أخبار لبنان

الصحافة اليوم الجمعة 19 ايار 2023

صباح الخير. ماذا في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 19 ايار2023 هل ستحمل قمة جدة اليوم أي مبادرة تجاه لبنان…والاسد نجم القمة …
><><><><><><><><

 “النهار”:
هل بدأ الصدام بين سلامة وسلطته السياسية؟..البحث الحكومي والسياسي في الاتجاه الى “اقالة” الحاكم وتعيين حاكم اصيل مكانه بدأ يتوغل بجدية وسط ارتباك كبير على المستوى السلطوي (الحكومة ورئاسة المجلس) لم يكن تبدد حين غادر ميقاتي بيروت الى جدة بعد الظهر، وارجئ بت كل شيء الى ما بعد عودته. وكان الوزراء تبلغوا امس دعوة من السرايا الحكومية لحضور جلسة لمجلس الوزراء يوم الجمعة ٢٦ أيار الجاري بعدما تلقوا ايضا دعوة لحضور “لقاء تشاوري” يُعقد في الرابعة بعد ظهر الاثنين المقبل في السرايا “للبحث في الامور الراهنة” والتي فهم ان ابرزها تداعيات مذكرة التوقيف الفرنسية بحق حاكم مصرف لبنان وملف النزوح في ظل ما سيصدر عن #القمة العربية في جدة اليوم . وثمة معطيات تحدثت عن تداول اولي لخيار الإقالة اذا استمر سلامة في رفض الاستقالة قبل نهاية ولايته،..
سلامة: نائب الحاكم سيستلم بعد نهاية ولايتي… سأحضر أمام القضاء عند تبليغي وفق الأصول…وأن “المصرف المركزي لن يسمح بانفلات سعر الصرف أكثر، وهو مستعد لشراء كل العملة المحلية بالسوق”……المفاوضات المسيحية – المسيحية نحو الإخفاق؟..
اجتماع لقائد الجيش مع رابطة الملحقين العسكريين العرب والأجانب: مواجهة الأزمة أصعب من الحرب، وسيبقى الجيش موحداً ليبقى الوطن مستقراً….السفيرة الفرنسية من غرفة طرابلس: لا مخرج من دون نموذج اقتصادي مستدام
<><><><>

”الديار”:
الاسد في جدة عشية عودة العرب الى سوريا وضغوط اميركية على الرياض
المعارضة تشكك في نيات «التيار» وتتهمه بتضييع فرصة الاتفاق قبل القمة!
سلامة يطالب القضاء بالتحقيق مع السياسيين ويتعهد بـ«الدفاع عن الليرة»…
قائد الجيش: الجيش يستمر بفضل وقوف الدول الصديقة إلى جانبه مواجهة والأزمة القائمة أصعب من الحرب العسكرية…الاسد في جدة عشية عودة العرب الى سوريا وضغوط اميركية على الرياض….
المعارضة تشكك في نيات «التيار» وتتهمه بتضييع فرصة الاتفاق قبل القمة!…
سلامة يطالب القضاء بالتحقيق مع السياسيين ويتعهد بـ«الدفاع عن الليرة»…حاكم مصرف لبنان:يمكن للودائع ان تعود لاصحابها بعيدا من الشعبوية…..
الجيش حرر المخطوف عبد الرزاق الغمراوي في منطقة القصر…
<><><><>

 “اللواء”:
ميقاتي:نبشّر اللبنانيين بزيادة ساعات التغذية بالكهرباء إلى كل لبناني وإلى كل منزل بفضل النفط العراقي، ومبادرة الفيول العراقي ...6 حزيران موعد مرجَّح لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية..بري ينفي الطلب من سلامة الإستقالة..
و5 مرشحين على طاولة التوافق .
القرم: وفرت على الدولة 48 مليون دولار.. وضميري مرتاح…بو حبيب: الحكومة السورية رحبت بعودة النازحين تحت مراقبة الأمم المتحدة….حميّة: إيرادات المطار تقدر بمئات ملايين الدولارات..المكاري رعى ندوة «من بيروت لطرابلس مكملين»: آن الأوان لمد جسور الحوار ووقف منطق التفرقة والانعزال ..صلاح سلام: ستبقى بيروت سيدة العواصم ولن تتراجع مكانتها ….جميل السيد لرياض سلامة:
إذا ما كبّرتها عالكِلّ، رحْ تِطلع براسك وحدك”
<><><><,,

”الجمهورية”:
المر تفقد مركز الارشاد الزراعي لقضاء المتن ….بنان متفائل بمقررات قمة جدة…ترقب تحرك عربي يستعجل الاستحقاق .. والــحراك الداخلي متعثر…. ويرى المراقبون، ان القمة ستطلق العد العكسي لانجاز الاستحقاق الرئاسي اللبناني، اذ سيتضمن البيان الختامي للقمة نصا واضحا بهذا المعنى، يستعجل اللبنانيين انتخاب رئيس جديد وتأليف حكومة جديدة تنفذ الاصلاحات الحيوية المطلوبة…. مصادر مواكبة لـ«الجمهورية مايعوق توصل المعارضة ّ الى مرشح هو تردد باسيل وتأكيده أن أزعور ليس مرشحه مراجع عليا لـ«الجمهورية«: كلام سلامة عن خشية إستهداف السياسيين ينطوي على تهديد في غير مكانه… مسؤول العلاقات الإعلامية في »الحزب« محمد عفيف لـ«الجمهورية«: المناورة العسكرية للحزب الاحد تحمل عدة ابعاد… قائد الجيش جوزاف عون: وحدة الجيش أمر أساسي لضمان أمن لبنان والمنطقة…المجلس الدستوري علق العمل بقانون الشراء العام
<><><><>

”الاخبار” :
بين فرنجية والفوضى يصعب على زعماء الموارنة تأمين النصاب..
الشغور قد يطوي ولاية قائد الجيش لإخراجه من المواجهة..
نشرة الإنتربول تطلب توقيف الحاكم… ونقاش حول خيارات لإجباره على التنحّي
: سلامة لن يخضع لقرار حكومي بإقالته..سلامة لا يغادر الحاكمية: يوجد «قصّة كرامة»!التهم الموجّهة إلي غير صحيحة، وإذا صدر حكم ضدي يُثبت أني مرتكب سأتنحى
…الأمن العام: لعدم التهافت للحصول على جوازات السفر إلا لمن هم بحاجة ماسّة إليها….
<><><>

”الانباء”:
انتظار ما ستؤول إليه قمّة جدّة في ما يتعلّق بالملف اللّبناني، يبقى المسار الداخلي لحلّ الأزمة طويلٌ مع انسداد الأفق للرئاسة، وبالتالي تفاقم معاناة المواطنين في ظلّ غياب أيّ توّجه لتطبيق الإصلاحات والنهوض بالبلد من جديد….أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة نيتّه “التنحّي في حال صدر أي حكم بحقي”، لافتاً إلى أن “نائب حاكم المصرف المركزي سيتسلم المنصب بعد انتهاء ولايتي…فوضى بالمدارس الخاصة.. أقساط “خيالية” العام المقبل…قرض الإسكان يثبَّت بالدولار لذوي الدخل المحدود والمتوسط… هل سيطبَّق هذه المرة؟
<><><>

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الجمعة 19/05/2023

اسرار اللواء

■ همس

يلفّ غموض موقف سفارة دولة كبرى من الملاحقة الدولية الجارية لموظف نقدي كبير، بعدما حسم القضاء الأوروبي موقفه من هذا الموضوع.

■ غمز

يتزايد رهان كتلة مسيحية، لها حضور قوي في المعارضة، على إمكان وصول مقرَّب إليها إلى مركز مالي رفيع في الدولة.

■ لغز

فُهم أن تياراً معروفاً ما يزال يتمسك بفكرة «الحارس القضائي» للمركزي، وفي ذهنه وزير سابق من بطانة العهد الماضي، لهذه الحراسة.

 نداء الوطن 

■ يتردد أن القضاة المقرببن من »التيار الوطنــي الحر« قدّ يعطلون نصاب جلسة مجلس القضاء الأعلـى لتعليق النظر في قضية القاضية غادة عون

■ تبّين أن العراق انضم أيضا الى الدول العربيــة التي تطالب لبنان بإقفال معامل الكبتاغون ولو أن المعطيات الأمنية تدل على أن معظم هذه المعامل واقعة في المنطقة الحدودية المشتركة بين لبنان وسوريا.

■ يُقال إن مستشــار أحد الوزراء يدير حســابات وهمية على مواقع التواصل الإجتماعي تســتهدف موظفني في الوزارة وشخصيات إعلامية.

.اسرار الجمهورية 

■ سئل مرجع رسمي عن تعليقه على هجوم شنه عليه أخيراً قطب سياسي فأجاب: لم أسمعه.

■ تبين ان نائبا تغييريا يدافع عن حقوق المودعين في تصريحاته، يفاوض المصارف لكي يسدد قرضا بملايين الدولارات، حصل عليه قبل الأزمة لتوسيع أعماله. ويعرض النائب دفع %5 فقط من قيمة القرض! 

■ حاول رئيس تيار سياسي أن يستفسر من بعض الأصدقاء المشتركين عن سبب عدم شموله بالحركة الديبلوماسية الأخيرة، فجاءه الجواب: لست في برنامج لقاءاته

<><><><><><>>~>~<>

“”أبرزما تناولته الصحف اليوم

كتبت نداء الوطن

سرق جبران باسيل شعار «القوات اللبنانية» الانتخابي، وأسهمت ظروفه الملتبسة «بشقلبة» هذا الشعار من النقيض إلى النقيض. فجبران يريد الاتفاق مع المعارضة، لكنّه على الأرجح لا يستطيع، لأنّ سيف «حزب الله» معلّق فوق الرقبة، وبالتالي دخل في نفق الاستمهال والتسويف، وتفسير جنس الملائكة، فيما المطلوب منه فعلاً أن يعلن عن الاتفاق الذي توصّل إليه مع المعارضة، القاضي بتأييد انتخاب جهاد أزعور، لكنّه إلى الآن لم يعلن وربما يتوقّع ألا يجرؤ خوفاً من «حزب الله»، الذي يخيّره بين العلاقة مع حسن نصرالله أو سمير جعجع. باسيل الراقص على الحبال، لم يقرأ ما نقله الصحافي غسان شربل عن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، الذي وصف نفسه بأنه يسير في حكمه اليمن على رؤوس الأفاعي.

كم كان هذا الوصف بليغاً، وكم ينطبق على رحلة ميشال عون الذي رقص رقصة غرامية خطرة مع «حزب الله» في تفاهم مار مخايل، فنال المقاعد والمكاسب، وخسر ادّعاء تمثيله قضية جليلة، لينتهي به الحال طامحاً لصهره بدور بيضة القبان، من دون أن يجرؤ على الافتراق عن «حزب الله»، ولو بهامش ترشيح، لا يُزعج «الحزب»، كترشيح جهاد أزعور، وليس كترشيح ميشال معوّض.

خرج عون إلى العلن كي يسوق بطوباوية لنظرية بيضة القبان التي التجأ إليها، والتي وضعته في خانة العاجز عن الابتعاد عن «حزب الله»، وغير القادر على الاتفاق مع المعارضة، فأطلق نظرية غاندية لا تليق بمن اتّخذ أكثر الخيارات تطرّفاً، كي يحقّق حلمه بالسلطة والرئاسة، كأني به يقف في الوسط، لا يستطيع التقدّم أو التراجع.

لم يكن باسيل يحتاج إلى إشارات «حزب الله» الترهيبية، كي يتمهّل أو يتردّد في الاتفاق مع المعارضة على اسم يجنّبه كأس سليمان فرنجية المرّة. مصلحته تقتضي اللعب على الحبال، من دون الوصول الى السير على رؤوس الأفاعي، لكن «الحزب» كشّر عن نواياه، وخيّره بين البقاء آمناً ولو على مسافة من «الحزب»، أو قطع الخطوط الحمراء، ما يستدعي خطوات تأديبية لا يعرف نوعها أو مداها، وعون صاحب الخبرة الأمنية الطويلة الأمد يدرك ماذا يمكن أن يحصل.

يريد باسيل أن يكسب مشهداً يكرّسه بيضة قبان، وذلك من دون أن يخرج إلى العلن بأي التزام. مصلحته تقتضي التفاهم مع المعارضة وخطوط «حزب الله» الحمراء تمنعه من مجرّد التفكير بأن «يلعب بذيله».

يكفي أن يقول أمام من التقاهم منذ أيام إنّه لم يكن هناك موعد مع وفيق صفا، وإن «حزب الله» سرّب ذلك إلى الإعلام، فقط بغرض التهويل، كي يفهم أنه يتعرّض لضغوط كبيرة. لكنّ هذه الضغوط لن تكون مبرراً لامتناعه عن اتّخاذ القرار ولو مع بعض المخاطر، والساعات المقبلة ستكون حاسمة سلباً أو إيجاباً

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *