أخبار لبنان

الصحافة اليوم الاحد 23 تموز 2023

صباح الخير

ماذا في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاحد 23 تموز 2023

<><><><>

“الديار”:
جولة لودريان الثانية: تعديل «خارطة الطريق» بعد بيان الدوحة …واتصالات لتوسيع اللقاء الخماسي على طريقة الـ«5 + 1» مع ايران لمتابعة الملف الرئاسي.
.وميقاتي يجتمع غدا مع نواب الحاكم للحسم والانظار تتجه اليوم الى الراعي …
تباينات شاسعة بين حزب الله و«أمل» حول التمديد لسلامة
…بري للجميع: وسيم منصوري لن يتسلّم مهام الحاكم في أول آب.. أسبوع مصرف لبنان والقرار عند بري بتسلّم منصوري
….لا تفويض للودريان من «الخماسيّة» والتعقيد يرافق «الرئاسة ….البخاري يعاود جولاته اللبنانيّة… لا مبادرة رئاسيّة ولا رعاية للحوار,,, حزب الله للجنة الخماسيّة ‘بعد بيان الدوحة: لا تجّربوا المجرّب!
..كرامي لـ«الديار»: التمثيل السنّي مؤمّن نيابياً… ولا دور من دون مؤسسات!…إحياء الليلة الرابعة من عاشوراء في المصيلح في حضور الرئيس بري وتشديد على أهمية الحوار … نصرالله: السويد قد تُصنف دولة محاربة للإسلام والمسلمين… أوساط ديبلوماسيّة: لا يُمكن للإتحاد الأوروبي تجاهل دعوة لبنان الى الحوار بشأن النازحين السوريين!….
<><><><>

“الانباء”:
نداءان لشيخ العقل في لقاء مقام النبي أيوب:
لا لإستباحة المواقع ميثاقياً
ولا لوضع الهيئة الروحية بمواجهة الزعامة السياسية
….الدعم الدولي للبنان.. ما هي الثوابت المطلوبة
…تقول المصادر ان لا بد للنافذين في الداخل، ،أن يعيدوا النظر في حساباتهم، السياسية والرئاسية والعسكرية والاقتصادية والقضائية، رأفة باللبنانيين. فأي دعم خارجي للبنان، وهو في امسّ الحاجة اليه اليوم ليخرج من محنته، لن يأتي الا اذا التزمت بيروت ومَن سيُنتخب رئيسا للبلاد، بهذه الاجندة، تختم المصادر….
أعلنت وزارة الداخلية السعودية إحباط محاولة تهريب أكثر من
6 ملايين قرص من مادة الإمفيتامين المخدرة، وجدت مخبأة في شحنة حلوى وموالح ومكسرات، بحسب وكالة الأنباء السعودية … استنكر بطريرك السريان الكاثوليك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان تكرار حرق القرآن والعلم العراقي، وقال تصرف يسيء الى كرامة كلّ الاديان
<><><><>

“النهار”:
في انتظار الأسبوع الثقيل: المخاوف الماليّة تتصاعد… الأسبوع الطالع سيشهد تطورات سياسية ومالية مفصلية إن بالنسبة إلى حسم الوضع العالق في حاكمية #مصرف لبنان قبل أسبوع واحد من نهاية ولاية الحاكم #رياض سلامة في 31 تموز الحالي وإن في شأن المجريات المتصلة بالازمة الرئاسية مع الزيارة الثانية المنتظرة للموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف #لودريان بدءاً من مطلع الأسبوع. . وأفادت معلومات بأن الساعات المقبلة ستتسم بأهمية حاسمة لجهة بلورة الاتجاه النهائي قبل الثلثاء الذي تبلغ المسؤولون المعنيون أن نواب الحاكم حددوه موعداً نهائياً لإعلان استقالتهم الجماعية….. معظم المعطيات والمؤشرات لدى غالبية القوى السياسية كما لدى المسؤولين الرسميين تعكس عدم توقع أي اختراق قد ينجح فيه الموفد الفرنسي. ومع ذلك ستتسم لقاءاته في لبنان برصد دقيق لجهة تبين طبيعة القرار الذي اتخذته فرنسا بخصوص إكمال أو عدم إكمال مبادرتها وتحركها في لبنان أم أنها تنكفئ وتسير في ركاب توجهات المجموعة الخماسية التي كان واضحاً أنها لم تعد تتجه إلى ترك الملف اللبناني برقابة ورعاية حصريتين لفرنسا. دوري مهنا وزوجته فيفيان استأجرا غرفة في فندق “الباشا” في أنطاليا، وهو فندق قديم مصنوع من الخشب بحسب المعلومات، فشبّ حريق داخل الغرفة المجاورة لغرفتهما في المكيف وامتدّ ليطال الغرف المجاورة، واستطاع العديد مِمّن كانوا موجودين في الفندق مغادرته والهرب، في حين حوصر د. وزوجته ولم يستطيعا الهرب، ومن ثم توفّيا
<><><><>

“المستقبل “:
المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية: سيكون هناك تدابير بحق الشخصيات التي تعيق الحل في لبنان… الراعي: أتمنى أن يترفع السياسيون عن مصالحهم الشخصية ليتمكنوا من رؤية الواقع… إسرائيل.. 10 آلاف جندي يُضربون وتحذير من ضرر خلال 48 ساعة … توفي لبنانيان نتيجة حريق اندلع في أحد الفنادق في أنطاليا التركية، وذلك خلال قضائهما رحلة سياحية في تركيا…..الأرصاد السعودية: الحرارة تصل إلى 50 درجة مئوية حتى نهاية الأسبوع
<><><>

“”ابرز ما تناولته الصحف العربية
كتبت الانباء الكويتية
يعود الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان إلى بيروت غدا الإثنين بعد إنهائه جولة على عدد من الدول، في أعقاب اجتماع «اللجنة الخماسية» في الدوحة، أجرى خلالها محادثات حول لبنان، تركزت على كيفية إخراج رئاسة الجمهورية الشاغرة منذ تسعة أشهر من نفق الإعاقة والتسويف.
وسيجد لودريان في بيروت حالة انقسام داخلي اضافي حول البيان «الخماسي»، ففريق «الممانعة» الذي يتقدمه الثنائي الشيعي (حركة أمل وحزب الله) رافض للبيان، من حيث تجاهله الدعوة التي اطلقاها للحوار كسبيل وحيد، بينما يرى فريق «المعارضة» ان يكون هناك انتخاب رئيس في مجلس النواب، والرئيس المنتخب هو من يرعى الحوار إذا لم يكن بدا منه.
واستبق المجلس الأوروبي عودة لودريان بإعلان تجديد العمل بفرض إجراءات هادفة لمعالجة الأزمة المستمرة في لبنان لسنة إضافية وحتى يوليو 2024، وتشمل حظر السفر إلى الاتحاد الأوروبي وتجميد الأصول للأفراد والكيانات، كما يحظر تقديم الدعم المالي لأولئك المدرجين تحت بند العقوبات.
بدوره، عرض رئيس حزب «القوات اللبنانية» د.سمير جعجع التطورات السياسية في لبنان مع سفير قطر ابراهيم عبدالعزيز السهلاوي في زيارة وداعية. تجدر الإشارة إلى صدور قرار عن أمير قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قضى بتعيين الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني سفيرا فوق العادة مفوضا لدى لبنان، والذي كان يشغل منصب رئيس الديوان الأميري.
السفير المصري لدى لبنان ياسر علوي أكد من جهته أن قيامة لبنان حاجة عربية ودولية، بقدر ما هي ضرورة لبنانية، ومن هنا فإن الالتزام بدعم لبنان وسيادته، على الخروج من عثراته الراهنة، واجب على كل شقيق وصديق. السفير علوي كان يتحدث في احتفال بذكرى «ثورة 23 يوليو 1952».
على صعيد قضية النازحين السوريين، يقول موقع «لبنان 24»، القريب من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، إن جهات حزبية تتابع ملفهم تسعى لإطار جديد يرمي إلى تنظيم وجود هؤلاء في لبنان، من خلال تضييق شروط إقامتهم وجعلها صعبة للغاية، بما يفضي إلى عودتهم طوعا إلى بلدهم.
ورأى وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين ان هناك نية لتوطينهم في لبنان لأهداف سياسية
وقال، في تصريح له أمس، إن عددا كبيرا من النازحين السوريين عاطل عن العمل، أو يعيش تحت خط الفقر، يمكن ان يكون مادة للتعبئة السياسية وحمل السلاح ليكون مشروع فتنة في لبنان. وأشار شرف الدين إلى ان وزير الخارجية عبدالله بوحبيب تناوله بالشخصي وتهكم عليه وعلى مرجعيته السياسية، وقال: الاثنين سأحضر جلسة مجلس الوزراء وسأطرح عودة النازحين من خارج جدول الأعمال «وقد افتعل مشكل». ويمثل شرف الدين «الحزب الديموقراطي اللبناني» الذي يرأسه النائب السابق طلال ارسلان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *