أخبار فنية

الممثل القدير سمير شمص في ذمة الله

توفي أحد نجوم الزمن الجميل الممثل اللبناني القدير سمير شمص عن عمر يناهز الـ81 عامًا. ونعاه نقيب الممثلين في لبنان نعمة بدوي، قائلاً: “سمير شمص في ذمة الله. نجم النجوم. ترك بصمة فنية وحضور متميز محلياً وعربياً على صعيد المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون منذ اكثر من ستين سنة متألقاً

وتابع: “نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان تنعى إليكم النجم سمير شمص الذي أثرى الحركة الفنية والدراما العربية بالعديد من الأعمال القيمة. وتتقدم من عائلته الكريمة ومن اصدقائه ومحبيه بأحر التعازي. وإنا لله وإنا إليه راجعون”

بدأت رحلة شمص المهنية صحافياً وكاتباً، إذ وقّع عدداً من السيناريوات للإذاعة والتلفزيون والمسرح.
الانطلاقة كانت في ستينيات القرن الماضي، حيث شارك في أفلام كثيرة، منها: «سفر برلك» (إخراج هنري بركات)، و«بنت الحارس» (إخراج هنري بركات)، و«العنب المرّ» (إخراج فاروق عجرمة)، و«الشريدان» (إخراج رضا ميسر)، و«شارع الضباب» (إخراج سيد طنطاوي)، إلى جانب أولى تجاربه السينمائية في مصر في «3 نساء» (إخراج محمود ذو الفقار، وصلاح أبو سيف، وهنري بركات)، و«الباحثات عن الحرية» لإيناس الدغيدي، وغيرها.

وعلى الشاشة الصغيرة، أطلّ أيضاً في مسلسلات منوّعة، من بينها: «رجل من الماضي» (إخراج إيلي س. معلوف)، و«العسل المرّ» (إخراج عبد المنعم شكري)، و«امرأة من زمن الحب» مع المصرية سميرة أحمد، ومسلسل «وجه القمر» (إخراج عادل الأعصر) مع فاتن حمامة.

وفيما ارتبط صوته بعدد لا يُحصى من الأعمال المُدبلجة، صدرت له في عام 2006 رواية خيال علمي بعنوان «عند حافة الكون»، تتضمّن معلومات عن الفضاء والمجموعة الشمسية والكواكب.

*يوارى الثرى عند الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم الإثنين في «روضة الشهيدين» (ضاحية بيروت الجنوبية). وتُقبل التعازي، غدٍا الثلاثاء، من الساعة الثالثة بعد الظهر وحتى السادسة مساءً، في مقر «جمعية التخصص والتوجيه العلمي» في الرملة البيضاء.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *