستفراد وتالياً فرض رئيس الثامن من آذار أو السادس من شباط على سائر المكوّنات اللبنانية؟

بدا طبيعياً أن يذهب “الموقع السني” ضحيّة اشتداد العصف الرئاسي بين الثنائي الذي يختصر طائفته وقرار السلطة ويحتكر الدولة المنهارة ويتلاعب بتوظيف الفراغ والمكونات والقوى المسيحية التي وإن كانت تخوض صراعاتها الذاتية المقيتة فهي ليست المسؤولة الحصرية عن الفراغ كما يلهو الثنائي الشيعي باتهامها لحجب تبعات سياساته وارتباطاته الخارجية وحسابات الاستئثار السلطوي كأنه يريد تحويل لبنان برمّته اختصاراً لهيمنته المذهبية والسلطوية بالقوة القاهرة. وإن كان صاحب الموقع السني يتحمّل بنفسه تبعة إضعافه أمام ما جرى في موقعة التوقيتين فإن تبعة نفخ التعبئة المسيحية وغير المسيحية لن تقف عند حدود هذه العاصفة بل ستتعداها الى كل تفصيل مقبل ما دامت شياطين الطوائف خرجت من عقالها وباتت تتهدّد البلاد بمناخات الاعتمال الانقسامية الفادحة.

ولكن حذار المزيد من النفاق والتكاذب ورمي اللعنات على الطائفية فيما الذين يقيمون على فتح البلاد على هذا الدمار يزعمون في خصومهم ما هم مجبولون عليه. لن يؤخذ أحد بتلك المزاعم التي تقول إن الفراغ هو صنو الصراعات المسيحية وحدها فيما يجري مسخ الدولة اللبنانية بأبشع مظاهرها غداة صدور أخطر تقارير صندوق النقد الدولي عن واقع امتهان الإصلاحات والتسبب بالفراغ على أيدي سلطة 8 آذار الناهدة الى فرض رئيسها الثاني بعد الأول المتسبّب بكل هذا النعيم. لم يكن مشهد الاصطفاف المسيحي المذكر بذاك المشهد الذي أسقط في حقبة الحرب الراحل مخايل ضاهر من أن يكون رئيس التوافق السوري الأميركي سوى نتيجة تلقائية بديهية للانتفاخ الآخذ بالانتفاخ في عين التينة وحارة حريك بلا أي قفازات. وأي كلام آخر ليس سوى إمعان في الازدواجية والنفاق السياسي والإعلامي المنفجر على الشاشات والمواقع السياسية بلا هوادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *