أخبار لبنان

الصحافة اليوم الاحد 18 حزيران 2023

صباح الخير 
ماذا في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاحد 18 حزيران 2023

<><><><>

“النهار”:

الأزمة في انتظار المخارج من الخارج!..ما يعول عليه كثيرون هو ان يحمل الموفد لودريان معطيات وتوجهات جديدة لدى زيارته لبيروت التي يصلها الأربعاء المقبل بحيث يشرع في اجراء لقاءات مختلف المسؤولين الرسميين والسياسيين والقوى يفترض ان تضيء على طبيعة المقاربة الفرنسية الجديدة حيال لبنان… عشية موعدي انعقاد الجلستين التشريعية والحكومية في الأسبوع الطالع اجتمع الرئيس بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة مع الرئيس ميقاتي، وكان عرض للأوضاع العامة والمستجدات السياسية…..
إيجابيّة ووضوح” ودعوة الرئيس الإيرانيّ إلى زيارة السعوديّة… لقاء عبد اللهيان وبن فرحان: تأكيد أهميّة التعاون الأمنيّ بين البلدين.. “احترام كامل ومتبادل”… إيران والسعودية تؤكّدان من طهران رغبتهما في ترسيخ المصالحة…
وفد بيروتي عند 
أبي المنى: وحدة اللبنانيّين ضروريّة للخروج من الأزمات

<><><><>

“الديار “: 
جلسة انتخاب» بعد ظهور نتائج جولة لودريان وكلام لبري عن انتظار تحرك عربي ــ دولي….
الفراغ قاتل للمؤسسات والاقتصاد… الراعي لا نُفضّل أحداً على أحد…..التمديد لسلامة مطروح في الكواليس وسيناريوان مطروحان على الطاولة…..
من باريس الى طهران… هوية الرئيس قبل الاضحى؟…معادلة الحياد الإيجابي السعودي ثابتة بعد قمة الإليزيه….
لن يحمل لودريان الى بيروت طرحاً فرنسياً جديداً، وسيكون مستمعاً للسياسيين من أجل مساعدته في جمع ما يلزمه من معلومات لنقلها الى الرئاسة الفرنسية، ومنها الى الدول المعنية بالملف اللبناني… مصادر مطلعة تقول أن طلب الرئيس بري من بكركي الدعوة الى حوار وصل الى البطريرك الراعي وتلقفه بجدية، مشيرة الى أن الراعي سيدرس الموضوع فور تفرغه من السينودوس والترقب لما سيقوله اليوم في عظته … اساقفة الكنيسة المارونية في البيان الختامي للسينودس: نؤكد مواقفنا الداعية إلى وعيٍ وطني وصحوة ضمير لدى جميع المسؤولين السياسيين … تحذيرمن ارتفاع خطر اندلاع الحرائق في مختلف المناطق اللبنانية بسبب الكتل الحارّة التي تسيطر على لبنان….لبناني يبلغ 82 عاما مطلوب لـ”الإنتربول بتهة تهريب اثار مسروقة….
الملك سلمان يصدر أمرا ملكيا باستضافة 1300 حاج وحاجة من أكثر من 90 دولة

<><><><>

“الانباء”:

الرئيس بري عرض الاوضاع العامة والمستجدات السياسية مع الرئيس ميقاتي والتقى الوزير السابق غازي العريضي ….الضغط الخارجي يكبر للانتخاب.. البديل غير مرغوب دوليا!. ..المجموعة الدولية لدعم لبنان، أعربت في بيان عن أسفها “لعدم انتخاب رئيس للبنانزوعبّرت عن “قلقها العميق من أن يؤدي الجمود السياسي الحالي إلى تفاقم تآكل مؤسساته….النائب جنبلاط: لا يجوز حرف الأنظار عن الأزمات الاقتصادية الإجتماعية والرئاسة… الراعي: لا نُفضّل احداً على أحدٍ رئاسياً….البنك الدولي : لبنان سجل أعلى نسبة تضخّم إسميّة في مؤشّر تضخّم أسعار الغذاء حول العالم، بلغت 350% في خلال سنة واحدة (نيسان 2022 ونيسان 2023

<><><><>

“المستقبل “:

رئيس تكتل بعلبك الهرمل” النائب حسين الحاج حسن: التصويت لمرشح تقاطع هو مزيد من هدر الوقت والتأزيم…، حجّار: المجتمع الدولي يستخدم النازحين كورقة سياسية للضغط… بيرم في معرض “صناعتي”: زخم من المواهب يستحق أن يسلط الضوء عليه… البيان الختامي لسينودس أساقفة الكنيسة المارونية: ندعو النواب إلى القيام بواجبهم الدستوري وانتخاب رئيس.. أحمد الحريري في بعلبك: مرحلة صعبة تحتاج إلى تبصر…

<><><>

“الشرق الأوسط”:

الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، من العاصمة الإيرانية طهران، يؤكد أهمية التعاون بين الرياض وطهران فيما يتعلق بالأمن الإقليمي… بري ينتظر تبلور الحراك الخارجي في أزمة الانتخابات الرئاسية… شروط متبادلة تعيق أي حوار للتفاهم على رئيس للجمهورية…. يسود الترقب في لبنان لما ستكون عليه الخطوة المقبلة بعد نتائج الجلسة النيابية الأخيرة لانتخاب الرئيس، التي أكدت أنه لا قدرة لأي فريق على الحسم، فيما لا تزال دعوة نائب رئيس البرلمان، إلياس بو صعب، لإجراء انتخابات نيابية مبكرة إثر لقائه رئيس البرلمان نبيه بري، أول من أمس، تأخذ حيزاً من المواقف السياسي… تزامن الموسم الصيفي وعيد الأضحى، يمنح لبنان زخماً فنياً يُعوَّل عليه لنهوض لا يبدو دائماً سهلاً. هناك الجهد والإرادة والمبادرة الفردية وامتهان اللبناني تجاوز الأسى.

<><><><>..

الراي الكويتية
لبنان العاجز عن انتخاب رئيس يُعْلي صوت الخارج
«حزب الله» يحضر مفاجأة لحرب مُقبلة… أنفاق لتفجير مستوطنة أو منشأة أمنية
محمد بن سلمان وماكرون متمسّكان بأمن الشرق الأوسط واستقراره

><><><~<~<><

الأنباء الكويتية“:
-النائب فيصل كرامي: تطيير نصاب الجلسات عمل دستوري ولا حلّ إلا بالتوافق
-بو صعب يطرح إجراء نيابية مبكرة.. و51 نائباً – معارضاً يؤكدون ثقتهم بفوز أزعور لولا «تفجير» الجلسة
-بري مستعد للدعوة إلى جلسة انتخاب جديدة حال تعذر – الحوار ومعادلة «فرنجية – أزعور» تترقب الحراك الخارجي

><><><><><>

الجريدة
-لبنان… الانتخابات المبكّرة أولى رسائل حزب الله إلى باسيل
-لبنان من التوازن الإقليمي إلى التوافق المحلي
-«الهلال الأحمر» توقع اتفاقية لدعم مستشفى المقاصد في لبنان

<><><><><><><

“”أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم الأحد

كتبت الجريدة
انتقل لبنان من السجال حول الانتخابات الرئاسية والخلافات حولها، إلى سجال جديد يرتبط بالدعوة إلى انتخابات نيابية مبكرة. برزت هذه الدعوة، التي جاءت على لسان نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب بما حملته من رمزية لجهة مكان إطلاقها من منبر عين التينة، مقرّ إقامة رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد لقائهما. لم يكن بإمكان بوصعب إطلاق مثل هذا الموقف بدون تنسيق مع بري، كما لا يمكن إغفال الرسائل والمؤشرات التي يحملها. السبب الرئيسي والمباشر لمثل هذه الدعوة يبدو مفهوماً وسط عجز المجلس النيابي عن القيام بدوره الأساسي والدستوري في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، خصوصاً أن توازنات القوى فيه تظهر أن كل الأطراف لديها مع تحالفاتها قدرة على تعطيل أي جلسة انتخابية. كما يبدو المجلس عاجزاً عن القيام بعمله التشريعي في ظل الشغور الرئاسي، بكل ما في ذلك من ملفات أساسية، مثل «الكابيتال كونترول»، فيما ينحصر عمله ببضع تشريعات مرتبطة بالأمور المعيشية. تأتي الدعوة إلى الانتخابات المبكرة وسط ظروف الانقسام العمودي الحاد في البلاد، والاختلاف «الوجودي» في وجهات النظر والمقاربات التي يقدمها كل طرف للاستحقاق الرئاسي، لكن الأهم هو ما تتضمنه من رسائل مباشرة أو مبطنة موجهة لرئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل من الثنائي الشيعي، بعد الاختلاف الكبير بين الجانبين حول الرئاسة. تشير مصادر متابعة إلى أن حزب الله يقول للجميع من خلال هذه الدعوة إن لديه أوراقاً كثيرة للرد على كل محاولات تطويقه، فيما يواصل محاولاته لاستعادة باسيل إلى عباءة التحالف. وتكشف مصادر مواكبة للعلاقة بين الطرفين، أنه قبل فترة، ولدى بروز نية لدى باسيل بتبني خيار جهاد أزعور للرئاسة بالتعاون مع قوى المعارضة، أوصل حزب الله رسالة إلى رئيس «التيار الوطني الحر» ينصحه فيها بعدم الذهاب إلى المجلس النيابي والتصويت لأزعور، لأن هذا سيعني انتهاء التحالف بينهما، وستترتب عليه نتائج كثيرة، بما فيها عدم استمرار التحالف في الاستحقاقات المقبلة وأبرزها الانتخابات النيابية. ينطلق الحزب في تحذيره هذا من مسلّمة لديه بأن باسيل وبنتيجة التحالف مع الحزب تمكّن من الحفاظ على أكبر كتلة مسيحية، ولولا هذا التحالف لكان قد خسر حوالي 7 نواب من كتلته، بالتالي تحول إلى صاحب كتلة صغيرة. في حسابات حزب الله أن هذه الدعوة قد تدفع الجميع إلى إعادة حساباتهم، لا سيما باسيل، خصوصاً أن الحزب يعتبر نفسه مستفيداً من أي انتخابات في المرحلة المقبلة، وسيسعى لتحصيل عدد من النواب المسيحيين المحسوبين عليه بدلاً من منح 7 نواب لباسيل، وبذلك يكسر مسألة «الميثاقية» المسيحية، كما سيكون قادراً على تحصيل عدد أكبر من النواب السنّة المتآلفين معه، ويمكن بالارتكاز إلى ذلك أن يحقق أكثرية نيابية. تستبعد مصادر متابعة أن يذهب البلد قريباً إلى انتخابات مبكرة، لكن الدعوة إليها هي رسالة مباشرة وواضحة من رسائل الحزب إلى باسيل، في سبيل السعي لإعادته إلى عباءته والسير بخيار سليمان فرنجية. وكما جرى التلويح بهذه الورقة، يمكن للحزب أن يُخرج ورقة أخرى أبرزها التلويح بانتخاب قائد الجيش جوزيف عون رئيساً، وهذا ما سيجبر باسيل على المفاضلة بين عون وفرنجية، وسيكون مرجحاً عندها أن يذهب لاختيار الأخير مقابل حصوله على ضمانات من الحزب..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *