أفكار وآراء

الدول عرفت على مدى التاريخ حكاما تافهين اسقطوا الفرص او جعلوا دولهم تابعة .

*كتب علي يوسف

على مدى التاريخ عرفت الدول حكاما تافهين اسقطوا الفرص او جعلوا دولهم تابعة ..اما لتحقيق مكاسب شخصية او لعجز عن القدرة على الحكم بما تقتضيه المرحلة التاريخية والتطوارات ..أونتيجة عدم وجود رؤيا استراتيجية تمنحهم التمييز والفصل في اتخاذ القرار او نتيجة جبن وخوف وعدم كفاءة في تحمل المسؤولية … او لوجود اكثر من سبب من هذه الاسباب في وقت واحد .

الا ان اكثر الحكام تفاهة وخطورة وموقعهم الحتمي مزبلة التاريخ هم الذين بحكمون دولا كبيرة بأرضها و طاقاتها البشرية والاقتصادية وتملك الكثير من الثروات الاستراتيجية .. ثم تراهم يجعلون من بلدانهم بلدانا تابعة ذليلة لا تحكمها فقط ارادات الدول الكبرى بل تحكمها ارادة دولة صغيرة مفتعلة مغتصبة تعمل كشرطي قمع لدى الدول الكبرى ….
والأنكى حين يكون هؤلاء يخافون من استعمال مفردات تستفز هذا الكيان الشرطي ويخافون وضع شروط عليه حتى لحفظ ماء وجههم ومواقعم وكرامة دولهم وشعوبهم وحضارتهم و حتى دينهم فيستبدلون فرض الالتزام بالحق بطلبات التمني ويستعملون العبارت غير المستفزة التي تساوي بين الضحية وبين الجلاد..ويهرولون لاستجداء من يُذلهم بل ويُؤكدون على براءتهم من اي خطوة كرامة الا اذا سُمح لهم بها فلا خطوات سياسية مضادة لرغبة من يُذلهم ومن ممثليه.. ويُؤكدون عدم المساس بالتطبيع معه وحتى عدم وقف مساعي التطبيع من قبل من بدأها ..!!!
وتصل فواتير حسن النوايا والذل بالمشاركة في حماية العدوان إما بالالتزام بمجرياته وشروطه وإما بإسقاط الصواريخ التي قد تؤذي هذا الكيان الشرطي او البوارج التي جاءت تدعمه ..…
اعتقد عرفتم من هم التافهون وعرفتم اي دول يحكمون ؟؟!!!!…

*عضو في المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي للصحافيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *