أخبار لبنان

الصحافة اليوم الجمعة 28 نيسان 2023

صباح الخير…ماذا  في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 28 نيسان 2023 .

<><><><><><
”الجمهورية”:
مصدر سياسي لـ«الجمهورية«:إيران والسعودية تتأهبان…لدور غير عادي في المنطقةوحراك إيراني يلاقي السعودي,,,تحرك سعودي مرتقب تجاه حزب الله….أجواء سعودية إيجابية غير عادية .. وإتصالات لتجاوز التوازن السلبيسياسي محايد لـ«الجمهورية«: الخروج من الازمة اللبنانيةيستدعي الخروج من التوازن السلبي القائم…القصيفي:نفتقد إلى القرار الوطني في مواجهة استحقاقاتنا الكبيرة والصغيرة وكأن وطننا الزاخر بالمبدعين لا يزال تحت سن الرشد ويحتاج إلى وصي
<><><><>

 “النهار”:
يختتم وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان زيارته اليوم لبنان، بجولة في المنطقة الحدودية الجنوبية ظهراً، ومؤتمر صحافي الرابعة بعد الظهر في مقر السفارة:
نشجع على استكمال العملية السياسية وتعجيل العملية الانتخابية
…فرنجيّة لبس بدلة الرئيس فهل يلبّيه الحلفاء بالوعد؟…التفاهم الاقليمي وصل أم لم يصل إلى لبنان…الستاتيكو الرئاسي مجدداً إلى دوامة المراوحة…. الأجواء الدعائية المضخمة التي طبعت الأجواء قبل أسبوعين وتحديدا بعد عودة فرنجية من باريس تراجعت الى حدود بعيدة، حتى ان فرنجية نفسه تجنب المغالاة في اطلاق التوقعات المسبقة في ما يتصل بتعقيدات ترشحه لانتخابات الرئاسة. ..حزب الله” واللاجئون السوريون… إجراءات مشدّدة في البلديات ولا خطّة أحادية للترحيل…تعميم جديد لمصرف لبنان ينظم التحاويل والشيكات “النقدية”: يخفف مخاطر تداول “الكاش” ويقلل كلفة الاقتصاد “النقدي”,,,,
<><><><>

”الديار”:
عبد اللهيان دون مبادرة يحاول فرض لبنان على قائمة اولويات اتفاق بكين ..اطلالة فرنجية تثير عاصفة ردود من «القوات» و«التيار»والهوة تتسع..مساع لتفكيك «لغم» النزوح وقلق من موجة جديدة… ارقام التضخم «مخيفة»…لماذا تتريّث السعوديّة في إعطاء فرنسا جواباً حاسماً حول التسوية الرئاسيّة؟ وواشنطن تترجم انزعاجها من الاتفاق السعودي – الإيراني برسائل في لبنان جنبلاط مُستاء رئاسياً… ويُناور في ملف النازحين السوريين….هل تنضمّ طهران الى خماسيّة باريس..تتوقّع أوساط نيابية انقلاباً في المشهد السياسي الداخلي على إيقاع زحمة الزوار والموفدين إلى بيروت،اذ تكشف مصادر سياسية مطلعة على الحراك الديبلوماسي، عن توجّهٍ نحو تخفيض مستوى التوتر وتصحيح الاختلال في المعادلات السياسية على الساحة الداخلية..عبد اللهيان لم يعرض أيّ مُبادرة رئاسيّة وإشارة الى انعكاس الاتفاق إيجاباً على لبنان والمنطقة…أين «التغييريون» في المعادلة الرئاسيّة فمنذ انتخابهم لم يجتمعوا على موقف واحد ، بل أكثر من ذلك خرجت خلافاتهم الى العلن بكثير من القضايا، كما ظهر اختلاف توجهاتهم، بحيث اعترف البعض منهم بتصريحاته بانتمائه الى فريق الرابع عشر من آذار أو ما تبقى منه، ما يعني تبخّر صفة «التغيير» التي نجح بعضهم تحت سقفها…المواجهة مع الأمم بدأت… تلاق وطني لرفض توطين النازحين الإنتقادات الأمميّة مشبوهة… إجراءات الجيش طبيعيّة واحترازيّة
<><><><>
 “اللواء”:
مكتب ميقاتي: كل اساءة وتشهير برئيس الحكومة أو اختلاق ملفات ستعرض صاحبها للملاحقة القانونية …ماذا دار بين عبد اللهيان والنواب عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله الذي شارك في اللقاء، قال ان عبداللهيان كان مستمعا أكثر منه متحدّثاً. . اما النقاط الاساسية التي تحدث عنها فهي ان ايران مستعدة لمساعدة لبنان اذا تجنّب لبنان موضوع العقوبات واعتبرها غير أساسية، في مسألة الكهرباء وغيرها. وتحدّث عن ان لبنان سيستفيد من الجو الايجابي السعودي – الايراني تماماً كسوريا، وان طهران تقف خلف اي قرار يتخذه لبنان بخصوص اي رئيس جمهورية، ومع اي أمر يتوافق عليه اللبنانيون.و صعب: موضوع النازحين خطير جدا ويجب معالجته بترو
<><><><

”الاخبار” :
«اشتباك جديد حول صلاحيات الحكومة.وميقاتي يجمع اجتهادات لتعيين خليفة لسلامة.. مصادر مطلعة أشارت إلى أن هناك قوى سياسية، على رأسها حزب الله، ترى أن «هناك خطوطاً حمراً لا يُمِكن الحكومة تجاوزها في موضوع صلاحيات رئيس الجمهورية. ووفق المصادر، فإن هذا الموقف بالنسبة إلى الحزب «مبدئي، إذ ماذا يتبقّى لرئيس الجمهورية في حال أجرت الحكومة التعيينات كلها؟». ولفتت إلى أنه «لو كانَ لحكومة تصريف الأعمال صلاحية تعيين، لماذا لم يُعيّن مدير عام جديد للأمن العام بعد انتهاء ولاية اللواء عباس إبراهيم…نعيم قاسم: قناعة خارجية بالتسوية… والرياض لم تقل لا حاسمة لفرنجية…المالية» تُسدّد رواتب أيار استثنائياً على سعر 60 ألف ليرة…إجلاء الدفعة الأخيرة من اللبنانيين في السودان ..
<><><>

”الانباء”:
ميقاتي يكلّف العميد البيسري متابعة موضوع النازحين السوريين أستقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في كليمنصو، السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو، بحضور رئيس كتلة اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، والنائب وائل أبو فاعور، حيث كان عرض لمجمل الأوضاع والتطورات العامة.,,, زار وزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار مقر الاتحاد العمالي العام، والتقى رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر والاعضاء ورؤساء النقابات والعمال، وتم البحث في ضرورة معالجة قانونية للنزوح السوري ودور الوزارة في البرامج الموضوعة لمساعدة الاسر الاكثر فقرا والاكثر هشاشة وضم العاملين في هذه البرامج وتنسيبهم الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ….. اعتبرت نقابة اصحاب المستشفيات في لبنان في بيان، “ان قانون مضاعفة الحد الادنى للاجور وبدلات النقل سوف يكون له ارتدادات خطيرة على المستشفيات حيث المداخيل في انكماش متواصل والكلفة في ارتفاع جنوني “….

الجو يتحول تدريجيًا الى عدم الاستقرار وغائم جزئيا مع تساقط امطار رعدية محلية غير شاملة وثلوج على الجبال العالية 2100متر والحرارة تنخفض وتتراوح بين 12 و 20 ساحلا وبين 7 و 18 بقاعاً وبين 9 و 15 على الـ 1000متر فيما الرياح جنوبية غربية نشطة وسرعتها بين 30
و 60كم/س
<><><>

“”اسرار الصحف اللبنانية اليوم الجمعة 28/04/2023

اسرار اللواء

■ همس

نُقل عن موفد دبلوماسي عربي أن الانطباع الذي خرج به بعد لقاءات شملت شخصيات رفيعة وقيادية لبنانية، أن اللبنانيين لم يواكبوا المرحلة على مستوى الاقتناعات المتغيرة الحاصلة من حولهم.

■ غمز

تعقد لقاءات تنسيقية على مستوى رفيع بين مسؤولين في «الثنائي» بطريقة شبه دورية، لتقييم الموقف والمواكبة بخطوات عملية.

■ لغز

ما يزال المودعون ينتظرون تعاميم جديدة لمصرف لبنان في ما خص السحوبات بالدولار، والسعر المقترح بحدود 35 ألف ليرة لكل دولار وفقاً للتعميم 158.

 نداء الوطن

■ تحاول شخصية نيابية بارزة تقريب وجهات النظر بين تيارين من الخندق الســياسي نفســه، لكن محاولاته باءت بالفشل بسبب الخلاف الرئاسي الحاد بينهما. 

■ لوحظ أن تغيــرا طرأ خلال أيام معدودة، على خطاب قيادي حزبي بارز، فانتقل من فتــح بــاب الحــوار حول الاستحقاق الرئاسي، إلى إغلاقه بإحكام.

■ يُنتظر أن يتقدم عدد من المحامين مطلع الأسبوع المقبل، بمراجعات للطعن بمرســوم الكابيتال كونرتول الذي أقرته الحكومة في جلستها الأخيرة.

 اسرار الجمهورية

■ تحولت وزارة خدماتية الى »أهليّة بمحلية« بعد توسع حلقة مستشاري الوزير الذين تربطهم به ارتباطات عائلية 

■ للمرة الأولى سبقت مفرزة أمنية وديبلوماسية شخصية أجنبية زارت بيروت والتقت المسؤولين اللبنانيين

■ تفكر شخصية غير إدارية بخطوة الإدعاء لدى مراجع دولية على بعض المحرّضين الذين يستغلون أزمة كبيرة لمصالح فئوية تمس سلامة المؤسسات الأمنية اللبنانية ووحدتها

<><><><><><

“”أبرز ما تناولته الصحف اليوم

كتبت النهار

  مهما تكن عوامل الانقسامات والتفسيرات الداخلية المتناقضة التي تسود المشهد اللبناني حول كل الأزمات المفتوحة بلا حلول ولا وعود بحلول وشيكة فإن عاملاً لا جدل فيه يقف أولاً وأخيراً وراء تفجّر ملف النازحين السوريين يكمن في الانفتاح “المجاني” للعرب على نظام بشار الأسد. مشكلة لبنان في هذا السياق أنه الآن بلا رئيس للجمهورية بما يفقده الرئيس في الدور الجوهري الذي لا يمكن سواه، لا حكومة ولا مجلساً نيابياً ولا وزارات، تعويضه في ما كان يمكن الرئيس وحده من موقعه الدستوري والمعنوي الاضطلاع به في مواجهة هذه الكارثة الوجودية المتمثلة بانفجار واقع النازحين السوريين. ما اتخذ من مقرّرات حكومية قبل يومين كان من الناحية النظرية المبدئية جيداً في معظمه، ولكن لماذا ترك الأمر حتى البارحة ولماذا ليس قبل استحالة استدراك الانفجار الديموغرافي هذا المنذر بحرب حتمية كما تسود المخاوف؟ بالنمط نفسه تركت معضلة النازحين السوريين غداة بدء تدفقهم على لبنان بعد اشتعال الحرب السورية فكان الانتشار العمودي والأفقي لهم في كل أنحاء لبنان فيما كانت الجمهورية برمّتها والطبقة السياسية برمّتها لاهية بثرثرة قاتلة بلا أيّ إجراءات ناجعة لاحتواء الكارثة. الآن تعود اللعنة بأسوأ من ذي قبل لأن الوقائع الموضوعية للأزمة تجاوزت الخيال وكل المستويات المنطقية المقبولة لبلد في تحمّل عبء انتحاري يتهدّده بأن يتجاوز منسوب النازحين فيه عدد اللبنانيين المقيمين أنفسهم بعد سنوات قليلة.

قام العرب عشيّة القمّة العربية يهرولون نحو نظام الأسد، بوجوه شتى وتحت عنوان خشبي موروث من زمن انتهى وصار من ماضي ما قبل تحوّل سوريا ركاماً بفضل هذا النظام، هو”إعادة سوريا الى الحضن العربي”. لو كان في لبنان رئيس للجمهورية بمعايير القسم الذي يحلفه لدى انتخابه، لوَجَب عليه أولاً أن يطلق الصرخة المدوّية باسم اللبنانيين في الوطن والمهاجر، سائلاً العرب: ماذا اشترطتم على بشار في أكبر كارثة تهجير لشعبه جعلت ملايين منه موزّعين بين لبنان والأردن وتركيا لكي تعوّموه على هذا النحو المخزي المعيب الفاضح؟ لو كان في لبنان رئيس اليوم لانتزع مشروعية النطق باسم “الأمة اللبنانية” لمرة في التاريخ بأن جعل من نفسه الصوت الصارخ في وجه خطر دولي ساكت عن حق النازحين السوريين في العودة الى بلادهم وحق لبنان في التخلص من كارثة أعبائهم وانتشارهم على أرضه.

أخطر ما ساد المشهد اللبناني في الأيام الأخيرة ضياع البوصلة ضياعاً عشوائياً في توظيف أخطر ما يحيق من تهديدات وجودية بلبنان وهويّته بفعل كارثة النازحين السوريين. عبثاً تُترك هذه الكارثة مجدّداً لتقلبات ظرفية مع أزمات الداخل اللبناني وإلا فإن انفجارها سيمضي متدحرجاً نحو أخطر الذرى. والحال، وبمنتهى الخلاصات الصريحة، لن يكون حلّ للكارثة ولو حتى بدايات حل على أيدي هذا الداخل ما دام لبنان مفتقراً الى سلطة رافعة لمنطق الدولة التي تقتحم حصنين: حصن العرب وحصن الأمم المتحدة، لأن النظام السوري لن يفهم إلا بلغة من يملك فرض الشروط الحاسمة عليه ومن يرغمه تالياً على “استرداد” نصف شعبه الذي صار شتاتاً في بلدان الجوار وأولها لبنان. لن تنفع ثرثرة الداخل اللبناني في شيء إلا الشحن والتهيّؤ لفتنة عنصرية صارت قاب قوسين أو أدنى من الاشتعال وقد تسابق كل تداعيات الأزمات الأخرى التي يختنق لبنان تحت وطأتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *